حفيظ العلمى : المغرب شهد نموا فى عدد المستثمرين الأجانب بالبلاد بلغ 23.4 %

اقتصاد
15 أكتوبر 2014wait... مشاهدة
حفيظ العلمى :  المغرب شهد نموا فى عدد المستثمرين الأجانب بالبلاد بلغ 23.4 %
رابط مختصر

الرباط  – محمد بلغريب –

 قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار ، حفيظ العلمى، إن الاستثمارات الأجنبية فى المغرب خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت 11.6 مليار درهم ، وذلك بارتفاع 152 %، مقارنة ب 4.6 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وأضاف الوزير المغربي، أمس الثلاثاء في جلسة عامة لمجلس النواب ، أنه رغم الأزمة الاقتصادية التي تشهدها دول كبرى في السنوات الأخيرة، فإن المغرب شهد فى عام 2013 نموا فى عدد المستثمرين الأجانب بالبلاد بلغ 23.4 %.
ونوه الوزير إلى أن الاستثمارات الأجنبية خلال النصف الأول، لا تشمل بيع 3 شركات مغربية كبرى، لمستثمرين أجانب خلال النصف الأول من العام بقيمة إجمالية 10 مليار درهم.
وقال العلمي فى رده على سؤال لنواب حزب العدالة والتنمية الحاكم، حول إستثمار الإنفتاح الاقتصادي والاستقرار السياسي، في جذب الاستثمار الأجنبي للمغرب، إنه فى السنوات الخمس الأخيرة، ارتفع المغرب 24 درجة في تصنيف البنك الدولي في مجال الاستثمار.
وأضاف العلمى: “رغم ذلك، فإن المغرب لا يزال في المرتبة 87، بين دول العالم، مما يعني أننا مازلنا في مرتبة بعيدة، ويلزمنا الكثير للقيام به في هذا المجال”.
وكان مكتب الصرف المغربي، التابع لوزارة الاقتصاد والمالية، وهو هيئة مكلفة برصد التعاون والتبادل الاقتصادي للمغرب مع الخارج، قال فى نونبر من العام الماضي، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب، وصلت إلى 25.24 مليار درهم مغربي، بنهاية أكتوبر 2013، مقابل 20.19 مليار درهم، خلال نفس الفترة من العام 2012، بارتفاع 25 %.

عذراً التعليقات مغلقة