شركة سيبكو3 الصينية تبني محطة للكهرباء تعمل بالفحم في المغرب

اقتصاد
27 يوليو 2013wait... مشاهدة
شركة سيبكو3 الصينية تبني محطة للكهرباء تعمل بالفحم في المغرب
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية

أكد المكتب الوطني للكهرباء المغرب يوم الجمعة  26 يوليوز 2013 أن شركة سيبكو3 الصينية وقعت اتفاقا لبناء محطة للكهرباء تعمل بالفحم طاقتها 318 ميجاوات في المغرب مع سعي المملكة لتلبية طلب متزايد على الطاقة. 
وفازت سيبكو3 بعقد بقيمه ثلاثة مليارات درهم (360 مليون دولار) في عطاء طرحه المكتب العام الماضي لبناء ثاني محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم في مدينة جرادة على الحدود مع الجزائر حيث تندلع احتجاجات متكررة بسبب البطالة منذ إغلاق مناجم الفحم هناك في 2001.
وسيمول بنك التصدير والاستيراد الصيني انشاء المحطة التي ستبدأ التشغيل بنهاية 2016.
واقيمت محطة للكهرباء بطاقة 165 ميجاوات هناك في عام 1971 وتعمل بنوع من الفحم يحتوي على نسبة عالية من الكربون يستخرج من مناجم هناك.
وحسب وكالة رويترز، فقد وقع المكتب الوطني للكهرباء إتفاقا لشراء 1320 ميجاوات أو 23 بالمئة من حاجات البلاد من محطة ضخمة مزمعة ستعمل بالفحم على ساحله على المحيط الاطلسي قرب مدينة صافي بموجب عقد فازت به جي دي اف سويز الفرنسية وشركة ناريفا ذراع الطاقة لمجموعة اونا المغربية.
وقال فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن المغربي لرويترز إن المحطة كان من المتوقع أن تبدأ التشغيل في 2017 لكن مصادر مقربة من الصفقة قالت إن مقدمي العروض يجدون صعوبة في جمع الأموال المطلوبة وهو ما قد يؤخر أعمال الانشاءات.
ويعاني المغرب نقصا كبيرا في انتاج الطاقة مع نمو الاستهلاك السنوي بحوالي 10 بالمئة ويضطر للانفاق بكثافة على دعم الكهرباء بسبب ارتفاع تكاليف الانتاج.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.