بيير إمانويل كيرين: ناقشنا في منتدى كرانس مونتانا قضايا الأمن الغذائي والفلاحة المستدامة

غير مصنف
20 مارس 2017wait... مشاهدة
بيير إمانويل كيرين: ناقشنا في منتدى كرانس مونتانا قضايا الأمن الغذائي والفلاحة المستدامة
رابط مختصر

بيير إمانويل كيرين: ناقشنا في منتدى كرانس مونتانا قضايا الأمن الغذائي والفلاحة المستدامة 

الداخلة / جنوب المغرب : رباب الداه 

اختتمت يوم  الثلاتاء 21 مارس 2017 في مدينة الداخلة المغربية، فعاليات منتدى “كرانس مونتانا” في نسخته الثالثة المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، وذلك بمشاركة شخصيات مهمة تمثل أزيد من 150 بلدًا.
وجمع منتدى “كرانس مونتانا” رجال الاقتصاد من مختلف دول العالم، كما جمع أيضا حوالي ألف من المشاركين والشخصيات من 36 بلدًا أوروبيًا، و27 دولة من القارة الأميركية، و44 بلدًا من أفريقيا، و 43 من آسيا ، فضلاً عن حوالي 50 منظمة دولية وإقليمية. ويلتقي في دورة هذه السنة ما مجموعه ألف  مشاركا من أجل مناقشة مستقبل أفريقيا، من بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ورؤساء برلمانات وأصحاب قرار وبرلمانيون وخبراء دوليون، إضافة إلى رؤساء دول سابقون وشخصيات بارزة، ومن أجل تكريم القارة من أرض مغربية، إفريقية، اختار المنظمون هذا العام موضوع “نحو أفريقيا جديدة للقرن الواحد والعشرين الاستقرار، التماسك والتضامن من أجل تنمية مستدامة والدور الجوهري للمغرب في أفريقيا”. وشكل الأمن الغذائي والفلاحة المستدامة المحور الأساسي للدورة السنوية لمنتدى كرانس مونتانا، إذ تم مناقشة هذا المحور خلال ندوة من مستوى عال وتم خلالها عرض السياسات المبتكرة التي قرر المغرب تقاسمها مع شركائه الأفارقة، كما ثم التطرق أيضًا إلى مواضيع من قبيل الصحة العمومية، والطاقات المتجددة، وتدبير الموارد الطبيعية، والصناعات البحرية.
ووصفت فعاليات المجتمع المدني بمدينة الداخلة والمشاركين في منتدى كرانس مونتانا، مشاركة كل من جنوب إفريقيا والموزمبيق وزيمبابوي ثم زامبيا وإثيوبيا في المنتدى، بالضربة الموجعة لقيادة البوليساريو بالرغم من المناورات التي قامت بها قيادة البوليساريو و من يدعمها ويسير في فلكها، خصوصا الجزائر.
وصرح رئيس منتدى كرانس مونتانا بيير إمانويل كيرين ، أن الصحراء المغربية تشكل أرضا للقاءات وملتقى للتبادل والحوار وحسن الضيافة والتشارك .
 وأضاف كيرين، أن “منتدى كرانس مونتانا يهدف إلى ترسيخ تقليد عريق في الصحراء المغربية التي تعد أرضا للقاءات وملتقى للتبادل والحوار وحسن الضيافة والتشارك”، موضحا أن هذا المنتدى العالمي الهام، المنظم للمرة الثالثة على التوالي بالداخلة ، يمثل موعدا يلتقي خلاله عدد من الشخصيات من مختلف بقاع العالم.
وأوضح رئيس منتدى كرانس مونتانا ” أن هده الدورة ناقشت عددا من القضايا من قبيل الأمن الغذائي، والفلاحة المستدامة، والطاقات المتجددة ، والاقتصاد البحري ، وإدماج النساء، وهي مجالات تمكن فيها المغرب من تحقيق التميز .

عذراً التعليقات مغلقة