صحيفة العرب الاقتصادية تنفرد بفكرة مجنونة لعودة الفن المصرى إلى العالمية

مشاهير
17 أكتوبر 2013wait... مشاهدة
صحيفة العرب الاقتصادية تنفرد بفكرة مجنونة لعودة الفن المصرى إلى العالمية
رابط مختصر

القاهرة – العرب الاقتصادية – أجرى الحوار : ناصر صبحي –

هذا هو الإسم الشائع لأكبر حملة على صفحات التواصل الإجتماعى” الفيسبوك” كاملة على جميع الافلام الهابطه التى انتشرت داخل محتمعنا المصرى من خلال شاشات العرض السينمائى .
  فى البدايه  كان حديثى مع المخرج الشاب الصاعد احمد سعيد والفنانه الشابة الجميلة والمتالقة سماح شوقى وهما اصحاب هذه الفكرة التى تشعبت من خلالها عدة حملات وأفكار للتمرد ومقاطعة تلك النوعية
من الافلام وايضا حملة السينما المستقله 
 وكل تلك الحملات كانت بالاجماع هجوم شامل على بعض اصحاب شركات الانتاج الفنى وما يقدمه من نوعيه افلام غير تليق بمجتمعنا الشرقى وعقول شبابنا وفتياتنا  ولكن حملة فكره مجنونه لعودة الفن المصرى للعالميه  هى حملة لا تواجه اى شخص بعينه او شركة واحده من شركات الانتاج السينمائى بعينها  ولكن تواجه جميع شركات الانتاج والفن الهابط بكل مجالاته .وحتى لا أطيل عليكم اكتشفوا وتابعوا
هدا الحوار الشيق الدي أجراه مراسل العرب الاقتصادية بالقاهرة . 

  متى كانت بداية تنفيذ هذه الفكره ؟

 المخرج احمد سعيد :

بدات الفكره منذ زمن بعيد . عندما شعرنا ان الفن المصرى يسقط اللى الهاويه من خلال انتاج افلام هابطه تدمر عقول الشباب المصرى مثلها مثل المخدرات . ولكنها لم تاخذ شكلها الكامل الى الان .

  الفنانه سماح شوقى :

ان ما يفعله المنتجين الان هو اشد على المصرين من اى خطر اخر  و قد بدانا فى تنفيذ الفكره بعد شعورنا بالخطر مما يحدث الان فى مجتمعنا .

 هل تتوقعان نجاح الحمله؟

 المخرج احمد سعيد :

بالطبع فبعد اعلاننا عن بداية حملة فكره مجنونه  وجدنا ان رد الفعل اصبح قوى جدا من الكثيرين ممن دعمونا ووقفوا بجانبنا  والكثير حاولوا السير على نفس المنوال  من خلال حملات أخرى مشابهة .

 الفنانة سماح شوقى :

 عند بدايتنا للحمله اكتشفنا ان هناك صفحات كثيرة تحاول التنفيذ والمساعده . ولكنهم  اعتقدوا ان الحملة الخاصه بنا  للهجوم على افلام شركات انتاج معينه ولكننا صنعنا حملة فكره مجنونه لعودة الفن المصرى الى العالمية لكل انواع الفن ومحاربة كل انواع الفن الهابط فى جميع شركات الانتاج التى تسير على هذا النمط من الافلام.

 وما هو السر وراء إسم الحملة؟

 المخرج احمد سعيد :

 سر الاسم فكره مجنونه حتى الآن يتم التحضير لمفاجأة كبرى سوف نعلن عنها فى حينها لكل من يصنع هذه النوعية من الافلام

 وفكرتنا بالفعل مجنونه من كل النواحى  فهى تعتمد على العدد ولم نفصح عنها حتى الان  حتى لا نهاجم قبل تنفيذها .

1372995_599683013421709_1067499746_n

 

الفنانة سماح شوقى :

ان اسم الحمله فكره مجنونه هى تعتمد على شرح الفكره الخاصه بنا وسوف نقوم بالتعريف بها فى الوقت المناسب لها .

 اما بقيت الاسم فهو هدفنا الفن المصرى يجب ان يصل الى العالميه ويعود كما كان فى السابق .

  ولهذا فنحن لا نهاجم شخص بعينه او شركة بعينها بل نهاجم كل فن هابط .

