صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس حفل عشاء بمناسبة الافتتاح الرسمي لفعاليات الدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

ثقافة
2 ديسمبر 2013wait... مشاهدة
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس حفل عشاء بمناسبة الافتتاح الرسمي لفعاليات الدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش
رابط مختصر

مراكش – العرب الاقتصادية – محمد بلغريب –

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ، مساء يوم السبت، حفل عشاء أقامه
صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الافتتاح الرسمي لفعاليات الدور ال13
للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.
وتتواصل هذه الدورة، إلى غاية سابع دجنبر ، على بداية قوية بتكريم نجمة هوليود الأمريكية شارون ستون التي حظيت بشهادة قوية من لدن المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي، الذي يرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية.

وخلال حفل الافتتاح، عبر سكورسيزي عن شكره وامتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، معربا عن سعادته بالعودة مجددا إلى المغرب، البلد الذي صور فيه اثنين من أنجح أفلامه “كوندون” و”الإغراء الأخير للمسيح”.
ويدشن افتتاح الدورة برمجة سينمائية متنوعة ما بين عروض المسابقة الرسمية، وفقرات موازية، وبانوراما أفلام مغربية، وتكريم أسماء بارزة دوليا ووطنيا، ودروس للسينما يلقيها مخرجون كبار في ساحة الفن السابع.
وفضلا عن شارون ستون، ستكرم الدورة الممثلة الفرنسية جولييت بينوش، والمخرج والسيناريست الياباني كوري إيدا هيروكازو، والمخرج والمنتج الأرجنتيني فيرناندو سولاناس، إضافة إلى الفنان المغربي محمد خيي.
وعلى درب انفتاحه المتواصل على أقصى تخوم الإنتاج السينمائي، توقع الدورة 13 لحظة تكريما للسينما الاسكندنافية، التي وصفها نور الدين الصايل، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأنها “سينما عتيدة” في تاريخ الفن السابع، مشيرا إلى أن “المخيلة الاسكندنافية ساهمت منذ الثلاثينيات والأربعينيات في تشكيل المخيلة السينمائية الأوروبية بشكل أساسي”.
وتعرف المسابقة الرسمية للدورة 13 للمهرجان مشاركة 15 فيلما تمثل تجارب ومدارس سينمائية
مختلفة. وتعد جل الأفلام المنتقاة للمشاركة في المسابقة عبارة عن أعمال أولى أو ثانية، الأمر الذي ينسجم مع رهان إدارة المهرجان على اكتشاف أساليب وتجارب إبداعية جديدة في الفن السابع.
وتحضر السينما المغربية في المسابقة من خلال عملين في إطار الإنتاج المشترك. ويتعلق الأمر بفيلم “حمى” (فييفر) وهو إنتاج مغربي فرنسي من إخراج هشام عيوش. ويشارك في بطولته ديدييميشون وسليمان الدازي وفريدة عمروش ولونيس تازايرت وتوني هاريسون. أما الفيلم الثاني فهو “خونة” (ترايترز)، من إنتاج مغربي أمريكي، وإخراج شين غوليت. ويلعب بطولة الفيلم شيماء بن عشا، وصوفيا عصامي ونادية نيازا وإدريس الروخ ومراد الزكندي ومرجانة العلوي.
وتشمل باقي قائمة أفلام المسابقة الرسمية أفلام “أكان” (مرة أخرى) من اليابان، و”باد هير” من فينزويلا، و”بلو روين” من الولايات المتحدة، و”هانغ جونغ جو” من كوريا الجنوبية، و”هوتيل” من السويد، و”الآن، هذه حياتي” من بريطانيا، و”إيدا” من بولندا، و”المسيرة” (لامارش) من فرنسا، و”ميدياس” من الولايات المتحدة وإيطاليا والمكسيك، و”ذيغامبلر” من ليتوانيا وليتونيا، و”المسبح” من كوبا وفنزويلا، و”ذوويشفولثينكرز” من إسبانيا و”عاشت الحرية” من إيطاليا.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.