دراسة: الأرق يزيد فرص التعرض لأزمات الربو

طب وتغذية
3 فبراير 2017wait... مشاهدة
دراسة: الأرق يزيد فرص التعرض لأزمات الربو
رابط مختصر

دراسة: الأرق يزيد فرص التعرض لأزمات الربو

الرباط – العرب الاقتصادية

حذرت دراسة طبية من أن الأرق يضاعف من فرص التعرض للإصابة بأزمات الربو، في مراحل البلوغ.
وقال أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة العلوم والتكنولوجيا النرويجية في العاصمة أوسلو، الدكتور بن برومبتون، إن الدراسة “أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن يصبحون أكثر عرضة بنحو ثلاثة أضعاف لمخاطر الإصابة بالربو، مما يعد مؤشرا هاما للتغييرات في الجسم الناجمة عن الأرق، والتي تتراكم لتؤدي إلى آثار ضارة أشد على الشعب الهوائية”.

ووفق وكالة الانباء المغربية فقد كان عدد من الباحثين قد أشاروا، في الآونة الأخيرة، إلى احتمال وجود علاقة بين أعراض الاكتئاب واضطرابات النوم والقلق، مع مخاطر الإصابة بالربو في مرحلة البلوغ.
وقد استخدم الفريق القائم على الدراسة، التحليل الإحصائي لتقييم خطر الإصابة بالربو وكذلك بيانات أكثر من 17 ألف و927 شخص تراوحت أعمارهم ما بين 20 و65 عاما في النرويج.
وأظهرت النتائج، التي نشرت في دورية الجهاز التنفسي الأوروبية، ارتفاع مخاطر الإصابة بأزمات الربو بنسبة 65 في المائة، ثم 108 في المائة على التوالي، موضحة أن أولئك الذين تعرضوا لتجربة الاستيقاظ في وقت مبكر جدا بصورة متكررة دون أن يتمكنوا من العودة إلى النوم مرة أخرى “في كثير من الأحيان” أو “كل ليلة تقريبا”، كانوا أكثر عرضة، بنسبة 92 في المائة و36 في المائة على التوالي للإصابة بالأزمات الربوية. يذكر أن الربو يصيب ما يقرب من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، في ظل تنامي تأثير عوامل خطر رئيسية مثل التدخين، السمنة، وتلوث الهواء. 

 

عذراً التعليقات مغلقة