المغرب : وزير الصحة أناس الدكالي يشرف على إطلاق مشروع قاعدة الهرم لتحسين التكفل بمرضى السكري بإقليم الراشيدية

22 يونيو 201956 مشاهدة
المغرب : وزير الصحة أناس الدكالي يشرف على إطلاق مشروع قاعدة الهرم لتحسين التكفل بمرضى السكري بإقليم الراشيدية
رابط مختصر

العرب تي في – الرباط   

أشرف وزير الصحة، السيد أناس الدكالي اليوم السبت 22 يونيو 2019، بمدينة الراشيدية على تدشين وحدتين مبتكرتين للتكفل بمرضى السكري بالمركزين الصحيين أولاد بوناجي، ومصطفى المعاني، وذلك بحضور السيد نيكولاي هاريس، سفير مملكة الدانمارك بالمغرب، والسيد والي جهة درعة تافيلالت.
وبحسب بلاغ وزارة الصحة توصل موقع ” العرب تي في ” بنسخة منه فان هاتان الوحدتان المخصصتان لمرضى السكري تندرجان في إطار مشروع “قاعدة الهرم”، وهو برنامج تم تطويره على الصعيد العالمي من طرف المختبر الدانماركي (نوفو نورديسك) ويشمل المغرب في إطار شراكة مع وزارة الصحة.

anas 1 - العرب تيفي Al Arabe TV

وبحسب ذات البلاغ فان هذا المشروع يهدف إلى تقديم خدمات صحية من المستوى الأول لفائدة مرضى السكري على مستوى إقليم الراشيدية، تشرف عليها عناصر بشرية مؤهلة، باستخدام معدات تقنية ملائمة، ووسائل علاجية متاحة، إضافة إلى استخدام أحدث تقنيات الإعلام والتواصل من أجل التتبع المنتظم.
ويضيف البلاغ فقد تميز هذا الحدث بإعطاء الانطلاقة لبرنامج تشخيص داء السكري لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة به خلال فترة 2019-2020، إضافة إلى إطلاق برنامج تعزيز كفاءات مهنيي الصحة في مجال الرعاية والتوعية الصحية لدى مرضى السكري.
وتجدر الإشارة إلى أن مرض السكري يعتبر مشكل صحة عامة في المغرب بسبب عبئه الاقتصادي والوبائي، حيث أظهرت نتائج المسح الوطني لعوامل الاختطار المشتركة للأمراض غير السارية الذي أجرته وزارة الصحة في الفترة 2017-2018، أن 2,5 مليون مواطن مغربي ضمن الفئة العمرية البالغ عمرها أكثر من 18 سنة مصابون بداء السكري، و 2,2 مليون مواطن معرضون للإصابة به.
كما أظهرت النتائج أن 50 بالمائة من المغاربة يجهلون إصابتهم بداء السكري. ويتم تسجيل أزيد من 50 ألف حالة إصابة جديدة بداء السكري سنويا، كما يتم تسجيل أكثر من 15 ألف إصابة جديدة في صفوف الأطفال. وتشكل الأمراض المزمنة 48 بالمائة من النفقات الإجمالية على الصحة حيث تتحمل الأسر 46 بالمائة من عبئها، ويشكل داء السكري 11 بالمائة من هذه النفقات.
ولمواجهة هذا الوضع، عملت وزارة الصحة على وضع الوقاية والتحكم في داء السكري ضمن أولويات السياسة الصحية الوطنية، كما تضمن مخطط الصحة 2025، عدة إجراءات لضمان رعاية صحية تستجيب للمشاكل الصحية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.