المغرب : وفد صحفي وطني ودولي يطلع بمدينة ورزازات على محطة الطاقة الشمسية

اقتصادغير مصنف
14 نوفمبر 2016wait... مشاهدة
المغرب : وفد صحفي وطني ودولي يطلع بمدينة ورزازات على محطة الطاقة الشمسية
رابط مختصر

المغرب: وفد صحفي وطني ودولي يطلع بمدينة ورزازات على محطة الطاقة الشمسية

الرباط  –  العرب الاقتصادية – قام وفد صحفي يمثل وسائل إعلام وطنية ودولية أخيرا بزيارة لمحطة الطاقة الشمسية بمدينة ورزازات.
وتندرج هذه الزيارة الصحفية التي نظمتها شركة “أكوا باور” بتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات والغرفة الفلاحية بجهة درعة تافيلالت وعمالة الاقليم والمجلس البلدي في اطار احتضان مدينة مراكش لمؤتمر الأطراف في اتفاقية المناخ (كوب 22).
واطلع الوفد الصحفي بهذه المناسبة على محطة “نور 1″، التي تعد الإنجاز الأول للمجمع الشمسي “نور” بورزازات، حيث عاينوا إنجازات المرحلة الأولى لهذا المشروع المتكامل لتوليد الطاقة من الطاقة الشمسية، والقائم على بناء محطات للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تصل لألفي ميغاوات بحلول عام 2020.
وكانت الزيارة مناسبة، قدمت خلالها شروحات حول الأشواط التي قطعتها محطات المركب الشمسي “نور- ورزازات”، المنجز على مساحة تقدر بثلاثة آلاف هكتار، والذي يعتبر أكبر موقع لانتاج الطاقة الشمسية في العالم بطاقة انتاجية تقدر ب 580 ميغاواط وذلك بهدف جعل هذا المشروع رافعة للتنمية السوسيو – اقتصادية للمنطقة وإشاعة دينامية بيئية نظيفة.
وقال مدير التنمية المحلية بشركة “اكوا باور– فرع المغرب”، عنان بوعشيق، إن الهدف من هذه الزيارة هو إطلاع الوفد الصحفي على مساهمة هذه الشركة في مشروع الطاقة الشمسية وكذا على المشاريع السوسيو-فلاحية التي تقوم بها على مستوى التنمية البشرية المحلية التي تعتبر ركيزة اساسية في كافة برامجها، مبرزا أنه تم تسطير برنامج فلاحي من أجل الحفاظ وتثمين الموروث المحلي.
وبعد أن أشار في هذا الإطار الى مجمل العمليات التي شرعت فيها الشركة كعملية تأهيل واحة النخيل بمنطقة ازركين ونواحيها بعد القيام بتشخيص دقيق بمساعدة اختصاصيين وتتعلق بالمنظومة الانتاجية للواحة، أكد المسؤول أن الاهداف تكمن في خلق فرص العمل للساكنة المحلية واكتساب مهارات فلاحية ومضاعفة مردودية شجر النخيل وانجاز مشاريع مدرة الدخل وتنظيم دورات تكوينية مع ادماج المراة المحلية في النسيج السوسيو-اقتصادي.
وتم بهذه المناسبة عقد ندوة صحفية احتضنتها قصبة تاوريرت التاريخية، أكد خلالها رئيس مجلس ادارة شركة “أكوا باور”، محمد أبو نيان، أن مركب الطاقة الشمسية بورزازات يشغل حوالي 5 ألاف عامل، موزعين على “نور 1 و2 و3″، وتشكل اليد العاملة المغربية نسبة 80 في المائة منهم، نصفهم من الساكنة المحلية.
وأبرز أن طبيعة المهن الموجودة داخل المشروع تتطلب كفاءات عالية وخبرات في مجال الطاقة، وهو ما دفع الشركة إلى استقدام يد عاملة من خارج المنطقة، مشيرا الى أن الشركة تقوم بتكوينات لابناء المنطقة في أفق إدماجهم في هذا المشروع.
من جانبه أكد رئيس المجلس البلدي لمدينة ورزازات ان مشروع الطاقة الشمسية له انعكاسات جد ايجابية على المدينة والمنطقة ككل، مشيرا الى قرب إطلاق مشروع الإنارة العمومية بمحيط المركب ووسط المدينة من خلال تقنيات حديثة بغلاف مالي قدره 31 مليون درهم .
كما زار الوفد مشروعا فلاحيا بقرية تاسلمانت وكذا معرض المنتجات المجالية بقصبة تاوريرت والذي يعرف مشاركة ازيد من 50 تعاونية وجمعية محلية وجهوية.

عذراً التعليقات مغلقة