بن كيران يثور في وجه برلمانييه ويقول “اللي ما يساندني ما عندي ما ندير بيه”

غير مصنف
15 أكتوبر 2013wait... مشاهدة
بن كيران يثور في وجه برلمانييه ويقول “اللي ما يساندني ما عندي ما ندير بيه”
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –  

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة يوم الإثنين 14 أكتوبر 2013 ..

* المساء:

– عبد الإله بن كيران يثور في وجه برلمانييه ويقول “اللي ما يساندني ما عندي ما ندير بيه”.. وذلك خلال الاجتماع الذي عقده مع الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية يوم الجمعة الماضي بمقر الحزب بالرباط؛ وفق ما ذكرت مصادر من الفريق. ابن كيران وجد نفسه، بحسب المصادر ذاتها، في وجه عاصفة من الانتقادات الحادة التي انصبت على تقديمه تنازلات للتجمع الوطني للأحرار وتضخيم عدد الوزراء لترضية بعض الأطراف.
– اجتماع طارئ لمكتب مجلس مدينة الدار البيضاء بعد انتقادات الخطاب الملكي.. فقد سارع مكتب مجلس المدينة، أول أمس السبت، إلى عقد اجتماع عاجل من أجل تدارس الانتقادات التي وردت في الخطاب الملكي. وأكد مصدر حضر الاجتماع أن مكتب مجلس المدينة قرر اتخاذ إجراءات استعجالية للتفاعل مع الخطاب الملكي تتمثل أساسا في إعلان حالة طوارئ لتنظيف المدينة ومحاربة النقط السوداء والمنخفضة التي تعرف فيضانات خلال فصل الشتاء، إضافة إلى بذل جهود أكبر للعمل بشكل مستعجل على إنجاز مشاريع كبرى متعلقة بالبنيات التحتية.

– نبيل بنعبد الله يهاجم من أسماهم الراغبين في فصل الشعب عن السياسة.. فقد قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، خلال المؤتمر الاستثنائي الذي عقده الحزب أول أمس بسلا، “يجب أن لا ينسى أي أحد بأن هناك شعب، مراقبون ومراقبات، وبأن هناك ضرورة لجعل الشعب يساير الشأن السياسي ويهتم به بشكل إيجابي. والسبيل الوحيد لذلك هو الخروج من الانتظارية وأن تعمل الحكومة في إطار صلاحياتها الكاملة لبلورة الإصلاح”، وذلك في ما يبدو أنه رسالة قوية على طول المدة التي تطلبها تشكيل الحكومة وعلى ما حملته من عودة التقنوقراط.

– الملك ينتقد منتخبي البيضاء ويقول للبرلمانيين: تمثيل الأمة ليس ريعا سياسيا.. فقد كانت أولى الإشارات القوية التي أخذت حيزا وافرا من الخطاب الملكي موجهة إلى المسؤولين عن تدبير الشأن المحلي، وخص بالإشارة العاصمة الاقتصادية محملا “أسلوب التدبير المعتمد من قبل المجالس المنتخبة، التي تعاقبت على تسييرها، والصراعات العقيمة بين مكوناتها، وكثرة مهامها، وازدواج المسؤوليات رغم وجود بعض المنتخبين الذين يتمتعون بالكفاءة والإرادة الحسنة والغيرة على مدينتهم” مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع فيها. كما بعث الملك برسالة واضحة إلى نواب الأمة معتبرا أن “تمثيل الأمة ليس ريعا سياسيا’، داعيا البرلمانيين إلى استشعار “جسامة هذه الأمانة العظمى التي تستوجب التفاني ونكران الذات والتحلي بروح الوطنية الصادقة والمسؤولية العالية”.

– مجلس المنافسة يستعد للإعلان عن نتائج تحقيقاته في الزيادة في أسعار الحليب.. فقد أكدت مصادر مطلعة أن المجلس، الذي خصص دورته السابعة والعشرين التي انعقدت يوم الخميس الماضي لتدارس هذا الملف، يتجه نحو الإعلان عن خلاصاته في الأيام المقبلة؛ مشيرة إلى أن الإرهاصات الأولية تدل على أن رئيس المجلس عبد العالي بنعمور مقتنع بقانونية الزيادة، خاصة أن هناك اتفاقيات وقعت بين المهنيين والحكومة تؤكد ذلك.

* أخبار اليوم المغربية:

– بعد ولادتها بيوم واحد.. عواصف البيجيدي تضرب حكومة ابن كيران 2؛ حيث عقد اللقاء بين الأمين العام لحزب العدالة والتنمية مع برلمانيي حزبه مساء الجمعة الماضي وسط جو مشحون، حسب ما أكدته مصادر مختلفة حضرت اللقاء والتي كشفت أن ابن كيران دخل الاجتماع بانفعال وغضب شديدين وراح يهاجم برلمانيي حزبه ممن عبروا عن مواقف وآراء تحمل بعض الانتقادات، متهما بعض نوابه حزبه بالتشويش عليه.

