انطلاق مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر المتوسط

مشاهير
30 مارس 2014wait... مشاهدة
انطلاق مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر المتوسط
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية – صوفيا لحلو –

انطلقت أمس السبت  الدورة 20 لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر المتوسط بمشاركة أكثر من 80 فيلما من 12 بلدا بينها 38 فيلما ضمن المسابقة الرسمية.
وقال أحمد حسني مدير المهرجان إن حفل الإفتتاح سيشهد تكريم مخرجين متوسطيين. ويتعلق الأمر بالمخرج المغربي عبدالكريم الدرقاوي الذي ينتمي إلى جيل المخرجين المغاربة القدامى إضافة إلى المخرج السوري الشهير محمد ملص الذي سيعرض فيلمه الجديد (سلم إلى دمشق) ضمن فعاليات هذه الدورة.”
وأضاف أن المهرجان “المتواجد منذ 29 عاما فرض وجوده على الصعيد المتوسطي وله موقع على خريطة المهرجانات المتوسطية.”
وقال إن السينما المتوسطية “هي سينما قريبة من المجتمع ومن همومه ومشاكله كما حاولت هذه الدورة أن تختار أفلاما تصب في عمق الإنسان المتوسطي كقضايا المرأة والشباب والهجرة.”
وحسب وكالة رويترز فقد تعرف هذه الدورة التي ستنتهي في الخامس من ابريل نيسان المقبل 38 عرض فيلما ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة والقصيرة بالإضافة إلى أفلام خارج المسابقة.
ويشارك في المسابقة الرسمية 12 بلدا أوروبيا وعربيا هي مصر وتونس واسبانيا وفرنسا وايطاليا وتركيا واليونان وفلسطين وقطر والعراق ولبنان إضافة إلى المغرب.
ويرأس المخرج السوري محمد ملص لجنة تحكيم الفيلم الطويل والتي تضم إلى جانبه كل من مديرة دار السينما في روما كاترينا داميكو والناقدة السينمائية الألمانية باربرا لوراي والممثل والمخرج المسرحي الفرنسي باسكال تورو إضافة إلى الممثلة المغربية فاطمة خير.
ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير المنتج والسينمائي إسماعيل مارتي مدير مؤسسة الفيلم القصير في مدريد باسبانيا وتضم معه الناقد السينمائي المصري أحمد فايق والفنان التشكيلي المغربي عبد الكريم الوزاني والممثلة المغربية سامية أقريو.
وترأس المخرجة والمنتجة السينمائية المصرية ماريان خوري لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي وتضم معها الناقد السينمائي الفرنسي دافيد يون والناقد السينمائي الإيطالي ماريو برينتا والممثلة المغربية نورا الصقلي.

عذراً التعليقات مغلقة