توقيع اتفاقية لإنجاز 20 ألف وحدة سكنية موجهة للطبقة المتوسطة

اقتصاد
11 أبريل 2014wait... مشاهدة
توقيع اتفاقية لإنجاز 20 ألف وحدة سكنية موجهة للطبقة المتوسطة
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –
وقعت وزارة السكنى وسياسة المدينة والفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، يوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية إطار لإنجاز 20 ألف وحدة سكنية موجهة للطبقة المتوسطة في أفق سنة 2016.
وتهدف هذه الاتفاقية ، التي وقعها وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله ورئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين السيد يوسف بنمنصور، إلى تمكين الساكنة التي يقل دخلها عن 20 ألف درهم من ولوج سكن تتراوح مساحته ما بين 80 و 150 متر مربع، بقيمة 6000 درهم للمتر المربع (دون احتساب الرسوم)، والإسهام في تقليص العجز في مجال السكن، وتعزيز تنويع وتكثيف العرض في هذا المجال.
وتندرج هذه الاتفاقية في إطار مقتضيات البرنامج الحكومي الرامية إلى خفض العجز السكني بما يقارب 50 في المئة بحلول سنة 2016 (من 800 إلى 400 ألف وحدة سكنية)، من خلال تكثيف وتنويع العرض السكني، وكذا سعي وزارة السكنى وسياسة المدينة إلى النهوض بالسكن الموجه لهذه الفئة.
وتلتزم الوزارة بموجب هذه الاتفاقية بدعم المنعشين العقاريين في تحسين مردودية المشاريع السكنية المخصصة للفئة المتوسطة، خاصة في المدن الكبرى، من خلال تحسين معايير التعمير السارية، واستكمال الإجراءات الإدارية الضرورية لإنجاز المشاريع التي تدخل في هذا الإطار.
ومن جانبها تلتزم الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين بتشجيع المنعشين العقاريين على إنجاز شطر أول يشمل 20 ألف وحدة سكنية في أفق 2016، والتكفل بالتحسيس والتواصل الضروريين لهذا البرنامج، وحثهم على تسويق الوحدات السكنية طبقا للمقتضيات التشريعية والتنظيمية السارية.
وأكد السيد بنعبد الله، في تصريح للصحافة على هامش حفل التوقيع، على ضرورة مواكبة قطاع العقار مواكبة مالية بالنظر للدور الذي يضطلع به هذا القطاع على عدة مستويات، مضيفا أن الوزارة تقوم باتخاذ التدابير اللازمة لمواكبة المشاريع المسطرة في برنامج السكن الموجه للطبقة المتوسطة وتيسير عملية تنفيذها، حسب أهميتها وخصوصياتها.
ومن جانبه، اعتبر السيد بنمنصور أن هذه الاتفاقية ستمكن من تنويع العرض في مجال السكن وستسهم في الاستجابة لاحتياجات الطبقة المتوسطة في هذا المجال، مشيرا إلى أن الفدرالية ستعمل إلى جانب الوزارة على تجاوز بعض الصعوبات المتعلقة بإنجاز هذا النوع من المشاريع، خاصة في المدن الكبرى. وبحسب وثيقة للوزارة، فإن برنامج السكن الموجه للطبقة المتوسطة عرف مؤخرا دينامية ملموسة من خلال انخراط 22 منعشا عقاريا في هذا البرنامج لإنجاز حوالي 10 آلاف وحدة سكنية، منها 3680 وحدة كشطر أول تم التوقيع عليها بين الوزارة ومجموعة التهيئة ” العمران” في دجنبر 2013.

عذراً التعليقات مغلقة