– آل قيوح غاضبون بعد تشكيل حكومة ابن كيران في طبعتها الثانية واستوزار ابن أخ غريمهم السياسي محمد بوهدهود بودلال وضياع مقعد ابنهم (عبد الصمد) في الغرفة الأولى من البرلمان؛ ويلوحون بمغادرة 72 من الناخبين الكبار لحزب الاستقلال.

* النهار المغربية:

– جلالة الملك محمد السادس يدعو إلى تدبير جديد لفضاء المدينة؛ وطالب، خلال افتتاح الدورة التشريعية الخريفية الجمعة الماضي، بتأهيل نخب جديدة للتسيير مشددا على ضرورة الدفاع عن قضية الصحراء

* الصباح:

– محمد ساجد: لم أقدم استقالتي.. فقد نفى عمدة الدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع على الأنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عن تقديمه الاستقالة من مجلس البيضاء؛ مؤكدا، في تصريح للجريدة، أنه باق في منصبه وأن الاجتماعات جارية على قدم وساق للمرور إلى السرعة القصوى في إنجاز المشاريع بالبيضاء وتنفيذ التوجيهات التي تضمنها الخطاب الملكي.

– غضبة ملكية على مسيري البيضاء.. فقد وجه الخطاب الملكي، بمناسبة الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة، انتقادات لاذعة إلى المسؤولين عن التسيير الجماعي بالبيضاء. وحمل الخطاب الملكي رسائل قوية إلى نواب الأمة والمسؤولين والناخبين وزعماء الأحزاب السياسية، مسلطا الأضواء الكاشفة على مجموعة من المشاكل التي تتخبط فيها المدينة التي وصفها ب”مدينة التفاوتات الاجتماعية الصارخة”.

– الملك يدعو إلى دبلوماسية هجومية في قضية الصحراء للتصدي لمناورات أعداء الوحدة الترابية، مؤكدا أن قضية الصحراء واجهت، خلال السنة الجارية، تحديات كبيرة “تمكنا من رفعها بفضل قوة موقفنا وعدالة قضيتنا”، كما جاء في الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الأولى من السنة التشريعية الثالثة مساء الجمعة الماضي.

– رفاق الزايدي يحذرون من دفعهم إلى مغادرة الاتحاد.. فقد أدان تيار الديمقراطية والانفتاح ما اعتبروه “تملص قيادة الحزب من التعاقد الأخلاقي الذي تم الالتزام به مع التيار”؛ محذرين، في بيان، مما “قد ينجم عن هذه الممارسات الإقصائية من تداعيات لدى المناضلين الغيورين على الحزب الذين قد يجرهم اليأس والإحباط إلى الانغلاق أو مغادرة سفينة الحزب”.

* الخبر:

– الملك محمد السادس يوجه رسائل سياسية قوية للفاعلين السياسيين في افتتاح البرلمان.. حيث دعا البرلمانيين إلى نكران الذات والتحلي بروح الوطنية الصادقة والمسؤولية العالية في النهوض بالمهام لأن الانتداب البرلماني من خلال تمثيل الأمة مهمة وطنية وليس ريعا سياسيا.

– اجتماع عاصف لمجلس مدينة الدار البيضاء بعد خطاب الملك.. حيث عرف الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس الدار البيضاء أول أمس نقاشا ساخنا، وكان مشكل النظافة واحدا من النقط التي تمت إثارتها بشكل قوي، إلى جانب مشكل التطهير الذي أعطاه الملك حيزا كذلك ضمن هذا الخطاب؛ وحكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، قال “أدعو أعضاء الأحزاب المسيرة لمجلس الدار البيضاء، وضمنها أعضاء حزبي، إلى تقديم استقالتهم على الفور”.

– عبد الإله بن كيران يفقد أعصابه في لقاء ساخن مع برلمانيه قائلا إنه تعرض لضغوط كبيرة ومضيفا “كنت في وضع لا أحسد عليه”. ومصادر قالت إن ابن كيران انسحب على خلفية النقاش الحاد بينه وبين أعضاء فريق الحزب بسبب نتائج مفاوضات تشكيل الحكومة المعدلة؛ وتدخل بعدها عبد الله باها ل”تلطيف الأجواء”.

– على هامش افتتاح الدورة التشريعية.. صلاح الدين مزوار اعتذر للصحافيين عن الأخطاء التي يمكن أن يكون ارتكبها أثناء إجراء المفاوضات لتشكيل الحكومة مع رئيسها ابن كيران؛ وحميد شباط يصف النسخة الثانية من الحكومة ب”قسم التحضيري” الذي يعرف الاكتضاض بحكومة 39 وزيرا بدلا من 37 في عهد حكومة عباس الفاسي.

