جمعية الكامليون للفنون التشكيلية تنظم مهرجان فاس الدولي الثالث لفن الخط العربي والزخرفة

ثقافةغير مصنف
13 مايو 2015wait... مشاهدة
جمعية الكامليون للفنون التشكيلية تنظم مهرجان فاس الدولي الثالث لفن الخط العربي والزخرفة
رابط مختصر

فاس – محمد بلغريب  – 

تنظم جمعية الكامليون للفنون التشكيلية ، مهرجان فاس الدولي الثالث لفن الخط العربي والزخرفة، وذلك في الفترة ما بين 14 إلى 24 ماي 2015، وهي مناسبة ليتبادل الفنانين المحترفين الخبرات والمعرفة مع الطلاب .
ويعتبر الخط العربي أحد الفنون في تصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية.

وحسب بلاغ الجمعية  الدي توصلت صحيفة العرب الاقتصادية بنسخة منه  فقد تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.
و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد و القصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات و الكتب و خاصة لنسخ القرآن الكريم.
وأشار البلاغ الى أن جمعية الكامليون للفنون التشكيلية  تأسست في 17 أكتوبر 2010 ، حيث سطرت عدة أهداف من أجل النهوض بمجال التشكيل بالجهة من بينها العمل على توفير الظروف الملائمة لنمو الطاقات الإبداعية وتطويرها في مجالات التعبير الفني التشكيلي و استلهام الجوانب الإنسانية في التراث الوطني والعمل على وضعه في تيار الفن العالمي، وتشجيع ورعاية الدراسات والأبحاث الفنية التشكيلية وتنظيمها، و الانفتاح على الفنون الإنسانية، واستكشاف المواهب الفنية وإبرازها، و تنظيم ندوات ومحاضرات ومعارض تتلائم مع أهداف الجمعية، جمع وتوثيق الأبحاث والمخطوطات.
واضاف البلاغ  أن الجمعية تشارك  في عدة معارض ومهرجانات و ورشات فنية، ويعد كل من صالون المغرب للفنون التشكيلية ومهرجان فاس الدولي لفن الخط العربي والزخرفة أهم الأنشطة الفنية الثقافية التي تعطي إشعاعا وديناميكية للجمعية.
وتهدف جمعية الكامليون للفنون التشكيلية لتعزيزالمستوى الفني الفردي والجماعي، والعمليات الإبداعية التحررية المدنية. هذا و لتطوير كليات الإبداعية وتشجيع العمل من خلال الفنون، و تميل إلى تعزيز حرية التعبير من خلال أدوات الفنون البصرية. ومن اهدافها .
– التعاون لإعطاء الفنون دورا مناسبا لوضع قواعد لحركة التشكيل وطنية صحية.
– الدعوة للفنانين ورعاية شؤونهم.
– تفعيل الحركة الفنية المحلية.
– العمل على توفير الطاقات المناسبة والإبداعية في نمو وتطور الأوضاع المناسبة في مجالات الإبداع والتعبير الفني في جو من الحرية.
– العمل على أفكار مستوحاة من الجوانب الإنسانية من التراث الوطني والشعبي ووضعها في سياق عالم الفن.
– تشجيع ودعم الفنون والدراسات الفنية وتنظيم وتقديم المساعدة للعاملين في مجال البحوث والدراسات التقنية التي تنسجم مع أهداف الجمعية.
– فتح الفنون الإنسانية في الوطن العربي والعالم.
– اكتشاف الفنون التشكيلية الوطنية وتسليط الضوء عليها و العمل بكل الوسائل لرعايتها، وتوفير فرص لتطويرها لتأخذ مكانها في الحركة الفنية الدولية.
– العمل على ضمان مستوى لائق للفنان التشكيلي المغربي والإبداع في جو من الاستقرار البدني والعقلي.
– تنظيم الندوات والمؤتمرات والمعارض تتسق مع أهداف الجمعية.
– جمع وتوثيق الآثار والمخطوطات المغربية.
– جعل الفن في متناول المدارس التعليمية..

عذراً التعليقات مغلقة