جهة فاس – مكناس : تنظيم الدورة 13 لمهرجان سينما الشعوب بمدينة إيموزار كندر

ثقافةغير مصنف
9 نوفمبر 2016wait... مشاهدة
جهة فاس – مكناس : تنظيم الدورة 13 لمهرجان سينما الشعوب بمدينة إيموزار كندر
رابط مختصر

جهة فاس – مكناس : تنظيم الدورة 13 لمهرجان سينما الشعوب بمدينة إيموزار كندر

الرباط  – العرب الاقتصادية –  

 تحتضن مدينة إيموزار كندر، ما بين 10 و 13 نونبر الجاري، الدورة 13 لمهرجان سينما الشعوب، الذي ينظمه نادي إيموزار للسينما، ويحتفي بالإبداعات السينمائية وبالأسماء الفنية التي ساهمت في تطوير الفعل السينمائي بالمغرب وخارجه.
وتروم هذه التظاهرة، التي تنظم بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس، ومهرجان “أوف كور” الفرنسي، تثمين الإبداع الفني والتبادل الثقافي، مع تسليط الضوء على التجارب السينمائية، سواء بالمغرب أو ببعض البلدان الأجنبية.
ويتضمن برنامج النسخة 13 للمهرجان، المنظمة بالتعاون مع عمالة إقليم صفرو والمعهد الفرنسي بفاس والمجلس البلدي لإيموزار كندر، تنظيم مسابقة دولية للأفلام القصيرة بمشاركة أفلام من المغرب وفرنسا ولبنان، وندوة في موضوع “اللغة السينمائية في الفيلم المغربي: قراءات في الفيلم الأمازيغي” ينشطها ويشارك فيها ثلة من النقاد والباحثين المغاربة.
كما سيتم خلال المهرجان، الذي سيحتفي هذه السنة بالناقد السينمائي المغربي بوبكر الحيحي، تنظيم ورشات تكوينية حول إخراج الأفلام القصيرة وعرض مجموعة من الأفلام، منها، على الخصوص، “يما” لرشيد الوالي، و”جوع كلبك” لهشام العسري، و”الوشاح الأحمر” لمحمد اليونسي.
وتشرف على انتقاء أجود الأفلام لجنة تحكيم يترأسها المغربي محمد بكريم، وتضم كلا من إبراهيم الحسناوي من المغرب، وسليم عقار من الجزائر، والفرنسي طوماس لوسور.
ويشكل مهرجان سينما الشعوب لمدينة إيموزار تظاهرة ثقافية وفنية تروم، على الخصوص، خلق إطار للتلاقي وتبادل الخبرات والتجارب حول قضايا السينما وتعزيز وتقوية الحوار بين الثقافات، إلى جانب الاحتفاء بالأعمال الإبداعية التي تهتم بثقافة وعادات الشعوب.

عذراً التعليقات مغلقة