تونس تتوقع تراجع إنتاجها من زيت الزيتون بنسبة 65′

غير مصنف
10 نوفمبر 2013wait... مشاهدة
تونس تتوقع تراجع إنتاجها من زيت الزيتون بنسبة 65′
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –

توقعت وزارة الزراعة التونسية تراجع إنتاج البلاد من زيت الزيتون خلال الموسم الحالي (2013- 2014) بنسبة 65′، وذلك بالمقارنة مع حجم الإنتاج المُسجل خلال الموسم الماضي.
وأوضحت الوزارة في بيانات إحصائية نشرتها يوم الجمعة أن التقديرات الأولية تشير إلى أن إجمالي إنتاج تونس من زيت الزيتون سيتراوح خلال الموسم الحالي بين 70 و80 ألف طن، مقابل 220 ألف طن الموسم الماضي.
وأرجعت هذا التراجع إلى ما وصفته بـ’إنحباس الأمطار خلال موسم 2012- 2013 لفترة طويلة، ما أثّر على الحالة العامة للزياتين، وعلى حجم الإنتاج المنتظر للموسم الجديد’. وأشارت في هذا السياق إلى أن حوالي 15 مليون شجرة زيتون تأثرت بالجفاف، وذلك رغم برنامج الري والإنقاذ الذي شمل نحو 4 مليون زيتون بالمحافظات المتضررة بالجفاف.
ويُنتظر أن ينطلق موسم جني الزيتون خلال النصف الأول من الشهر الجاري، وذلك’ بسبب النضج المبكر لحبات الزيتون’، بحسب وزارة الزراعة التونسية.
يشار إلى أن تونس التي يوجد فيها حاليا نحو 50 مليون شجرة زيتون، تعتبر رابع أهم منتج لزيت الزيتون على الصعيد العالمي، حيث يقدر اٍنتاجها بنحو 8′ من اٍجمالي الاٍنتاج العالمي، وذلك بعد اٍسبانيا 36′، واٍيطاليا 25′، واليونان 18′.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.