* العاصمة بوست:

– خروج سعد الدين العثماني وضع ابن كيران فوق صفيح ساخن وخلف استياء كبيرا داخل حزب العدالة والتنمية؛ ورئيس فريق الحزب بمجلس النواب عبد الله بوانو يقول إن “الضغوط التي عاشها ابن كيران أثناء المفاوضات خلقت لديه توترا نفسيا انعكس سلبا على تعامله مع نواب حزبه”؛ مضيفا أن “وزير الدولة عبد الله باها استطاع امتصاص الغضب خصوصا وسط نواب الحزب”.

– خبراء: تضخم غير مبرر وعودة قوية إلى “التكنوقراط” في حكومة “الطبعة الثانية”. الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي ميلود بقاضي يرى أن المهم هو إيجاد حلول اجتماعية؛ والأستاذ الجامعي محمد زين الدين يتوقع انسجاما حكوميا؛ والمحلل السياسي حسن قرنفل يفسر أسباب إسناد التعليم لتكنوقراطي.

* الأحداث المغربية:

– الخطاب الملكي يكشف أعطاب العاصمة الاقتصادية.. حيث وصفها بمدينة التناقضات، مدينة الأبراج العالية وأحياء الصفيح، ومركز المال والأعمال والبؤس والبطالة؛ وشركات النظافة تجند 400 شاحنة و30 “تراكس” يوما واحدا بعد الخطاب الملكي.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرد بصرامة على انتقادات تشكيل الحكومة التي أصدرها كل من النائبين عبد الله بوانو وماء العينين والكاتب العام لشبيبة العدالة والتنمية خالد البوقرعي؛ حيث قالت مصادر مقربة من حزب البيجيدي بأن ابن كيران فقد كلية أعصابه وهو يرد على الانتقادات التي عابت عليه التنازلات المضنية التي قبلها باستوزار أسماء معينة.

* رسالة الأمة:

– نواب ومستشارون الأمة يجمعون على أن الخطاب الملكي خلال افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية يعد “خارطة طريق مستقبلية” من أجل مردودية أفضل للبرلمان والحكومة والمجالس المحلية. النائب الاتحادي علي اليازغي يقول إن “جلالة الملك منح عبر خطابه إشارة قوية للجميع من أجل بذل المزيد من العطاء لخدمة القضية الوطنية”؛ ومولود بركايو، عضو فريق الاتحاد الدستوري، يقول إن “البرلمانيون مدعوون إلى تفعيل أكبر لدور لجان الصداقة البرلمانية بما يخدم القضية الوطنية”؛ والميلودي موخاريق، يقول إن “النقابات العمالية لها دور بارز، وعلى الجميع أن يتعبأ للتصدي لأي محاولة للمس بالوحدة الترابية”.

– حزب العدالة والتنمية فشل في تفاوضه مع صلاح الدين مزوار واستسلم لنتيجة رابح-خاسر؛ ومصادر متطابقة تفيد بأن دائرة الغاضبين من ابن كيران داخل حزب المصباح تعرف اتساعا، حيث يوجد الأمين العام للحزب بين مطرقة الأصوات المطالبة بعقد دورة “طارئة” للمجلس الوطني وسندان غضبة صقور الحزب.

* التجديد:

– في خطاب افتتاح السنة التشريعية الثالثة.. الملك محمد السادس يدعو إلى التعبئة للتصدي لأعداء الوطن ويتأسف للوضع التنموي بالدار البيضاء؛ ورئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو يقول إن “ضعف تعاون المؤسسات أحد عوائق الدبلوماسية البرلمانية”؛ وعبد المالك لكحيلي، رئيس مستشاري العدالة والتنمية بمجلس الدار البيضاء، يقول إن “انفراد ساجد بالتدبير وتقاعس شركة النظافة سبب “البلوكاج” بالدار البيضاء”.

* بيان اليوم:

– جلالة الملك محمد السادس يدقق مفهوم الانتداب وينتقد أوضاع الدار البيضاء ويدعو للتعبئة للتصدي لأعداء الوطن؛ وذلك بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الجمعة الماضي.

– حزب التقدم والاشتراكية يؤكد، خلال الدورة 12 للجنته المركزية، عزمه على الاستمرار في النضال من أجل مغرب الديموقراطية والعدالة الاجتماعية والكرامة؛ ونبيل بنبعد الله، الأمين العام للحزب، يقول إن “الانتقادات الموجهة للحكومة في نسختها الثانية كانت متوقعة، وعليها الاشتغال لمباشرة الإصلاحات المنتظرة”.

