رئيس فرنسا السابق : الملك محمد السادس رجل يتمتع بذكاء كبير ويميل إلى الفكر الفرنكفوني

قناة العرب تيفي

2020-08-04T18:44:23+01:00
2020-08-04T18:47:24+01:00
24 ساعةالمغرب
4 أغسطس 2020wait... مشاهدة
رئيس فرنسا السابق : الملك محمد السادس رجل يتمتع بذكاء كبير ويميل إلى الفكر الفرنكفوني
رابط مختصر

محمد بلغريب
belaghrib kanat alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TV(قناة العرب تيفي) – قال نيكولا ساركوزي إن الملك محمد السادس “رجل يتمتع بذكاء كبير وهو شخص لطيف ويميل إلى الفكر الفرنكفوني”.
وأشار الرئيس الفرنسي السابق، إلى أن محمد السادس يمزج بين صفات ثلاث “السلطة والقوة” التي ورثها من والده حسن الثاني و”الذكاء” و “الإنسانية” التي يتمتع بهما جيله،
ووفق ما أوردته وكالة “سبوتنيك” ، فقد اعتبر الرئيس الفرنسي ساركوزي ، أن “المغرب محظوظ جدا” بامتلاكه “ملكا بهذه الأهمية”.

وكشف ساركوزي رئيس فرنسا السابق (2007-2012)، في كتاب عنوانه “زمن العواصف”، النقاب عن العلاقات التي كانت تربطه برؤساء أفارقة وآخرين من المنطقة المغاربية، حيث وصف رئيس السنغال السابق عبد الله واد بـ”الشخصية الممتعة والغريبة في آن واحد”، فيما أشار إلى أن اللقاءات مع بوتفليقة “لا يمكن أن تدوم أقل من ثلاث ساعات”، كما أعطى معلومات أوفر عن الخطاب الذي ألقاه في داكار في 2007 والذي أثار جدلا واسعا في الأوساط السياسية الأفريقية.
وبخصوص الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، حكى نيكولا ساركوزي حسب ما نقله موقع “فرانس 24” أن “اللقاءات التي كانت تجمعه به كانت طويلة وتدوم ثلاث ساعات على الأقل”، مشيرا إلى أن “بوتفليقة كان يرفض أن نتناقش وجها لوجه، بل جنبا إلى جنب”. “كان يتوجب علي دائما أن أحرك وجهي باتجاهه لكي أراه، ما جعلني أشعر بآلام في العنق عند مغادرتي مقر الإقامة الذي كان يستقبلني فيه”.
وتابع “الساعة الأولى من اللقاءات مع بوتفليقة كانت دائما مخصصة للحديث عن الثورة التحريرية وعن الآلام والأوجاع التي خلفها الاستعمار”، مضيفا أن الرئيس الجزائري السابق كان “يعاتبني بسبب الميول المحتملة للسياسة الخارجية الفرنسية نحو المغرب. لكن كنت أدافع عن نفسي بقوة قائلا في أعماق قلبي على الأقل عندما أتواجد في الرباط، الملك لا يعاتبني ولا يسألني لماذا وقع المغرب تحت الحماية الفرنسية”.
وتحدث نيكولا ساركوزي عن ليبيا وزعيمها المقتول معمر القذافي والخيمة البدوية التي نصبها في 2007 في حديقة فندق مريني الفاخر بقلب باريس قائلا ” ذلك هو الثمن الذي كان ينبغي أن ندفعه للتعبير عن شكرنا بعد تحرير الممرضات البلغاريات”.
وانتقد ساركوزي تصرفات الزعيم الليبي السابق قائلا بأنه “لا يتحدث لا بالفرنسية ولا بالإنجليزية، وكان يتوجب على كل واحد منا اللجوء إلى مترجم وكان ينطق بأصوات وكلمات لم أكن أفهمها جيدا”. 
roi et sarcozi 22 - العرب تيفي Al Arabe TV
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.