1234913_149439821930909_2062099732_n1391995_160759727465585_707877711_n

ماهى اعمالكم الفنية؟

المخرج احمد سعيد: 

اعمالى السابقه : فيلم ورقة رزله اخراج وتاليف  احمد سعيد ويناقش مشكله المخدرات وتاثيرها على الانسان .بطولة  محمد شرنوبى ، رجب فهمى ،عمردياب ، فاطمه على  وفيلم اولاد المعبد اخراج محمود المصرى  ويناقش كيفية صناعة سينما عالميه باقل الامكانيات المصريه  بطولة  عمر دياب  ،عادل حنفى ، حمد حلمى  محمود الفخرانى ، احمد سعيد ، واستعد الان لتصوير فيلم شباب الورد  تاليف عمرو عبد اللطيف  اخراج احمد سعيد ويناقش الفيلم الظروف الاجتماعيه التى تمر بها البلد من خلال اسره مصريه  وهذا الفيلم يضم مجموعه من نجوم الشباب فى مجال المسرح والسينما المستقله التى عانوا كثيرا جدا من حكر صناعة الفن الهابط للسينما حتى الان بطولة  سماح شوقى ،احمد سمير ، محمود الفخرانى ، مصطفى الشيمى ، اسلام السيد ،سعيد جمعه ،عمر دياب ،احمد الاسمر ،علاء السمان ، بكر السيد و مسرحية الضحية  اعداد واخراج  عادل جمعه وتناقش الظروف الفنيه التى يمر بها الفن فى وقتنا الحالى  وتاثيره على الاخرين  بطولة  محمود الحفناوى ، شمس الشرقاوى ، سماح شوقى ، فتحى سعد ،ايمن اسماعيل ، احمد سمير ، احمد سعيد

 فيلم القله والفازه : تاليف واخراج . احمد صابر ويناقش مشكلة الشباب والظروف الماديه والاجتماعيه التى تمر بهم . بطولة : احمد بندق . سماح شوقى . احمد صابر . محمد سكر . حماده طلبه . احمد سعيد .

الفنانة سماح شوقى: 

بالإضافة الى الاعمال التى ذكرها الاستاذ احمد سعيد واشارك فيها دور البطولة  فانا من عشاق المسرح وللاسف لم نأخذ حقنا كممثلين محترفين .
بعد العيد باذن الله يتم تصوير مسلسل رمضانى وفيلم من تاليف السيناريست يحى حمزه وفيلم من اخراج المخرج الجميل سعيد ابو سيف وتاليف يحى حمزه وهو فيلم المطارد فيلم عصر الظلام مع المخرج خالد مطاوع وهناك مفاجات كثيره فى المسرح مع المخرج على الفخرانى

  وما هى طلباتكم فى هذه الحملة ؟

  المخرج احمد سعيد :

 كل ما نطلبه هو عمل سينما مستقله للشباب من صناع الافلام القصيره ،  زيادة اجور العاملين فى المسارح الحكوميه ،  رقابة المصنفات الفنيه على جميع الاعمال بشكل جاد،  وقف جميع اى افلام هابطة  وما على شاكلتها فى المضمون حتى يتم التحقيق فيها من جانب هيئة الرقابه على المصنفات الفنيه ..

الفنانة سماح شوقى :  

وانا اطلب  تخفيض اجر تاجير المسارح حتى يتسنى للشباب من الهواه العرض عليها ،  زيادة عدد مهرجانات الافلام القصيره ومسارح الشباب وافلام الموبيلات مع زيادة المكافآت والجوائز الخاصة بهما  وضمان فرصه حقيقيه للموهبين من الجنسين للعمل فى مجال السينما :

  المخرج احمد سعيد : 

ولدينا المزيد من المطالب ولكننا سوف نقدمها بشكل قانونى اكثر

  حتى الان من يقف بجانبكم ويؤيدكم  ؟

  المخرج احمد سعيد :

الكثير والكثير هناك أعداد رهيبه من شباب ما يطلق عليهم بهواة الفن وهو اسم خاطئ بالطبع فكلهم محترفين ولكن سقطوا وسط هذا الزحام الشديد من الوساطة والمحسوبية الفنيه .

 الفنانة سماح شوقى :

 هناك ايضا صحفيين وفنانين ومحامين ودكاتره وشرائح كثيرة من المجتمع فى صفنا وتقف بجانبنا فكلهم يشعرون بما نشعر به .

  هل هناك فنانين ايضا معكم ؟

الفنان احمد سعيد :

 نعم هناك الكثير جدا منهم  وغير راضين  عن ما يحدث للفن فى الوقت الحالى  والكثير من الصحفيين ومن كل شرائح المجتمع المصرى المثقف.
  ان القضيه ليست قضية شخصية بالفعل  بل هى قضية رأى عام لأن الفن فى مرحلة الانهيار ولا تنسى ان الفن هو مرآة الامم .

  الفنانة سماح شوقى :

 ان ما نعانيه الآن من وساطه فنيه  وافلام هابطة هى سقوط اخر لمصر ولن نسمح نحن مثقفي وفنانى مصر بذلك ابدا ..

