باريس : المغرب يشارك في أول قمة عالمية لرابطة (أو 7) التي تضم خمسين جامعة

9 يوليو 201984 مشاهدة
باريس : المغرب يشارك في أول قمة عالمية لرابطة (أو 7) التي تضم خمسين جامعة
رابط مختصر

العرب تيفي – الرباط – 

افتتحت اليوم الثلاثاء بباريس اشغال اول قمة عالمية لرابطة (أو 7) التي تضم خمسين جامعة ذات مرجعية عالمية ، تمثل ازيد من مليوني طالب، بمشاركة جامعة محمد السادس للبوليتيكنيك.
وسينكب رؤساء الجامعات التي تنتمي ل21 بلدا ،خلال القمة التي تعقد عل مدى يومين تحت رعاية الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون،على دراسة سبل هيكلة وتعزيز عملهم باعتبارهم فاعلين دوليين، وذلك من اجل المساهمة بفعالية في النقاشات متعددة الاطراف.
وسيركزون في هذا الصدد على خمس تحديات عالمية: دور الجامعات في عالم معولم، المناخ والانتقال الطاقي، اللامساواة ومسؤولية قطاع التعليم العالي في التصدي للقطبية في مجتمعاتنا، تاثير الابتكار التكنولوجي على التربية والبحث والانخراط المواطن.
وسيتم في ختام القمة الكشف عن 12 التزاما موقع من قبل 12 بلدا مختلفا. وسيتم تسليم هذه الالتزامات في العاشر من يوليوز الى الرئيس ايمانويل ماكرون، في افق تغذية نقاشات قمة السبع الكبار المقررة في بياريتز متم غشت المقبل.
ومن المقرر ان يتفق الاعضاء المؤسسون في ختام القمة على الالتقاء كل سنة في قمة سنوية من اجل وضع اجندة مشتركة وخلق فضاء للعمل لفائدة جامعاتهم في المشهد العالمي.
وبالاضافة الى جامعة محمد السادس للبوليتيكنيك تمت دعوة 13 جامعة اخرى للمشاركة في القمة ، ويتعلق الامر بجامعات توجد بكل من السنغال وكوت ديفوار وجنوب افريقيا ، واستراليا، والهند وكوريا الجنوبية وسنغافورة والمكسيك والارجنتين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.