الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية : نبيل القروي وقيس سعيد يتنافسان على الرئاسة

24 ساعةسلايدر 1
15 سبتمبر 2019wait... مشاهدة
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية : نبيل القروي وقيس سعيد يتنافسان على الرئاسة
رابط مختصر

الرباط – تونس – (العرب تيفي ) – بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، التي جرت اليوم الأحد في تونس، 45.02 في المائة داخل البلاد، وفق ما أفادت به الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، حيث اهلت للدور الثاني” المعتقل” نبيل القروي بتهم بتهم غسل الأموال !، والأستاذ الجامعي المختص في القانون الدستوري قيس سعيد.
وأوضح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، في لقاء صحافي بتونس العاصمة، أن عدد الأصوات بلغ 3 ملايين و10 آلاف و908 أصوات، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة ارتفعت بشكل إيجابي في الساعات الأخيرة من يوم الاقتراع، وتعتبر “مقبولة” مقارنة بما كانت عليه عند الساعة الثالثة من ظهر اليوم.
وأضاف أن نسبة التصويت خارج البلاد بلغت 19.7 بالمائة، مشيرا إلى أن هناك بعض المكاتب لم تغلق أبوابها بعد في كل من أمريكا وكندا.
وأشار إلى أن الهيئة بصدد جمع النتائج في مراكز التجميع البالغ عددها 27 في الداخل و6 حول العالم، على أن ينطلق بعدها تواتر النتائج تباعا.
وشدد بفون، على أن الجهة الوحيدة المخول لها الإعلان عن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها هي الهيئة العليا المستقلة الانتخابات.
وأغلقت مكاتب التصويت أبوابها عند الساعة السادسة (الخامسة بالتوقيت العالمي) في أعقاب الدور الأول من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها التي دعي التونسيون للتصويت فيها غداة وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي.
وتجاوزت نسبة المشاركة 35 بالمائة عند الساعة الخامسة مساء، وفق ما أفادت به الهيئة العليا المستقلة للانتخابات .
وأكد رئيس بعثة الاتحاد الأوربي لملاحظة الانتخابات في تونس ونائب رئيس البرلمان الأوروبي فابيو ماسيمو كاستالدو، أن المائة ملاحظ التابعين للبعثة والمتواجدين في 41 مكتب اقتراع موزعة على 27 دائرة انتخابية جهوية، لاحظوا أن الانتخابات الرئاسية جرت في أجواء تتسم بالهدوء، وفي ظل احترام الإجراءات المعمول بها.
وشارك 26 مرشحا، انسحب منهم اثنان، في الحملة الانتخابية، من أجل استقطاب أصوات أزيد من سبعة ملايين تونسي مسجلين في اللوائح الانتخابية.
ومن المقرر الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها يوم الثلاثاء 17 شتنبر الجاري، فيما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية بعد الانتهاء من الطعون، إن وجدت، يوم الاثنين 21 أكتوبر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.