انطلاق فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية بمكناس

ثقافة
1 أغسطس 2014wait... مشاهدة
انطلاق فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية بمكناس
رابط مختصر

الرباط  – العرب الاقتصادية  –

انطلقت، اخيرا بمكناس، فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية، الذي تنظمه وزارة الثقافة إلى غاية ثالث غشت المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
ويشكل هذا المهرجان، حسب المنظمين، حدثا ثقافيا وفنيا ضمن أجندة المهرجانات بالمغرب، وملتقى لموسيقى وفنون العالم، وجسرا لحوار الثقافات وتلاقح الحضارات وتمازج الفنون الغنائية في مغرب ثقافي يعيش على التعدد والانفتاح، وكذا لمد الجسور بين التاريخ والحاضر والمستقبل، والاحتفاء بالمواقع الأثرية من خلال إدماجها في الحركية الاقتصادية والثقافية والبيئية.
كما يسعى المنظمون إلى جعل هذه التظاهرة الثقافية ملتقى لفناني العالم، وفضاء لحوار إنساني يقوي مبادئ التسامح بين الشعوب والحضارات، ويساهم في الارتقاء بالذوق عبر تقديم برمجة فنية متنوعة لموسيقى العالم التقليدية.
وتميز اليوم الأول من هذا المهرجان بتنظيم كرنفال استعراضي شاركت فيه عدة مجموعات عيساوية وحمدوشية وفرق مسرح الشارع من المغرب وفرنسا، والذي انطلق من ساحة الهديم وصولا إلى فضاء حديقة الحبول.
كما تم تنظيم أمسية فنية من تراث عيساوة واحمادشة وأحيدوس أحيتها الطائفة الحمدوشية برئاسة المقدم عبد الرحيم العمراني (فاس)، وفرقة بنات كناوة برئاسة المعلم عبد النبي المكناسي (مكناس)، وفرقة المايسترو أشيبان حوسا (خنيفرة)، إضافة إلى تقديم لوحات بهلوانية لفرقة “تياتر دو بول” من فرنسا.
وتعرف هذه الدورة، التي تنظم فقراتها بالموقع الأثري وليلي وفضاء مسرح الحبول، مشاركة عدة فرق تراثية من المغرب وعدة بلدان (إسبانيا وإيطاليا وأوكرانيا وفلسطين والغابون وكوت ديفوار)، إضافة إلى مشاركة الفنان حميد القصري ومجموعة اولاد البوعزاوي لفن العيطة.
وسيتم خلال الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي وليلي تكريم كل من الفنانين محمود الإدريسي وأمال عبد القادر.

عذراً التعليقات مغلقة