تقرير وزارة الاقتصاد المغربية : الاستثمارالمغربي المباشر في القارة الإفريقية بلغ 37 مليار درهم

16 ديسمبر 2018wait... مشاهدة
تقرير وزارة الاقتصاد المغربية :  الاستثمارالمغربي المباشر في القارة الإفريقية بلغ 37 مليار درهم
رابط مختصر

الرباط  – العرب TV  – جاء في تقرير لوزارة الاقتصاد والمالية أن اتفاقيات الشراكة التي وقعها المغرب مع بلدان القارة الإفريقية، تجاوزت الألف اتفاقية، وكثير منها له تأثير حقيقي على مستوى الاستثمار الأجنبي المباشر الذي أفاد القارة.
وأفاد تقرير لمديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية حول نشاط المقاولات المغربية الفاعلة في القارة، ان الاستثمار المغربي المباشر في القارة بلغ قيمة تراكمية تقدر بـ 37 مليار درهم ما بين 2003 و2017، أي 60 في المائة من إجمالي التدفقات الخارجية، فيما يتواجد المغرب في 30 دولة إفريقية، منها مصر بنسبة 20 في المائة وفي كوت ديفوار(19 في المائة)، ومالي (13 في المائة)، والسنغال (7 في المائة).
وفي تصريح لمجلة “شلانج”، قال رئيس قسم التنافسية الاقتصادية بمديرية الدراسات والتوقعات المالية، انه ومن أجل تعزيز هذا التعاون وتحقيق تموقع أفضل لهذه الشركات في إفريقيا، يتعين على الفاعلين المغاربة بناء تحالفات استراتيجية في مواجهة القوة التنافسية، والقيام بمزيد من التعبئة لدى الفاعلين في القطاع الخاص للمساهمة في الاستراتيجية المغربية بإفريقيا، وكذا تأسيس تحالف بين المقاولات الكبرى والمقاولات الصغرى والمتوسطة كتكتل يجسد التكامل الاقتصادي للمغرب في إفريقيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.