رئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة يشيد بمبادرة جلالة الملك محمد السادس في قطاع التعليم لإنجاح العملية عن بعد للحد من انتشار فيروس كورونا

عز الدين الميداوي : لا يمكن إجراء الامتحانات في هذه الظرفية بالنظر لما تتطلبه هذه العملية من وقت ووسائل تواصل

9 مايو 2020104 مشاهدة
رئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة يشيد بمبادرة جلالة الملك محمد السادس في قطاع التعليم لإنجاح العملية عن بعد للحد من انتشار فيروس كورونا
رابط مختصر
محمد بلغريب
الرباط – قال عز الدين الميداوي، رئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، إن جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19” ساهمت في تسريع عملية الرقمنة والانتقال إلى التعليم عن بعد.
وأوضح الميداوي ، أن “الخطوة التي اتخذناها بعد أكثر من شهرين من الحجر الصحي بسبب انتشار كوفيد-19 من حيث الرقمنة والتعليم عن بعد، لم يكن بوسعنا اعتمادها بعد خمس سنوات في ظل ظروف عادية”.
وأضاف، الميداوي في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء في السياق نفسه، أن الشباب والأطفال يتقنون اليوم بشكل كبير كل ما هو رقمي وإلكتروني، “ولكن عندما يتعلق الأمر بالتعليم عن بعد نلاحظ بعض المقاومة”.
وتابع الميداوي، “لقد أحرقنا المراحل من حيث رقمنة التعليم عن بعد، بفضل جهود الدولة وقطاع التربية الوطنية والتعليم العالي، معربا عن أمله في التنسيق مع الهيئات التي تدير الجامعة وممثلي الطلاب للتوصل إلى إجماع واضح حول مكانة التعليم عن بعد في الجامعة.
وسجل أنه “بعد العودة إلى ظروف العمل العادية، سنكون أفضل وسنتكيف بشكل أسرع، ويمكننا الاستجابة تدريجيا لمتطلبات الطلاب الذين لم تكن لديهم الظروف الملائمة للتعليم عن بعد”، مبرزا أنه من الممكن اليوم الدفع في اتجاه إحداث جامعة افتراضية، على غرار دول أخرى في العالم، لتكون مواكبة للتحولات الرقمية التي يشهدها العالم.
وحسب الميداوي فإن الجامعة المغربية تجاوبت بشكل جيد للغاية مع مكوناتها، سواء الطلاب أوالأساتذة أوالأطر الإدارية والمسؤولين على مستوى الإدارة المركزية، إذ يتعلق الأمر بتجربة مهمة يتعين تشجيعها.
وفي ما يتعلق بإجراء الامتحانات عن بعد، كان الميداوي واضحا بهذا الشأن، حيث أكد أنه لا يمكن إجراء الامتحانات في الوقت الحالي بالنظر لما تتطلبه هذه العملية من وقت ووسائل وضمان تواصل جميع الطلبة مع الوسائل اللوجستكية اللازمة.
وأشاد رئيس جامعة ابن طفيل بالإجراءات والتدابير التي اتخذتها السلطات الحكومية، بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، وكذا بالجهود التي بذلتها كافة أطر الجامعة والمتدخلين في قطاع التعليم العالي لإنجاح عملية التعليم عن بعد، وضمان الاستمرارية التربوية، ومحاربة انتشار جائحة فيروس كورونا.
المصدرقناة العرب تيفي - MAP

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.