المغرب : وفد عن النادي الوطني للصحافة بواشنطن يزور المعالم الدينية في الدار البيضاء

24 ساعةإعلامسلايدر 1
19 يوليو 2018wait... مشاهدة
المغرب : وفد عن النادي الوطني للصحافة بواشنطن يزور المعالم الدينية في الدار البيضاء
رابط مختصر

الرباط – العرب tv  – 

قام وفد عن النادي الوطني للصحافة بواشنطن ،اليوم الخميس ،بزيارة لأبرز المعالم الدينية التي تزخر بها مدينة الدار البيضاء ،ومن بينها على الخصوص مسجد الحسن الثاني والمعبد اليهودي المتواجد بالمدينة القديمة للحاضرة الاقتصادية . و هكذا، قام الوفد الأمريكي ،المكون من رئيسة النادي الوطني للصحافة بواشنطن السيدة اندريا أدني ،و المدير التنفيذي للنادي السيد بيل ماككرين، ،و كذا السيدة أندريا ماككين، الصحفية الأمريكية وعضوة النادي الحاصلة على 22 جائزة (إيمي أواردز)، بزيارة لمسجد الحسن الثاني حيث قدمت للوفد شروحات ضافية حول تأسيس و هندسة هذا الصرح الديني الكبير الذي يعكس مهارة الصانع المغربي .
كما قام الوفد الامريكي بزيارة للمعبد اليهودي المتواجد بالمدينة القديمة للدار البيضاء ، و الذي يعد من المواقع المتميز بجماليتها الهندسية و بعدها الحضاري و التراثي و التاريخي، و ما يعكسه من قيم التعايش و التسامح الذي ميز المملكة المغربية عبر العصور .
و قام الوفد بعد ذلك بزيارة للمتحف اليهودي المغربي ، حيث كان في استقبالهم الأمين العام لمجلس الطائفة اليهودية في المغرب السيد سيرج برديغو .
و بالمناسبة، استمع أعضاء الوفد لشروحات وافية حول تاريخ هذا المتحف ،الذي يعد المعلمة التراثية الوحيدة بشمال افريقيا والشرق الأوسط ،التي تؤرخ لمئات السنين من التواجد اليهودي بالمنطقة، و الادوار التي اضطلع بها منذ تأسيسه سنة 1997 من قبل الراحل سيمون ليفى المتوفى سنة 2011 ، و الى غاية اعادة فتتاحه في أبريل 2013 .
وأوضح السيد برديغو انه تم تأسيس المتحف اليهودي المغربي بهدف جمع وعرض كل التحف ذات الصلة بالعبادة أو الإثنوغرافية أو الفن ، والتي يمكن أن تعكس جوانب من التاريخ أو الدين أو التقاليد أو الحياة اليومية لليهود المغاربة.
ويحتوي المتحف الإثنوغرافي بعض مكونات التراث المغربي اليهودي المحلي كالأزياء والألبسة التقليدية والحلي والمجوهرات وكل ما يتعلق بالعبادات والتقاليد الدينية المحلية لليهود المغاربة، وتوجد فيه مجموعة من المخطوطات القديمة و الأفلام الوثائقية و الأشرطة السينمائية عن اليهود المغاربة.
ويقدم المتحف اليهودي علاوة على ذلك جولات ثقافية للزوار والطلاب.
و تميزت زيارة الوفد الامريكي للمغرب باللقاء الذي جمع أعضاءه مع وزير الثقافة و الاتصال السيد محمد الأعرج ، بحضور المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء السيد خليل الهاشمي الادريسي .
و أجرى أعضاء الوفد الامريكي ايضا مباحثات مع الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة المغربية السيد فيصل العرايشي و رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان السيد ادريس اليزمي .
و شكلت سبل تعزيز قدرات الصحفيين المغاربة في مجال حقوق الإنسان، باعتبارها أحد المحاور الأساسية لمشروع “نادي الصحافة بالمغرب ” محورا بارزا في مباحثات الوفد الامريكي .
ويعتبر نادي الصحافة الوطنية أول منظمة مهنية في العالم للصحفيين، يتمثل هدفها الرئيسي في تعزيز مهارات الصحفيين، بالإضافة إلى إنتاج المعلومات، وتعد هذه المنظمة من أشد المناصرين لحرية الصحافة في كافة أنحاء العالم.
ويعد هذا النادي، الذي يتوفر على أزيد من 3500 عضو ، من بينهم صحفيين من جميع المؤسسات الإخبارية الرئيسية، بمثابة إطار إعلامي دولي يتمتع بقوة ونفوذ كبيرين .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.