* العلم:

– عبد العالي حامي الدين، القيادي في البيجيدي، قال، في برنامج “مباشرة معكم” الذي تبثه القناة الثانية، إن رئيس الحكومة وحزبه لم يتوصلا بمذكرة حزب الاستقلال المؤرخة يوم 3 يناير 2013 إلا عبر الصحافة، وهو ما يخالف الواقع تماما، إذ أن هناك وثيقة رسمية تتعلق بختم يحمل توقيع رئاسة الحكومة، في اليوم نفسه، تثبت بما لا يدع مجالا للشك توصل رئيس الحكومة بمذكرة حزب الاستقلال. وتوصل الأمناء العامون بالمذكرة ذاتها كما تثبت الوثائق.

* الاتحاد الاشتراكي:

– اليوم يعقد مسؤولو البرلمان جلسة خاصة للتوافق حول تدبير الزمن الرقابي.. إذ من المنتظر أن يعقد رئيس مجلس النواب كريم غلاب ورئيس مجلس المستشارين الشيخ بيد الله ورؤساء الفرق بالغرفتين، يومه الاثنين، جلسة خاصة يتم فيها حسم الخلاف بين المجلسين، وذلك على خلفية مصادقة مجلس النواب على النظام الداخلي الذي تم بموجبه تحويل الجلسة المخصصة لمراقبة الحكومة من يوم الاثنين إلى يوم الثلاثاء، وهو اليوم الذي يعقد فيه مجلس المستشارين جلسته الأسبوعية للغرض ذاته. * لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– التحديات العشرة التي تنتظر حكومة ابن كيران. فبعد تشكيل النسخة الثانية من الحكومة، تنتظرها العديد من الملفات الساخنة خصوصا إصلاح المقاصة والتقاعد؛ غير أن التجانس والتماسك يشكل بدوره تحديا للفريق الجديد.

* أوجودوي لوماروك:

– الملك محمد السادس يدعو إلى ضرورة العمل على إفراز كفاءات ونخب جهوية جديدة.. وأشار، خلال افتتاح الدورة التشريعية الجمعية الماضي، أنه إذا كانت كثير من الجماعات الترابية، تتمتع بنوع من التسيير المعقول، فإن هناك، مع الأسف، بعض الجماعات تعاني اختلالات في التدبير، من قبل هيآتها المنتخبة.

* لوبنيون:

– جلالة الملك ينتقد التدبير السياسوي الذي يعرقل حسن سير المؤسسات المنتخبة، معتبرا؛ خلال افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة، بالريع السياسي؛ أن “الانتدابين البرلماني والجماعي، عماد الممارسة السياسية التشاركية، التي ارتضاها المغاربة، والتي لن تستقيم في غياب أحدهما” وموضحا أنه لا فرق بين الانتدابين لأن الأهم يبقى هو أن يقوم كل منهما بمهامه الوطنية والمحلية، وبواجباته تجاه الناخبين، الذين وضعوا ثقتهم فيه.

* ليكونوميست:

– الحكومة الجديدة: الرابحون والخاسرون.. رئيس الحكومة لم يبد استعجالا في تشكيل الاغلبية الحكومية الجديدة وقضى 85 يوما من أجل تشكيل حكومة جديدة تتكون من 39 وزيرا. وهذا التضخم في عدد الوزراء سيتسبب في نفقات إضافية ولن ييسر عملية التنسيق داخل الحكومة. * ليبراسيون: – رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات الحسين أزاز أعلن أن لقاء سينعقد بين الجامعة ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بعد عيد الأضحى من أجل التداول بشأن الملف المطلبي لمهنيي القطاع، ولا سيما اتفاق 2011. وإلى ذلك، سحبت الجامعة تهديدها بالزيادة في أسعار الخبز إذا لم تأخذ الحكومة بعين الاعتبار الاتفاق الذي أبرمته الجامعة مع حكومة عباس الفاسي في أكتوبر 2011.

* البيان:

– حزب التقدم والاشتراكية بات يتوفر على قانون أساسي يتلاءم مع القانون التنظيمي للأحزاب السياسية.. فعلى عكس بعض الأحزاب التي وجدت نفسها مضطرة لإجراء تغيير شامل على قوانينها الأساسية لتتلاءم مع مقتضيات القانون التنظيمي الجديد، لم يقم حزب التقدم والاشتراكية سوى بإدخال بعض التعديلات الطفيفة على قانونه الأساسي تمثل في مجملها ثماني تعديلات مست الشكل. – الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية: خارطة طريق للمنتخبين.. فقد دعا جلالة الملك البرلمانيين إلى اعتماد روح التوافق الوطني خلال بلورة وإقرار القوانين، مع الحرص على الجودة التشريعية لهذه القوانين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.