المغرب يجذب 2,6 مليار دولار استثمارات أجنبية خلال 9 أشهر

اقتصاد
12 نوفمبر 2013wait... مشاهدة
المغرب يجذب 2,6 مليار دولار استثمارات أجنبية خلال 9 أشهر
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –  

قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي، يوم
الاثنين، إن المغرب استقطب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 22 مليار درهم (2,6 مليار دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.
وأكد العلمي في كلمته أمام البرلمان المغربي، اليوم الاثنين، أن هذا المبلغ يمثل زيادة بنسبة
25% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وشدد على عزم بلاده على بذل مزيد من الجهود من أجل جذب استثمارات أجنبية أكثر أهمية، وضرب مثلا بقطاع صناعة السيارات، الذي قال بشأنه إن “المغرب يوجد في طليعة الدول المؤهلة لاستقطاب استثمارات هامة في قطاع
السيارات”. 
وأفاد الوزير المغربي بأن بلاده شهدت خلال الفترة منذ مطلع العام  حتى سبتمبر /أيلول الماضي تأسيس أكثر من 47 ألف شركة جديدة، دون أن يكشف عن معطيات إضافية بشأن القطاعات الإنتاجية التي تنشط فيها هذه الشركات.
وكان مكتب الصرف المغربي، وهو الهيئة المكلفة برصد التعاون الاقتصادي للمغرب مع الخارج، أعلن، في بيان أصدره منتصف يوليو/تموز الماضي، عن تسجيل ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بنسبة 29.1% خلال النصف
الأول من العام الجاري.
وأوضح المكتب، في البيان، أن المغرب استقطب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 16,95 مليار درهم مغربي (2 مليار دولار)، خلال النصف الأول من العام الجاري 2013، مقابل 13,124 مليار درهم مغربي، خلال نفس الفترة من العام الماضي،
بزيادة تصل إلى 29.1%.
وقالت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) نهاية يونيو/ حزيران الماضي، إن المغرب كان أول وجهة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بمنطقة شمال أفريقيا خلال العام الماضي.
وأكدت المنظمة، في تقرير لها،  في وقت سابق من العام الجاري، أن المغرب استحوذ على 25% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وسجلت الاستثمارات الأجنبية بالمغرب نحو 2,84 مليار دولار خلال العام الماضي، بزيادة 10% عن عام 2011 بعد ارتفاع قوي بلغ 63% في 2010، وفق المنظمة ذاتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.