المغرب : وزارة الجالية والهجرة تنظم المنتدى المغربي البلجيكي حول موضوع “شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات

24 ساعةاقتصادالمغربسلايدر 1
20 مارس 2019wait... مشاهدة
المغرب  : وزارة الجالية والهجرة تنظم المنتدى المغربي البلجيكي حول موضوع “شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات
رابط مختصر

الرباط  – العرب TV – 

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يوم الجمعة المقبل بالرباط، المنتدى المغربي البلجيكي حول موضوع “شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات”، من أجل “فتح النقاش مع جميع الشركاء، المغاربة والبلجيكيين، حول سبل ووسائل تعزيز تعبئة الكفاءات المغربية في بلجيكا للمشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدين”، وذلك اقتناعا منها بضرورة الرفع من مساهمة الكفاءات المغربية في بلجيكا في مختلف مشاريع التنمية التي أطلقها الملك محمد السادس.
وأشارت الوزارة المنتدبة، في بلاغ لها توصل به موقع العرب TV، إلى أن المنتدى يسعى إلى “تقوية الروابط بين المغاربة المقيمين بالخارج وبلدهم الأصلي”، و”تثمين فرص الاستثمار المنتج بين بالمغرب وبلجيكا”، و”تقوية التقارب بين المقاولات المغربية والبلجيكية والنسيج الاقتصادي بالبلدين، وذلك من أجل خلق التناسق بين المشاريع المبتكرة”، و”الاستفادة من المعرفة وخبرة الكفاءات المغربية -البلجيكية في مختلف المجالات”، و”تسليط الضوء على دور المهاجرين في نشر الثقافة المغربية في الخارج”، و”الحفاظ على الهوية المغربية للأجيال الصاعدة الشابة من المغاربة المقيمين في بلجيكا”.

برنامج تعاون غني ومتنوع في مجال الهجرة:

يتضمن البرنامج المغربي البلجيكي لدعم تدبير الهجرة خلال الفترة ما بين 2016 و2020، الذي يتم تنفيذه بشراكة مع وكالة التنمية البلجيكية”ENABEL”، مشروعين هامين:
1. مشروع دعم الإستراتيجية الوطنية للمغاربة المقيمين بالخارج “Maghrib Belgium Impulse”، الذي يتم تنفيذه بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) يروم تعبئة الكفاءات المغربية ببلجيكا للمساهمة في تنمية بلدهم الأصلي، وذلك من خلال تحقيق النتائج التالية:
– التعبئة والمراكبة الفردية للمغاربة المقيمين ببلجيكا من أجل خلق وتطوير مشاريعهم بالمغرب عبر:
– المواكبة الفردية لحاملي المشاريع ببلجيكا والمغرب؛
– توفير خدمات التوجيه والتدريب للمقاولين (mentoring /coaching) بعد إحداث مقاولاتهم بالمغرب.
– توفير بيئة اقتصادية مواتية ببلجيكا، من خلال:
– قيام المؤسسات البلجيكية المكلفة بدعم العمل المقاولاتي والعلاقات الاقتصادية بين المغرب وبلجيكا بتأمين اندماج أفضل للأنشطة المحدثة من طرف المغاربة المقيمين ببلجيكا؛
– الترويج للنماذج والتجارب الناجحة للمغاربة المقيمين ببلجيكا في عالم المقاولة والاستثمار.
2. مشروع دعم الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء”AMUDDU”، الذي يتم تنفيذه بشراكة مع مؤسسة التعاون الوطني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC) يهدف إلى المساهمة في دمج المهاجرين وتدبير تدفقات الهجرة بشكل أفضل عبر تحقيق النتائج التالية:
– ضمان ولوج المهاجرين واللاجئين بشكل أفضل إلى برامج التوجيه والتكوين المهني ؛
– تحسين ولوج المهاجرين واللاجئين إلى سوق الشغل وبرامج التشغيل الذاتي؛
– تعزيز تنسيق وأداء العمل المشترك الذي تضطلع به الهياكل العاملة في مجال الادماج الاقتصادي للمهاجرين.
وفي هدا السياق أشارت الوزارة المنتدبة إلى أنه “منذ سنة 1965، يعتبر المغرب من أهم الدول الشريكة للتعاون البلجيكي من أجل التنمية، وذلك اعتبارا للعلاقة التاريخية التي تجمع بين المملكتين. وبالفعل، نشأت شراكة استراتيجية متنوعة وقوية بين عدد من الشركاء في القطاعين العام والخاص في كلا البلدين، أسفرت على وضع إطار مبتكر للتعاون في شتى المجالات .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.