بنك المغرب : النقاط الرئيسية في البحث الشهري حول الظرفية في مجال الصناعة

قناة العرب تيفي

2 يوليو 202018 مشاهدة
بنك المغرب : النقاط الرئيسية في البحث الشهري حول الظرفية في مجال الصناعة
رابط مختصر

محمد بلغريب
الرباط – “قناة العرب تيفي” – في ما يلي النقاط الرئيسية لنتائج بحث بنك المغرب الشهري حول الظرفية في مجال الصناعة خلال شهر ماي الجاري :
وبحسب وكالة الأنباء المغربية ،فان الإنتاج قد يكون ارتفع ومعدل استخدام القدرات قد استقر عند 56 في المائة بعد 47 بالمائة في أبريل الماضي، نتيجة لارتفاعه ب21 نقطة مئوية إلى 46 في المائة في قطاع “الميكانيك والتعدين”، وب 13 نقطة إلى 66 بالمائة في قطاع الصناعة “الكيماوية وشبه الكيماوية”، بينما سيظل معدل استخدام القدرات في باقي فروع الأنشطة دون تغيير من شهر لآخر.
– المبيعات قد تكون سجلت، في المقابل، انخفاضا سواء بالسوق المحلية أو الأجنبية. الطلبيات قد تكون استقرت وأن دفتر الطلبيات في مستوى أقل من المعتاد.
– حسب فروع النشاط، قد يكون الإنتاج شهد ارتفاعا في قطاع الصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية”، واستقر في قطاع “الصناعة الغذائية” وقطاع “الميكانيك والتعدين”، وقد يكون سجل انخفاضا في قطاعي “النسيج والجلد” و”الكهرباء والالكترونيك”. من جهتها، قد تكون المبيعات انخفضت في جميع فروع النشاط باستثناء “الصناعة الغذائية” أو قد شهدت بالأحرى ركودا.
– يشمل الحفاظ على الطلبيات الإجمالية عند نفس مستوى شهر أبريل ارتفاعا في قطاعي “الصناعة الغذائية” و “الميكانيك والتعدين”، وانخفاضا في قطاعي “النسيج والجلد” و”الكهرباء والالكترونيك”.
– بالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة، يتوقع أرباب المقاولات ارتفاعا في الانتاج والمبيعات في جميع الفروع باستثناء “الميكانيك والتعدين” حيث يتوقعون انخفاضا في المبيعات. أن 24 في المائة من أرباب المقاولات صرحوا أنه ليس لديهم رؤية واضحة فيما يتعلق بالتطور المستقبلي للإنتاج و 30 في المائة فيما يتعلق بالمبيعات .
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.