جماعة سيدي حرازم تنظم مهرجانها الثاني تحت شعار : المياه المعدنية ضامنة للصحة ورافعة للتنمية”

ثقافة
25 مايو 2014wait... مشاهدة
جماعة سيدي حرازم تنظم مهرجانها الثاني تحت شعار : المياه المعدنية ضامنة للصحة ورافعة للتنمية”
رابط مختصر

فاس – العرب الاقتصادية – محمد بلغريب –

قال السيد محمد قنديل رئيس الجماعة القروية سيدي حرازم التابعة لعمالة فاس، أن تنظيم النسخة الثانية لمهرجان سيدي احرازم بهذا التنوع الثقافي والفني والرياضي ومشاركة، الفرق الفلكلورية والتبوريدة يهدف إلى إعطاء هذه الحامة اعتبارها الكامل خصوصا وأنها كانت دائما مكانا للاستشفاء والترفيه والسياحة الوطنية.
وأضاف رئيس الجماعة، خلال الندوة الصحفية التي نظمها بالفندق الرئيسي بالحامة على هامش المهرجان الثاني الذي يحمل شعار : “المياه المعدنية ضامنة للصحة ورافعة للتنمية”، الحياة المعدنية ضامنة للصحة ورافعة للتنمية، وهو المهرجان الذي ينطلق يوم الأربعاء 28 ماي إلى غاية فاتح يونيو 2014، بأن الجماعة بذلت مجهودات كبيرة (مالية ولوجستيكية) لإقامة هذا المهرجان بالرغم من المداخيل التي لا تغني بكل الأغراض لتحقيق طموحات ساكنتها.
وقد أشرك المجلس كل فعاليات المجتمع المدني بالجماعة، على اعتبارها كفاءات محلية في المستوى الرفيع والتي يجب أن تكون فاعلة في هذا المهرجان لمسحتها المحلية. وأضاف السيد محمد قنديل، بأن الهدف هو تسويق مجال سيدي احرازم وطنيا ودوليا، والإلتفاف لهذه الحامة التي تعتبر من الحامات الهامة على اعتبار مياهها المعدنية التي يعمل المجلس حاليا على إعادة دراسة مكوناتها في إطار عقد اتفاقية شراكة مع فيشي (فرنسا)، والتي استدعينا مسؤوليها للحضور في هذا المهرجان الثاني. رئيس الجماعة سلط الضوء على برنامج المهرجان الذي يمتد على أربعة أيام كاملة، حافلة بالأنشطة الفنية المتنوعة والمنافسات الرياضية في كرة القدم السنوية، والعدو الريفي والملاكمة وفنون الحرب ومسابقة الصيد بالسلوقي التي ستكون لأول مرة في هذه المنطقة، حيث يرجع الفضل في ذلك إلى السيد محمد سجاع الذي هو عضو في الجمعية الوطنية لهذه المسابقة.
وتحدث عن السهرات الفنية التي ستحضنها فضاءات سيدي احرازم (المشربية 1 والمشربية 2،) ليتمتع المشاركون بالعروض الفنية التي ستقدم خلال المهرجان والتي سيشارك فيها مجموعة من الفنانين الحسن وعبد الحق لعروصي ومجموعات عيساوة والدقة المراكشية والرقصات الفلكلورية الإفريقية على اعتبار التوجه الذي يسير عليه المغرب في هذا الباب من خلال زيارات العمل التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى عدد من الدول الإفريقية، كما سيقام معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية، ومعرضا لتربية النحل بالمنطقة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.، ومن الفرق الفنية المشاركة في هذه النسخة مجموعة المشاهب وفرقة جيل الأجيال والشريفة كريش ووالفنان احوزار واركسترا الملوكي.
وفي شق الندوات الفكرية، سيؤطر الدكتور محمد العمراني ندوة أعلام الصوفية بفاس: الولي الصالح سيدي احرازم نموذجا، فيما سيؤطر النائب الإقليمي لوزارة الصحة ندوة هامة حول أهمية ماء سيدي احرازم وفوائده وخصائصه.
ولم يغفل المنظمون أهمية الشباب وأدواره في المجتمع من خلال تنظيم ندوة في موضوع: “دور الشباب في التنمية المحلية ستؤطرها هندة بودان مستشارة بالجماعة”.

