الجماعة الحضرية لمكناس تنظم لقاء شعريا ونقديا تكريما للشاعر محمد عيساوي المرجاني

ثقافة
5 أبريل 2014wait... مشاهدة
الجماعة الحضرية لمكناس تنظم لقاء شعريا ونقديا تكريما للشاعر محمد عيساوي المرجاني
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية – محمد بلغريب – 

نظمت الجماعة الحضرية لمكناس، يوم الخميس، 4 أبريل 2014 لقاء شعريا ونقديا تكريما للشاعر محمد عيساوي المرجاني، وذلك في إطار تخليد اليوم العالمي للشعر.
 وتحدث الشاعر والأستاذ الجامعي عبد الناصر لقاح عن أعمال ومسار عيساوي في مجال الشعر، مبرزا أن المحتفى به “يتوسل” إلى الجمال بكل ما هو “تقليدي” في الشعر من كلمة موزونة وحروف متناغمة وإيقاع سليم. واعتبر أن الشاعر لا يمكن إلا أن يكون “تقليديا” على مستوى القواعد الشعرية حتى لو كان “حداثيا” على مستوى الفكر والعلم والمعرفة.
وتم خلال هذه الأمسية الشعرية تقديم قراءات في الشعر الفصيح والزجل لشعراء كعبدالله فراجي وعبد الناصر لقاح ومحمد شنوف واحميدة بلبالي وأحمد الرجواني ومحمد بنعلي، وهي قراءات تتداخل فيها الشخصيات لتمنح النص الشعري طابعا سرديا يمارس لغة الحكي ويكسر جمود النص.
كما تميز هذا اللقاء، الذي أتاح للجمهور فرصة الاستمتاع بجمالية القصيدة، بمشاركة ثلة من المبدعات كآمال الرحماوي وسميرة جادوي ونعيمة زايد والباتول العلوي والسعدية صلاح الدين وفاطمة العشابي اخترن قراءة مجموعة من القصائد التي تتناغم فيها إيقاعات الشعر وتتعدد فيها الأساليب التعبيرية.
وقد صدر للشاعر محمد عيساوي المرجاني مجموعة من الإصدارات منها خمس دواوين وهي “وطن الأم .. يا أم الوطن” و “صرخة في ذيل ثعالب” و “صلاة في محراب درنكيل” و”باقات من جلنار الحجر” و”همسات من هسيس الروح”، إضافة إلى مجموعات قصصية ك”ليلى بنت الفاعل العربي” و”حلم الطائر الغريب”، فضلا عن روايات “ضاع الريزو” و”في المزاد” و”التداوي بأعشاب الكي”.

عذراً التعليقات مغلقة