تازة : رصد غلاف مالي يناهز 21 مليون لتأهيل المدينة العتيقة

31 مارس 2021177 مشاهدة
تازة : رصد غلاف مالي يناهز 21 مليون لتأهيل المدينة العتيقة
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
BELAGHRIB alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TVتستفيد المدينة العتيقة بتازة، التي شكلت في الماضي مركز تلاقي المحاور الطرقية والتجارية بالمغرب، وظلت على مدى قرون بوابة المغرب الشرقية، من مشروع كبير للتأهيل، سيمكن من تثمين الموروث التاريخي لهذه الحاضرة.
ويشمل هذا الورش الذي عرف نسبة تقدم 85 بالمئة من الأشغال، مشروعا يتضمن عمليات للتسقيف وتهيئة الواجهات والازقة بالمدينة العتيقة التي صنفت مؤخرا تراثا وطنيا، يتم إنجازه في إطار اتفاقية شراكة موقعة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة الاقتصاد والمالية والمجلس الجماعي لتازة، والمديرية الإقليمية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وشركة العمران فاس مكناس.
وتهدف هذه الاتفاقية الإطار المتعددة الأطراف، والتي رصد لها غلاف مالي إجمالي يناهز 21 مليون درهم، مقسمة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة (13 مليون درهم)، وجماعة تازة (8 ملايين درهم)، إلى تحقيق هدف طموح يتجلى في إعادة تشكيل المشهد الحضري في المدينة العتيقة، خصوصا عبر الترصيف وتهيئة الواجهات.
وفي نفس الإطار، تستفيد المدينة العتيقة بتازة من برنامج معالجة وضعية 180 بناية آيلة للسقوط بالمدينة العتيقة بتازة، بمبلغ مالي محدد في 12,5 مليون درهم، موزعة بين وزارة إعداد التراب الوطني (5,5 مليون درهم)، وزارة الداخلية –مديرية الجماعات المحلية (5,5 مليون درهم)، وجماعة تازة (1,5 مليون درهم).
ولضمان السير الجيد لتفعيل هذه الاتفاقية، تم على مستوى عمالة إقليم تازة، إحداث لجنة إقليمية للتبع والتنسيق تتكون من مجموعة من المصالح، حيث خلصت أعمالها بعد الدراسة والخبرة المنجزتين، إلى ترتيب وتوزيع البنايات المهددة بالانهيار بمدينة تازة حسب طبيعة التدخل المقترح الى 26 بناية تستوجب الهدم الكلي، 92 بناية تستوجب الهدم الجزئي مع الإصلاح والتدعيم، 22 بناية تتطلب الإصلاح والتدعيم الفوري، و32 بناية قيد الدراسة.
وأبرز عزيز لمرابط مدير المديرية الاقليمية لوزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة بتازة أن هذه المشاريع تندرج في إطار تنزيل برنامج سياسة المدينة الذي اعتمدته الوزارة كخيار استراتيجي منذ سنة 2012 من أجل تحقيق التنمية المجالية والاقتصادية والاجتماعية بمختلف المدن والمراكز القروية الصاعدة، والقضاء على كل أشكال السكن غير اللائق.
ونوه المسؤول في تصريح لوكالة الأنباء المغربية  بمجهودات كل المتدخلين للسهر على إنجاح هذه المشاريع التنموية المفتوحة عامة بإقليم تازة، وخاصة تلك المتعلقة بتأهيل المدينة العتيقة.
ومن جهته، أوضح جمال مسعودي رئيس جماعة تازة، أن مشروع تهيئة المدينة العتيقة ومعالجة البنايات المهددة بالانهيار، جزء من مجموعة من مشاريع التأهيل الحضري لمدينة تازة بقيمة مالية تقدر بحوالي 113,60 مليون درهم ستشمل تأهيل حديقة موريتانيا وتأهيل طرق المدينة، وكذا الأحياء ناقصة التجهيز، مسجلا أن هذا المشروع هو الأول من نوعه كتدخل لاعادة الاعتبار للتراث التاريخي للمدينة منذ عقود.
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.