الناقد السينمائي يوسف شريف : مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سيحتفي بنخبة من المخرجات العربيات

24 ساعةسلايدر 1مشاهير
20 سبتمبر 2018wait... مشاهدة
الناقد السينمائي يوسف شريف : مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سيحتفي بنخبة من المخرجات العربيات
رابط مختصر

الرباط – العرب تيفي – القاهرة – و ا ش – 

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يقام في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر المقبل، ان دورة هذه السنة (الأربعين) ستحتفي بعدد من المخرجات العربيات، برزن وتألقن في مجال الإخراج السينمائي، واستطعن أن يحققن للسينما العربية مكانة متميزة في المحافل السينمائية الدولية.
وفي هذا الإطار، قال الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، في تصريح صحفي أمس الأربعاء إن مهرجان القاهرة السينمائي قرر أن تتضمن دورته الأربعين احتفاء خاصا بنخبة من المخرجات في السينما العربية، وعرض نماذج من الأفلام التي برعن في تقديمها خلال الفترة الأخيرة تحية لهن.
وهكذا سيحتفي المهرجان بالمخرجتين المصريتين هالة خليل التي قدمت فيلم (نوارة)، وهالة لطفي التي قدمت مؤخرا فيلم (الخروج للنهار) الذي حصل على عدة جوائز منها (الوهر الذهبي) لأفضل فيلم طويل لمهرجان (وهران) للفيلم العربي، وجائزة أفضل فيلم بمهرجان (ميلانو) للسينما الإفريقية، وجائزة (التانيت البرونزي) بأيام قرطاج السينمائية، وجائزة (فيبريسي) بمهرجان أبو ظبي السينمائي، وأفضل مخرجة في مسابقة آفاق جديدة للعمل الأول أو الثاني.
ومن فلسطين يحتفي المهرجان بالمخرجة مي المصري حيث سيتم عرض فيلمها (3000 ليلة)، الذي عرض في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان (تورونتو) السينمائي الدولي عام 2015. ومن فلسطين أيضا توجد المخرجة آن ماري جاسر، في قائمة المحتفى بهن من خلال عملها (واجب) الذي تم عرضه في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان (تورونتو) السينمائي الدولي لعام 2017، وتم ترشيح الفيلم لتمثيل فلسطين في جوائز الأوسكار لعام 2018.
كما يحتفي المهرجان بالمخرجة السعودية هيفاء المنصور، من خلال عرض فيلمها (وجدة)، ويعتبر أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة، حصل على ثلاث جوائز عالمية خلال مهرجان (البندقية) السينمائي الـ 69، هي جائزة (سينما فناير) وجائزة (الاتحاد الدولي لفن السينما) وجائزة (انتر فيلم).
وفضلا عن ذلك يحتفي المهرجان بالمخرجة التونسية كوثر بن هنية، بعرض فيلمها (على كف عفريت)، والمخرجة الجزائرية صوفيا جاما، من خلال فيلمها (السعداء)، والذي يقوم ببطولته فوزي بن السعيدي، وأمين النصاري، ناديا كاسي ، الى جانب المخرجة الإماراتية نجوم الغانم، صاحبة الفيلم الوثائقي (آلات حادة)، المتوج بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته العشرين، والذي يتناول رحلة الفنان التشكيلي الراحل حسن الشريف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.