المغرب يدعو بالأمم المتحدة إلى إقامة “تحالف إفريقي للهجرة والتنمية”

غير مصنف
2 أكتوبر 2013wait... مشاهدة
المغرب يدعو بالأمم المتحدة إلى إقامة “تحالف إفريقي للهجرة والتنمية”
رابط مختصر

الرباط  : العرب الاقتصادية –

دعا المغرب، أخيرا بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، إلى إقامة مبادرة يطلق عليها “تحالف إفريقي للهجرة والتنمية” تهدف إلى تعميق “رؤية إفريقية مشتركة” حول الهجرة، ترتكز على مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان.وقد تم اقتراح إقامة هذا “التحالف الإفريقي” خلال الاجتماع الذي نظمه المغرب عشية النقاش الرفيع المستوى للمنظمة العالمية حول “الهجرة الدولية والتنمية” المرتقب يومي ثالث ورابع أكتوبر الجاري، وغداة إطلاق المغرب لمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حول الهجرة، الرامية إلى إعداد سياسة شاملة في هذا المجال، والتي حظيت بالإشادة من قبل الأمم المتحدة والعديد من العواصم عبر العالم.
وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني، في مداخلة بهذه المناسبة، أن “المغرب، الذي له تقاليد عريقة في الاستقبال كما يعد الآن بلد المنشأ والعبور، يولي أهمية خاصة لوضعية المهاجرين الذين يوجدون فوق أراضيه”.
وأضاف الوزير أنه في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية، تم عقد العديد من الاجتماعات الوزارية لتحديد المراحل الاولى لمخطط عمل الحكومة، في أفق وضع سياسة وطنية جديدة للهجرة، إنسانية في فلسفتها، وشاملة في مضمونها، ومسؤولة في مقاربتها، ورائدة على الصعيد الإقليمي.وتابع أن المغرب يضع ضمن أولوياته إدراج الهجرة في سياساته التنموية”، مشيرا إلى أن “المملكة تشارك في مشروع رائد لإدماج الهجرة في الاستراتيجية الوطنية التنموية التي أطلقت في إطار أرضية للشركاء في المنتدى العالمي للهجرة والتنمية”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.