صحيفة آس الإسبانية : كل فريق مشارك في دوري السوبر الأوروبي سيحصل على 350 مليون يورو دفعة واحدة

قناة العرب الرياضية : دوري السوبر الأوروبي سيوفر أموال طائلة للأندية

20 أبريل 2021170 مشاهدة
صحيفة آس الإسبانية  : كل فريق مشارك في دوري السوبر الأوروبي سيحصل على 350 مليون يورو دفعة واحدة
رابط مختصر
قناة العرب المغربية
قناة العرب المغربية : نشرت صحيفة آس الإسبانية تقريراً يستعرض الفارق الكبير في حجم الأموال التي تحصل عليها الأندية في بطولة دوري أبطال أوروبا وبين الأرباح التي من المفترض أن تجنيها في بطولة دوري السوبر الأوروبي المنشقة عن اليويفا.
ومن المعروف لدى الجميع أن سبب رغبة الأندية الكبيرة بقيادة ريال مدريد بتأسيس بطولة منفصلة يعود إلى السعي وراء زيادة الأرباح المالية، خصوصاً بعد الأزمة الاقتصادية التي لحقت بجميع الأندية بسبب جائحة فيروس كورونا، في الوقت الذي لم يتخذ فيه اليويفا أي إجراء لدعم الأندية مالياً لغاية الآن.

– دوري السوبر الأوروبي سيوفر أموال طائلة للأندية

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن كل فريق مشارك في دوري السوبر الأوروبي سيحصل على 350 مليون يورو دفعة واحدة، مقابل عقد يجبره على الالتزام بالبطولة.
أضف إلى ذلك أن هناك 3.5 ملييار يورو سيتم توزيعها على الأندية المؤسسة، والهدف منها هو تعويض التأثير السلبي لجائحة فيروس كورونا، ولإنفاقها أيضاً على البنية التحتية لدوري السوبر الأوروبي.
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل أن الجوائز المالية التي سيتم توزيعها على الأندية من المباريات والانتصارات والتأهل إلى ربع ونصف النهائي، ستكون أعلى بكثير من التي يمنحها اليويفا في بطولة دوري أبطال أوروبا.

-أرباح مالية متواضعة لدوري أبطال أوروبا

على الجانب الآخر، ترى الأندية الكبيرة أن الأموال التي تحصل عليها من اليويفا في بطولة دوري أبطال أوروبا متواضعة للغاية، ولا تتناسب مع حجم المصاريف لديها، ومع الأرباح التي تدخل على البطولة من قيمة وشعبية النادي.
وتحصل الأندية المشاركة في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا على 15 مليون يورو فقط، وهذا مبلغ صغير للغاية مقارنة بما سيجنيه المشارك في بطولة دوري السوبر الأوروبي.
ويحصل الفريق الفائز على 2.7 مليون يورو لكل فوز، و900 ألف لكل تعادل، و9.5 مليون للتأهل إلى دور الستة عشر، و10.5 مليون للتأهل إلى ربع النهائي، و12 مليون يورو بعد الوصول إلى نصف النهائي، وأخيراً سيحصل الفريقان المتأهلان إلى النهائي على 15 مليون يورو، بينما سيحصل البطل على 4 ملايين يورو إضافية.
بايرن ميونخ في الموسم الماضي حقق أقصى عائد ممكن من هذه الجوائز المالية بفوزه بجميع المباريات التي خاضها، والذي لم يتجاوز بالنهاية 82 مليون يورو.
لكن ليس هذا ما يحصل عليه الأندية فقط في دوري أبطال أوروبا، فيتم توزيه 292 مليون يورو على الأندية المشاركة بمبدأ يطلق عليه “معامل السوق”، وهو نظام يخصص لكل نادٍ مبلغ من المال بناءً على قيمته كمسوق تلفزيوني لبطولة دوري أبطال أوروبا.
ويتم توزيع الأموال على شكلين، 50% توزع حسب عدد المباريات التي خاضها النادي و50% أخرى توزع على مركز الفريق في دوريه المحلي، لكن عموماً لم يستطع أي نادي أن يجني أكثر من 120 مليون يورو في الموسم من جميع جوائز دوري لأبطال المباشرة وغير المباشرة.
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.