ونظرا لما يلعبه القطاع السياحي من أدواره سيتم تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “السياحة الداخلية ورهانات التنمية المحلية يؤطرها الأستاذ أحمد الهشميوي بالإضافة إلى العروض الرياضية والاستعراضية لجمعية الأندلس من طنجة وجمعية الوقار في رياضة الطايبو.
وعن الداعمين لهذا المهرجان، قال السيد رئيس الجماعة، بأن شركة صوطيرما لمياه سيدي احرازم، لم تقدم أي دعم للمهرجان، بالرغم من الاتصال الشخصي بالرئيس المدير العام، الذي اعتذر عن ذلك بدعوى أن الشركة تمر بظروف صعبة مع العلم أن هذه الشركة تقدم لجماعة عين البيضا سنويا مليار و46 مليون سيتم فيما تخصص لجماعة سيدي احرازم 4.500.000،00 د (أي 450 مليون سنتيم فقط)، وتقدم بالشكر إلى المؤسسات المدعمة لهذه الدورة و المستثمرين بالجماعة خصوصا المسؤول عن المسبح المغطى الذي أصبح في المستوى الرفيع والذي يؤم إليه الزوار من كل الشرائح الاجتماعية.
أسئلة الصحفيين والمراسلين تمحورت حول كلفة المهرجان ودعم المستثمرين وإقامة اتفاقيات شراكة لتطوير الجماعة خصوصا الجانب السياحي، (السياحة الاستشفائية) وتطوير القطاعات الأخرى بالجماعة والأمن والنقل ليمر المهرجان في أحسن الظروف. رئيس الجماعة أجاب بإفاضة عن كل التساؤلات، وتمنى أن يقوم صندوق الإيداع والتدبير بإعادة النظر في المنازل المغلقة بالقرية السياحية منذ 2005، ويعيد افتتاحها لأنها ستعطي دون شك دفعة قوية للقطاع السياحي، وأكد أن كل التدابير متخذة وعلى قدم وساق من أجل أن يمر المهرجان في المستوى الذي نطمح إليه جميعا.

وكان رئيس الجماعة قد أعطى نظره مركزة عن الجماعة التي يبلغ تعداد سكانها 5133 نسمة أغلبها متمركز في قرية السخينات (أكثر من 3700 نسمة) حسب إحصاء سنة 2004 على مساحة 141 هكتارا منها 100 هكتار لقرية السخينات، مشيرا إلى أنه تم ربط جل القرى والدواوير بالماء والكهرباء والباقي سيتم إنجازه قريبا، كما تحدث عن المشاريع الاستثمارية بالجماعة، والتي ستعرف مع السنوات القادمة إقبالا كبيرا من طرف عدد من المستثمرين الراغبين في ذلك، بإحداث مشاريع استثمارية في السياحة، والترفيه والصناعة لتطوير هذه الجماعة.

نقط مضيئة في البرنامج

يوم الأربعاء 28 ماي 2014: الافتتاح على الساعة الخامسة ويتضمن

ـ كرنفال الفعاليات والفرق المشاركة.

ـ احياء ذكرى الولي الصالح سيدي احرازم.

ـ انطلاق المسابقات.

+الخميس 29 ماس 2014 :

8.00 ـ 18.00 زيارة المعارض المقامة على هامش المهرجان.

19.30 مساءا : السهرات الفنية.

الجمعة 30 ماي 2014 :

10.00 صباحا ندوة فكرية علمية حول أهمية ماء سيدي احرازم.

19.30 مساءا : سهرات فنية مع المشاهب وعدد من الفنانين.

السبت 31 ماس 2014

10.00 صباحا ندوة فكرية حول الشباب ودوره في التنمية من تأطير هندة بودان.

19.30 مساءا : سهرة كبرى مع أحوزار ولعروصي وعيساوة.

الأحد فاتح يونيو 2014 :

8.30 ـ 10.50 صباحا : مسابقة في الصيد (السلوقي).

10.30 ـ 12.30 : ندوة فكرية حول السياحة.

18.00 مساءا : اختتام الهرجان وتوزيع الشواهد التقديرية والجوائز على الفائزين في مختلف المسابقات.

 

عذراً التعليقات مغلقة