الملك محمد السادس يطلق مشروعا سككيا يقلص مدة السفر بين البيضاء ومراكش ويحيي قرى

اقتصاد
24 يناير 2014wait... مشاهدة
الملك محمد السادس يطلق مشروعا سككيا يقلص مدة السفر بين البيضاء ومراكش ويحيي قرى
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –
أشرف الملك على إطلاق مشاريع مهمة تأهل الخط الرابط بين الدارالبيضاء ومراكش، والتأهيل الحضري لفضاء محطة مراكش، ما سيسمح بتزويد هذا المحور ببنية تحتية حديثة تمكنه من استيعاب التدفقات الهامة في النقل،
وتؤكد مختلف هذه المشاريع التي رصدت لها استثمارات تناهز 5 مليارات درهم، مرة أخرى، الاهتمام الخاص الذي ما فتئ جلالة الملك يوليه لقطاع النقل، المحفز الرئيسي للتنمية المحلية وتطوير الأنشطة الاقتصادية وراحة الساكنة.
وتهم المرحلة الثانية لمشروع تأهيل خط سطات- مراكش، التثنية الكاملة للخط السككي الأحادي الحالي على طول 140 كلم، وبناء مصطبة وقنطرتين بطول 350 متر، ووضع التجهيزات (السكة والكتينة)، وحذف جميع الممرات المستوية مع تعويضها بمنشآت فنية (60 منشأة)، إلى جانب تعزيز المحطات الكهربائية الفرعية.
وسيمكن هذا المشروع المهيكل الذي تصل قيمة استثماراته إلى 8ر1 مليار درهم، من تلبية الطلب المتزايد على النقل السككي للمسافرين والبضائع، عبر تقديم عروض تفضيلية تتيح تحسين سير القطارات والرفع من وتيرتها وانتظامها. إذ سيتم تقليص مدة الرحلة بين الدار البيضاء ومراكش ب 45 دقيقة، والرفع.
التدريجي من العدد اليومي للقطارات ليبلغ 60 قطارا على المدى المتوسط مقابل 18 حاليا، مع
تنظيم رحلات منتظمة بين مراكش وبن جرير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.