المغرب يتوقع ارتفاع النمو إلى 4.8% بالعام الجاري بدعم من الموسم الزراعي الجيد

اقتصاد
11 سبتمبر 2013wait... مشاهدة
المغرب يتوقع ارتفاع النمو إلى 4.8% بالعام الجاري بدعم من الموسم الزراعي الجيد
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –

توقعت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، في بيان نشرته مساء أمس الأثنين، أن يحقق الاقتصاد نموا بنحو 4.8% خلال العام الجاري، مقابل 2.7% في العام الماضي و5.5% في 2011.
وأرجعت الوزارة، توقعاتها إلى المؤشرات الأولية المسجلة في مطلع شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، والتي قالت إنها تفيد بأن الاقتصاد الوطني سيشهد تحسنا مستمرا للانشطة الاقتصادية منذ الربع الأول من العام الجاري.
وحدد البيان نفسه العوامل المساهمة في هذا التحسن والتي تكمن في تسجيل محصول زراعي ممتاز تجاوز 97 مليون قنطار من الحبوب (4.9 مليون طن)، ومستوى جيد لتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، والاستثمارات الأجنبية، وأداء جيد للطلب المحلي رغم المناخ الدولي غير الملائم.
وكانت الحكومة المغربية تراهن على تحقيق هذه النسبة من النمو خلال العام الجاري، في الوقت الذي توقعت فيه المندوبية السامية للتخطيط، المؤسسة المكلفة بالإحصاء بالبلاد، في مذكرة أصدرتها يوم 20 يونيو/ حزيران الماضي، 
ألا يتعدى النمو عتبة 4.6%.
وفي المقابل، توقع البنك المركزي المغربي، في يونيو/ حزيران الماضي، أن يتراوح معدل النمو خلال العام الجاري بين 4.5% و5.5 %، مقابل 2.7% في 2012، بدعم من الموسم الزراعي الجيد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.