تركيا : أردوغان يرد على عقوبات واشنطن بتجميد أصول وزيري العدل والداخلية الأميركيين

24 ساعةسلايدر 1عربي و دولي
4 أغسطس 2018wait... مشاهدة
تركيا  : أردوغان يرد على عقوبات واشنطن بتجميد أصول وزيري العدل والداخلية الأميركيين
رابط مختصر

الرباط  –  العرب tv   – 

طلب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم السبت 04 غشت، تجميد أصول وموجودات وزيري العدل والداخلية الأميركيين في تركيا ردا على العقوبات الأميركية على خلفية توقيف قس أميركي.
و بحسب وكالة الانباء الفرنسية ، فقد أكد اردوغان في خطاب ألقاه في أنقرة ونقله التلفزيون “صَبرنا حتى مساء أمس. واليوم أصدرتُ توجيهات: سنجمد أصول وزيري العدل والداخلية الأميركيين في تركيا، إذا وُجدت”.
وياتي هذا التصريح كرد مباشر على القرار الاميركي، يوم الاربعاء الماضي، بفرض عقوبات على وزيري الداخلية والعدل التركيين سليمان سويلو وعبد الحميد غول.
واستهدف الوزيران لدورهما المفترض في محاكمة القس الاميركي اندرو برانسون الذي تتهمه انقرة بممارسة انشطة “ارهابية” والتجسس.
وشملت العقوبات الأميركية مصادرة ممتلكات وأصول سويلو وغول ومنع اي تعاملات بين المواطنين الاميركيين والمسؤولين التركيين.
لكن الوزيرين اكدا ان لا ممتلكات لهما في الولايات المتحدة، والامر قد ينطبق ايضا على الوزراء الاميركيين الذين سيستهدفهم اردوغان، ما يجعل هذه العقوبات رمزية جدا.
واعتبرت الدبلوماسية الاميركية السابقة والباحثة في معهد بروكينغز، اماندا سلوت، ان “قيام عضوين في حلف شمال الاطلسي بمعاقبة اعضاء في حكومتيهما هو امر غير مسبوق وينطوي على دلالات”.
كما يرى خبراء ان العقوبات قد تؤثر في الاقتصاد التركي الذي يعاني تضخما قويا مع تراجع كبير وتاريخي في قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الاميركي، اذ يتم تداولها منذ مساء الاربعاء باكثر من خمس ليرات للدولار الواحد.

كلمات دليلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.