الهند : الوفد الصحافي الإفريقي الفرنفكوني يزور المعلمة الإسلامية تاج محل في مدينة أغرا

24 ساعةسلايدر 1عربي و دولي
29 أغسطس 2018wait... مشاهدة
الهند : الوفد الصحافي الإفريقي الفرنفكوني يزور المعلمة الإسلامية تاج محل في مدينة أغرا
رابط مختصر

نيودلهي – العرب تيفي – محمد بلغريب –

في إطار الزيارة التي يقوم بها حاليا ،الوفد الصحافي الإفريقي الفرنفكوني إلى الهند قام الوفد الدي يتكون من عدة دول افريقية ، ومن بينها المغرب رفقة بعض المسؤولين من وزارة الشؤون الخارجية الهندية بزيارة خاصة إلى المعلمة الإسلامية تاج محل وهو واحد من أشهر المعالم السياحية في الهند والعالم .
وبحسب مؤرخ الضريح ، فان تاج محل يسمي أيضا تاج القصور وهو عبارة عن ضريح يتميز بفن العمارة الأنيقة والمكون من الرخام الأبيض بناه الملك شاه جيهان الإمبراطور المغولي ليضم رفات زوجه أرجم ند بانوبيكم وهذا المكان متناسق ومتناغم مع البيئة الموجود فيها .
وأكد مؤرخ الضريح المسلم ، فان المعلمة الإسلامية تاج محل يقع على الضفة الجنوبية لنهر يامونا في مدينة أغرا الهندية وكان قبرا لزوجته المفضلة ويتكون من عدد من القباب والقبة الرئيسية قطرها 17 متر كما يوجد بجانبه مسجد ودار ضيافة وحدائق جميلة .
ويجمع ضريح تاج محل بين طراز ثلاثة أنواع من العمارة وهي العمارة الفارسية والتركية والعثمانية والهندية وتعد قبة الرخام البيضاء هي الأشهر فيه وأصبح من مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو في عام 1983 م .
وفي هدا الصدد ،أوضح مؤرخ المعلمة الإسلامية تاج محل للوفد الصحافي الإفريقي ، أن الضريح استغرق بنائه حوالي 21 عام حيث تم البدء في بنائه في عام 1632 م الي عام 1653 م أشرف عليه نخبة من أفضل المندسين المعماريين وكذلك عمل فيه الحرفيين وسبب البناء هو وفاه زوجة الملك شاه جيهان حاكم إمبراطورية المغول في الهند أثناء ولادتها لابنة رقم 14.
ويستقطب تاج محل عدد كبير من السياح والزوار حيث يزوره أكثر من 2 مليون زائر ، رسوم دخول محل تاج أقل للمواطنين في الهند من الأجانب من السياح الذين يزورون المكان ومعظمهم يذهبون في شهر أكتوبر ونونبر وفبراير أي شهور الشتاء.
وفي هذا الإطار ، أضاف مؤرخ الضريح ، أن الملك شاه جيهان كانت له قصة حب أسطورية مع زوجته حيث مرعليها ثلاثة قرون ونصف فهي قصة خالدة عبر الزمان فهذا المكان يعكس حب الإمبراطور ووفائه لزوجته مما جعله يبني لها هذا المكان ليجمع رفاتها وتكلف هذا المكان ما يساوي 250 مليون دولار في زمننا هذا .
والرخام الأبيض يعكس الضوء على الضريح في الفجر، والظهر وفي المساء يعكس ضوء القمرً أنّ لون المكان يتغيّر بتغيّر أوقات اليوم وتغيّر فصول السّنة الأربعة وهذا الضريح بناه حاكم إسلامي.
ومحل تاج هو اختصار لـ (ممتاز محل ) وممتاز هي زوجة الإمبراطور (شاه جيهان ) المفضلة إلية فقرر إنشاء هذا الضريح لزوجته في مدينة أجرا الهندية والتي كانت عاصمة المغول المسلمين وقتها وهو معلمة فريدة من روائع الحضارة الإسلامية.
وفي الأخير ختم مؤرخ الضريح قائلا بمجرد أن تدخل الى هذا الضريح البديع سوف ترى غرفة مرتفعة والتي يوجد تحتها غرفة الدفن لزوجته ، كما يوجد العديد من الغرف الأخرى والتي اُستخدمت لدفن باقي أفراد العائلة الملكية .
وللإشارة ، فان قبر الملك شاه جيهان وممتاز محل تم وضعهما بجانب بعضهما البعض وزخرف قبريهما بآيات من القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وهذه الزخرفة مرصعة بالأحجار الكريمة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.