المغرب: وفاة شاب أضرم النار في نفسه احتجاجا على مصادرة عربة يستخدمها لنقل المسافرين

11 أغسطس 202199 مشاهدة
المغرب: وفاة شاب أضرم النار في نفسه احتجاجا على مصادرة عربة يستخدمها لنقل المسافرين
رابط مختصر
قناة العرب تيفي – الدارالبيضاء : توفي شاب مغربي متأثرا بحروقه بعدما أضرم النار في جسده احتجاجا على مصادرة السلطات عربة كان يستعملها في نقل المسافرين بدون ترخيص قانوني قرب الدار البيضاء. وتظاهر مساء الإثنين مئات الأشخاص في مدينة سيدي بنور تضامنا مع ياسين وللمطالبة “بالعدالة”، بحسب فيديو بثه موقع إخباري محلي على فيس بوك. وشهد المغرب في السنوات الماضية حوادث مماثلة لمواطنين يعملون في القطاع غير المنظم توفوا أو أصيبوا بجروح بعد إضرام النار في أنفسهم، احتجاجا على مصادرة السلطات لبضائعهم.
ذكرت عائلة شاب مغربي أضرم النار في جسده احتجاجا على مصادرة عربته لنقل المسافرين يوم الإثنين أنه توفي متأثرا بجروحه.
وقال أحمد لخميدي إن شقيقه ياسين (25 عاما) توفي السبت “متأثرا بالحروق التي أصيب بها”، في مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء حيث نقل بعد الحادث الذي وقع بمدينة سيدي بنور المجاورة في 28 تموز/يوليو.
وأوضح أن الراحل أقدم على إضرام النار في جسده “احتجاجا على مصادرة السلطات عربة يجرها خيل لنقل الركاب”، وللاحتجاج أيضا “على تعنيفه كما أخبرنا على فراش الموت”.
وتطالب عائلة ياسين الخميدي “بفتح تحقيق” في ما جرى منددة بـ”معاملته بدون أدنى اعتبار لكرامته”، وفق ما أضاف شقيقه.
وتظاهر مساء الإثنين مئات الأشخاص في مدينة سيدي بنور تضامنا مع ياسين وللمطالبة “بالعدالة”، بحسب فيديو بثه موقع إخباري محلي على فيس بوك.

قطاع غير منظم

وشهد المغرب في السنوات الماضية حوادث مماثلة لمواطنين يعملون في القطاع غير المنظم توفوا أو أصيبوا بجروح بعد إضرام النار في أنفسهم، احتجاجا على مصادرة السلطات لبضائعهم.
يشكل هذا القطاع نحو 30 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي في المغرب، وفق تقديرات للمصرف المركزي. ولا يوفر للعاملين فيه سوى دخل محدود بدون أي تغطية اجتماعية، في وضع فاقمته تداعيات الأزمة الصحية.
ودعت عدة تقارير رسمية في الأعوام الأخيرة إلى ضرورة الإسراع بإدماج هذا القطاع ضمن الأنشطة الاقتصادية المنظمة، لكن السلطات لم تتخذ حتى الآن إجراءات ملموسة في هذا الصدد.
كما نبهت تقارير رسمية أخرى في السنوات الأخيرة إلى تفاقم الفوارق الاجتماعية والمجالية في المملكة، والتي يعاني منها الشباب خصوصا.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.