المغرب : وزير الخارجية يؤكد أن التعاون مع الاتحاد الأوروبي يتعرض لـ”اعتداءات من جهات معروفة”

24 ساعةالمغربسلايدر 1
14 سبتمبر 2018wait... مشاهدة
المغرب  : وزير الخارجية يؤكد أن التعاون مع الاتحاد الأوروبي يتعرض لـ”اعتداءات من جهات معروفة”
رابط مختصر

الرباط – العرب تيفي –

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، يوم الجمعة،14 شتنبر 2016 إن التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي يتعرض لما أسماه “اعتداءات من جهات معينة معروفة”، دون ذكر تلك الجهات.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك جمعه مع “يوهانس هان”، المفوّض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية والمفاوضات من أجل التوسع، عقب مباحثات بينهما، خلال الزيارة التي يقوم بها المسؤول الأوروبي إلى الرباط.
وخلال يوليوز الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي والمغرب، توصلهما إلى توافق حول مضمون اتفاق الصيد البحري المستدام وبروتوكول تطبيقه، وذلك بعد قرار محكمة العدل الأوروبية في فبراير الماضي، والقاضي باستثناء مياه الصحراء من الاتفاق.
وكان المغرب أوقف في 25 فبراير 2016 الاتصالات مع الاتحاد، ردا على حكم أولي لمحكمة العدل الأوربية في دجنبر 2015، بإلغاء اتفاقية تبادل المنتجات الفلاحية والصيد البحري بين الجانبين، لتضمنها منتجات الصحراء.
وقال بوريطة إن “زيارة المسؤول الأوروبي للمغرب، تأتي في سياق خاص جدًا، يتسم بتعرض التعاون بين الطرفين لاعتداءات من جهات معينة معروفة”.
وأشار إلى أن المغرب والاتحاد الأوروبي يعملان على الحفاظ على مستوى التعاون، معتبرًا أن زيارة “هان”، تمثل إشارة إيجابية للعمل المشترك بين الجانبين لتطوير العلاقات، والتفكير في كيفية الارتقاء بأدوارهما.
وشدّد بوريطة، على ضرورة العمل من أجل التوصل إلى تقوية العلاقة في عدد من المجالات.
ولفت إلى أن مباحثاته مع المفوّض الأوروبي تطرقت إلى الحفاظ على الأمن والاستقرار في عدد من المناطق، سواء في شمال إفريقيا وفي دول إفريقيا جنوب الصحراء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.