أخيرا يوجد من ذوى الاعاقة من يهوى الفن التشكيلى وكذلك التصوير والنحت وغيره ولا يجد الفرصة الحقيقية لإبراز نفسه وسط المجتمع وكذلك بعيدا عن اختبارات الكاميرا وملامح جسم الفنان السوى يوجد منهم من يهوى الفن من تمثيل وغناء وغيره

فما هو موقفكم من دمج ذوى الإعاقة من هواة الفن ايضا والتى لهم حس فنى تمثيل او غيره لأداء الأدوار الدرامية التى تتكلم عنهم داخل التليفزيون والسينما المصرية بدلا من ان يمتهنها ممثل آخر من الاسوياء حتى يصل للجمهور والمشاهدين عن حقيقة معبرة بالفعل عن الواقع طالما لديهم هذا الحس الفنى ؟

 المخرج احمد سعيد:

فى الحقيقة أن هذا الموضوع قد عملت عليه منذ 4 سنوات بمحاولة طرحه على الساحة الفنية ولكنى كنت اقف وسط صحراء لا احد يسمعنى ولا احد ينظر لى . وبعد عدة محاولات فشلت فى ان اطرح هذه القضيه امام الراى العام لاهميتها. وكم انا سعيد بسؤالك هذا.

كما ان هذا الجانب من الجوانب الفنيه شديد الحساسيه  ويجب ان يوضع بعين الاعتبار امام شركات الانتاج السينمائى فهناك الكثيرين من الموهوبين من ذوى الاحتياجات الخاصه وعندى القدره على اثبات ذالك امام الجميع . لقد عملت معهم واشتركت معهم فى اعمال مسرحيه واثبتوا  بالدليل القاطع انهم يمتلكون من الموهبه ما يجعلهم نجوم على حق  ويجب ان يوضع لهم افكار جديد للعمل مثل : نقابة المهن الفنيه لذوى الاحتياجات الخاصه  وتكون النقابه هى المسئولة عنهم فنيا وايضا اشراكهم فى الاعمال الفنيه المتنوعه فى التلفزيون والسينما ان الفن لا يعتمد على الشكل الجسدى ولكن يعتمد على الموهبة الحقيقية  وهم لهم حق بالفعل قد هدر فى مجال الفن وجاء الوقت لكى ياخذوا  حقهم  وانا على استعداد ان اقدم لهم عمل فنى كامل واكون لهم جزء من العمل فهم على حق فنانين لم ياخذوا حقهم حتى الان  وجواهر لم يتم الكشف عنهم.

 الفنانة سماح شوقى:

 المعاقين خارج  الخط الدرامى دائما نظرا لاصابتهم وهذا  شئ عجيب جدا ولست قادرة على فهمه حتى الان فمنهم من يمتلك موهبه لا يمتلكها من يتمتع بالصحه الجسديه الكامله ولهم حقوق كثيره ولكن تم تهميشهم فى الفتره الاخيره  ولكننا اتفقنا فى هذه الحملة ان نخصص جزء كبيرا لحل هذه المشكله التى تحتاج الى مساحه كبيره لشرحها على اكمل وجه .

 شكرا جزيلا وسعدت بهذا الحوار معكما المخرج الشاب احمد سعيد والفنانه الجميلة المتالقة سماح شوقى واتمنى لكما التوفيق والنجاح باذن الله .

 المخرج احمد سعيد :

اتمنى لمصر وللفن المصرى ان يعود للحياة بعدما  قتل على يد الكثيرين واقول للجميع من فنانى هذا الوطن العظيم الذين لم يأخذوا حقهم حتى الان من مستثمرى وسمسارى الفن فى مصر ان الله مع الصابرين  ونحن يد واحده وسنظل يد واحدة إلى ان يعود الفن المصرى كما نطمح جميعا.

  الفنانة سماح شوقى  :

 نتمنى ان يكون الفن هو المسيطر وليس المال والسلطه والعرى والإباحية .والاغانى الهابطه ويجب ان نظل يد واحده حتى نكون نحن من يصنع فنه بيده وليس صاحبى المال والجسد الذى يرتدى ما قد يظهر
منه اكثر مما يدارى .

 وفى نهاية الحوار مع المخرج الشاب احمد سعيد والممثلة الجميلة المتالقة سماح
شوقى قدما كل الشكر لجريدة العرب الاقتصادية المغربية والصحفى ناصر صبحى ومدير ورئيس
التحرير ورئيس مجلس ادارتها الاستاذ محمد بلغريب على انفراد الجريدة  بتغطية هده
الحملة .

1382237_160758957465662_1129274012_n

1385116_702997479727661_2020637913_n

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.