دونالد ترامب : نحقق في خروج فيروس كورونا الذي أصاب مليوني شخص قد خرج من معمل في مدينة ووهان الصينية

وزارة الخارجية الصينية تنفي إنتاج الفيروس بمختبراتها..

العرب تيفي17 أبريل 2020wait... مشاهدة
دونالد ترامب   : نحقق في خروج  فيروس كورونا الذي أصاب  مليوني شخص قد خرج من معمل في مدينة ووهان الصينية
رابط مختصر

محمد بلغريب
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن بلاده تحقق في ما إذا كان فيروس كورونا الذي أصاب حتى الآن أكثر من مليوني شخص قد خرج من معمل في مدينة ووهان الصينية التي كانت منطلق تفشي الوباء في العالم، لكن بكين نفت أن تكون أنتجت الفيروس بأحد مختبراتها، مستشهدة في ذلك بمنظمة الصحة العالمية.
وفي عودة إلى نظرية “الفيروس الصيني” التي أغضبت بكين، قال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض أمس إن واشنطن تجري تحقيقا شاملا بشأن ما وصفه بالحادث المروع، في إشارة إلى تقرير بثته محطة “فوكس نيوز” (اليمينية) يقول إن الفيروس خرج من معهد علم الفيروسات في مدينة ووهان الصينية التي انطلق منها الوباء في ديسمبر الماضي.
وردا على ذلك، قالت الخارجية الصينية اليوم إن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها لم تجد أي دليل على أن فيروس كورونا أُنتج في أحد المعامل.
وكانت فوكس نيوز ذكرت في تقريرها أمس أن الفيروس نشأ في معمل علوم الفيروسات في مدينة ووهان، ليس كسلاح بيولوجي، وإنما كجزء من سعي الصين لإظهار أن جهودها لرصد ومكافحة الفيروسات تكافئ أو تفوق قدرات الولايات المتحدة.
وورد في هذا التقرير وتقارير أخرى أن ضعف معايير السلامة في المعمل الذي تتم فيه التجارب المتعلقة بالفيروسات في ووهان تسبب في إصابة شخص ما بالعدوى وظهورها في سوق، حيث بدأ الفيروس بالانتشار في المنطقة قبل أن يتفشى بمعظم دول العالم.
وفي فبراير الماضي، نفى معهد ووهان لعلم الفيروسات المدعوم من الحكومة الصينية شائعات عن أن الفيروس ربما تم تخليقه في أحد معامله أو أنه تسرب من أحد المعامل. 
والنظرية الرائجة ترجح أن فيروس كورونا مصدره الخفافيش أو حيوانات برية أخرى تباع في الأسواق الصينية، تشير هذه النظرية إلى أن الفيروس انتقل من خفاش أو حيوان بري ومنه إلى البشر.
وبعيد تصريحات الرئيس الأميركي التي تحدث فيها عن تحقيق تجريه إدارته لمعرفة مصدر فيروس كورونا، أدلى وزير خارجيته مايك بومبيو بتصريحات لمحطة فوكس نيوز تصب في الاتجاه نفسه.
وقال بومبيو “نعلم أن هذا الفيروس قد نشأ في ووهان بالصين، ومعهد علم الفيروسات على بعد بضعة أميال من السوق”، مطالبا الصين بأن تفصح عن كل ما تعلمه، وأن تساعد في تفسير دقيق لكيفية انتشار الفيروس، وهو الطلب نفسه الذي أكده أمس وزير الدفاع الأميركي مايك إسبر.
والثلاثاء الماضي، قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي إن استخبارات بلاده تشير إلى أن الفيروس نشأ على الأرجح بشكل طبيعي ولم يتم تخليقه في معمل بالصين.
وأثار فيروس كورونا تراشقا دبلوماسيا بين واشنطن وبكين بعد وصف ترامب له بـ”الفيروس الصيني” أو “فيروس ووهان”، واتهام مسؤول في الخارجية الصينية الجيش الأميركي بأنه هو من نشر الفيروس في مدينة ووهان، مركز إقليم هوبي الصيني الذي شهد أكثر الإصابات والوفيات جراء هذا الوباء داخل الصين.
المصدروكالات - قناة العرب تيفي
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.