اليورو يرتفع لأعلى مستوى في عامين ونصف

غير مصنف
8 مارس 2014wait... مشاهدة
اليورو يرتفع لأعلى مستوى في عامين ونصف
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –

إرتفع اليورو إلى أعلى مستوى في عامين ونصف العام مقابل الدولار الجمعة مع إرتفاع الفائدة في سوق النقد قصير الأجل بفعل مؤشرات على إنكماش محفظة البنك المركزي الأوروبي في الوقت الذي تنمو فيه محافظ بنوك مركزية رئيسية اُخرى.
وقد يرتفع اليورو أكثر من ذلك إذا عكس تقرير الوظائف الأمريكية الفترة الصعبة التي يمر بها أكبر إقتصاد في العالم.
وإرتفع اليورو إلى 1.3915 دولار في التعاملات الأوروبية مسجلا أعلى مستوياته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2011. وصعد اليورو أمام شتى العملات بعد أن قرر البنك المركزي الأوروبي الخميس إبقاء السياسة النقدية دون تغيير وأحجم عن اتخاذ إجراءات تحفيز جديدة.
وتسارعت مكاسب اليورو قبل ظهر الجمعة بعد بيانات من البنك المركزي الأوروبي أظهرت أن البنوك ستسدد جزءا كبيرا من قروضه العاجلة التي يبلغ أجلها ثلاث سنوات الأسبوع المقبل. 
ومع تلك المدفوعات تتقلص محفظة البنك المركزي الأوروبي، في الوقت الذي تنمو فيه محافظ البنك المركزي الأمريكي وبنك اليابان من خلال شراء السندات.
ويؤدي سداد القروض إلى إنخفاض السيولة الفائضة وهو ما دفع أسعار الفائدة في سوق النقد للإرتفاع وعزز جاذبية اليورو.
ومع إرتفاع اليورو إنخفض مؤشر الدولار – الذي يقيس قوة العملة الأمريكية أمام سلة عملات رئيسية – إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر عند 79.433.
وتراجع الدولار 0.2 في المئة إلى 102.95 ين. وكان قد لامس في وقت سابق 103.17 ين مضاهيا أعلى مستوى في خمسة أسابيع الذي سجله الخميس. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.