تتويج الباحثة المغربية أسماء المرابط بجائزة المرأة العربية في العلوم الاجتماعية لعام 2013

2013-10-04T15:08:45+01:00
2017-10-04T04:17:47+01:00
تكنولوجيامشاهير
4 أكتوبر 2013wait... مشاهدة
تتويج الباحثة المغربية أسماء المرابط بجائزة المرأة العربية في العلوم الاجتماعية لعام 2013
رابط مختصر

القاهرة – العرب الاقتصادية –  

توجت الباحثة المغربية أسماء المرابط بجائزة المرأة العربية في العلوم الاجتماعية لعام 2013، والتي تم الإعلان عن نتائج دورتها الثالثة مؤخرا في القاهرة.
وأفاد الموقع الإلكتروني ل”منظمة المرأة العربية”، التي تنظم هذه الجائزة، بأن المرابط حازت على هذا اللقب العلمي عن كتابها الصادر باللغة الفرنسية بعنوان “النساء والرجال في القرآن .. أي مساواة ؟”.
واستنادا للمصدر ذاته، فإلى جانب أسماء المرابط، تم أيضا تتويج كل من الباحثة المغربية حكيمة الحطري بالجائزة نفسها عن كتابها “سبل تفعيل دور الكفاءات النسوية في تغيير الصورة النمطية عن المرأة المسلمة خارج العالم الإسلامي”، إلى جانب فاطمة فوزي من مصر عن كتابها “مكانة المرأة في المشاركة المجتمعية .. إنسانية المرأة”.
يشار إلى أن “منظمة المرأة العربية” تعتبر هيئة مستقلة توجد بمعظم الدول العربية، وتأسست من أجل تحقيق ثلاث غايات تشمل “تمكين المرأة وتعزيز قدراتها في كافة الميادين كركيزة أساسية لتقدم المجتمع العربي” و”التوعية بأهمية ومحورية أن تكون المرأة العربية شريكا على قدم المساواة في عملية التنمية، على أن تشمل جهود التوعية المرأة ذاتها والمجتمعات العربية ككل”، إضافة إلى”تكريس جهود التنسيق والتعاون بين الدول العربية من أجل إنجاز غايات التمكين والتوعية”.
ولأجل بلوغ هذه الغايات، وضعت المنظمة مجموعة من الأهداف تتمثل في “تحقيق تضامن المرأة العربية باعتباره ركنا أساسيا للتضامن العربي”، و”تنسيق مواقف عربية مشتركة في الشأن العام العربي والدولي، ولدى تناول قضايا المرأة في المحافل الإقليمية الدولية”، و”تنمية الوعي بقضايا المرأة العربية في جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقانونية والإعلامية”.
وتشمل هذه الأهداف أيضا “دعم التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال النهوض بالمرأة”، و”إدماج قضايا المرأة ضمن أولويات خطط وسياسات التنمية الشاملة”، و”تنمية إمكانات المرأة وبناء قدراتها كفرد وكمواطنة على المساهمة بدور فعال في مؤسسات المجتمع وفي ميادين العمل والأعمال كافة وعلى المشاركة في اتخاذ القرارات”، إلى جانب “النهوض بالخدمات الصحية والتعليمية الضرورية للمرأة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.