حميد بن راشد النعيمي : افتتاح جامعة محمد الخامس في أبوظبي وفرعها في امارة عجمان يعكس العلاقات الطيبة بين الإمارات والمغرب

24 ساعةالمغربثقافةسلايدر 1
10 أكتوبر 2019wait... مشاهدة
حميد بن راشد النعيمي : افتتاح جامعة محمد الخامس في أبوظبي وفرعها في امارة عجمان يعكس العلاقات الطيبة بين الإمارات والمغرب
رابط مختصر

عجمان – الإمارات – (العرب تيفي ) – تم اليوم الخميس بعجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة تدشين المقر الجديد لفرع جامعة محمد الخامس -أبوظبي. وجرى حفل التدشين بحضور الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان و الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، وسفير صاحب الجلالة بالإمارات السيد محمد أيت وعلي ورئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس مجلس أمناء جامعة محمد الخامس -ابوظبي محمد السيد مطر سالم الكعبي والمستشار في ديوان ولي عهد أبوظبي مدير الجامعة السيد فاروق حماده وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ومسؤولين إماراتيين سامين.
وأعرب الشيخ حميد بن راشد النعيمي خلال حفل التدشين عن اعتزازه وافتخاره بهذا الصرح الجديد من صروح العلم في إمارة عجمان وانضمامها لمجموعة الجامعات والكليات المتواجدة على أرض إمارة عجمان والتي تعتبر إضافة جديدة لمؤسسات التعليم العالي المعتمدة.
وقال إن افتتاح جامعة محمد الخامس في أبوظبي وفرعها في امارة عجمان يعكس العلاقات الطيبة التي تربط الامارات والمغرب ، مضيفا أن إمارة عجمان تسعى” للاستثمار في بناء الإنسان وتزويده بالعلوم والمعرفة ليكون قائدا متعلما يستطيع بناء وطن ويشارك في عملية التنمية الشاملة في القطاعات كافة “.
من جهته ،قال السيد الكعبي إن جامعة محمد الخامس في أبوظبي تعتز بافتتاح فرعها في عجمان ” ،مشيرا الى أن “بزوغ فجر هذه الجامعة جاء تتويجا لعلاقات راسخة” بين الإمارات والمغرب بناها المغفور لهما الملك الحسن الثاني والشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراهما ويرعاها اليوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات.
وأضاف أن جامعة محمد الخامس “ترتقي يوما بعد يوم في سلم العطاء المعرفي وبمنهج معتدل متفرد يميزها عن الزخم المعلوماتي برؤية تنطلق من فقه الواقع وادراك التحديات ورصف طريق العلم الوسطي والأخذ بيد طالب العلم نحو آفاق علمية رحبة تصل به إلى العمق الديني المعرفي في الدراسات الإسلامية من فقه وأصوله وعلومه ولغة عربية بفنونها” .
كما استعرض السيد الكعبي مسيرة تطور الجامعة، مذكرا بأنها بدأت بعشرين طالبا عام 2009 لتكبر مع الأيام “حتى أصبحت شامخة عالية تضم نحو 800 طالب وطالبة منهم 711 في البكالوريوس و42 في الماجستير و47 في الدكتوراة منهم 190 في فرع عجمان يمثل الذكور نسبة 25 بالمائة مقابل75 للاناث . يذكر أن الجامعة بدأت عملها عام 2009-2010 وكانت الدراسة بها تتم وفق برامج وقوانين جامعة محمد الخامس بالرباط ، وفي سنة 2013 تم تأسيس الجامعة تحت اسم “جامعة محمد الخامس أكدال – أبوظبي كما تم تشكيل مجلس أمناء الجامعة خلال نفس السنة برئاسة السيد محمد مطر الكعبي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.