المغرب : وزارة الثقافة والاتصال ومجلس جهة الداخلة – وادي الذهب يوقعان اتفاقية شراكة من أجل تعزيز التعاون بينهما

2018-11-22T14:24:39+01:00
2018-11-24T13:31:06+01:00
24 ساعةالمغربثقافةسلايدر 1
22 نوفمبر 2018wait... مشاهدة
المغرب  : وزارة الثقافة والاتصال ومجلس جهة الداخلة – وادي الذهب يوقعان اتفاقية شراكة من أجل تعزيز التعاون بينهما
رابط مختصر

الرباط – العرب TV  – 

تم أخيرا بمدينة الداخلة، التوقيع على اتفاقية – إطار للشراكة بين وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة ومجلس جهة الداخلة – وادي الذهب. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج والنائب الأول لرئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب محمد الأغظف أهل بابا، على هامش افتتاح فعاليات الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي للموضة بإفريقيا (من 21 إلى 24 نونبر الجاري)، إلى وضع أسس للشراكة بين الطرفين وتعزيز سبل التعاون بينهما.
وتروم الاتفاقية، التي تشكل إطارا مرجعيا للاتفاقيات المشتركة التي يعتزم الطرفان إبرامها مستقبلا، صيانة البنيات الثقافية وإصلاحها، وإقامة وتنظيم المواعيد الثقافية وتعزيز العرض الثقافي، وإحداث مؤسسات ثقافية جديدة.
وسيشمل التعاون بين الجانبين، بمقتضى هذه الاتفاقية، تهيئة وإصلاح المركب متعدد الاختصاصات بأوسرد عن طريق إحداث متحف صغير ومكتبة متخصصة وقاعة للعرض والدراسة وملحقة إدارية. وتشمل الاتفاقية كذلك تهيئة وإصلاح دار الثقافة ببئر كندوز وبناء قاعة متعددة الاختصاصات بها، وإصلاح منشأة المركز الثقافي الوحدة بالداخلة، وإنشاء مركز للتوثيق والأرشفة من أجل صيانة الذاكرة والموروث المادي وغير المادي للثقافة الحسانية بمدينة الداخلة.
وسيتم، بموجب الاتفاقية، إحداث وتشييد مركب ثقافي عصري من مكوناته مسرح مفتوح على الهواء الطلق شمال مدينة الداخلة، وإغناء الرصيد الوثائقي للمكتبات في الجهة بدفعة جديدة من الكتب، لاسيما تلك التي تعنى بالثقافة الحسانية، والتعاون في إنجاز دورات معرض الكتاب بالمدينة، وكذا المهرجانات المنظمة بالجهة من طرف الوزارة.
كما تهدف الاتفاقية إلى تنظيم دورات تكوينية وملتقيات تهتم بمجال التراث الأثري الطبيعي والتراث الحساني غير المادي، وإحداث آلية مشتركة لحماية وتتبع وصيانة المآثر والمنشآت الأثرية والتاريخية بالجهة، والتعاون من أجل إحداث متحف بحري بمدينة الداخلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.