صندوق قطر للتنمية يتعهد بدعم قطاع المياه والصرف الصحي في اليمن بتعاون مع اليونيسيف

24 ساعةسلايدر 1
29 سبتمبر 2018wait... مشاهدة
صندوق قطر للتنمية يتعهد بدعم قطاع المياه والصرف الصحي في اليمن بتعاون مع اليونيسيف
رابط مختصر

الرباط  – العرب tv  –   

وقع صندوق قطر للتنمية (المملوك للدولة)، يوم الجمعة، مذكرة تفاهم لدعم قطاع المياه وشبكات الصرف الصحي في اليمن، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).
وبحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية القطرية أوردته على موقعها الإلكتروني الرسمي، تركز هذه المنحة، التي تم توقيع مذكرة بشأنها بين الجانب القطري والأممي في نيويورك على هامش أشغال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على إعادة تأهيل شبكات المياه وشبكات التوزيع والصرف الصحي في اليمن، ومحطات تعزيز المياه، لتهيئتها لاستخدامات المدنيين، وللتقليل والحد من انتشار الأمراض المتعلقة بالمياه الملوثة، مثل الكوليرا وغيرها، إضافة إلى تحسين فرص الحصول على مياه صحية صالحة للشرب.
ونقل البيان عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، رئيس مجلس إدارة صندوق قطر للتنمية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قوله إن “الصرف الصحي والمياه من أكبر التحديات التي تواجه أزمة اليمن الحالية، إضافة إلى نقص الوقود الذي تعاني منه شركات المياه المحلية اليمنية وارتفاع تكاليف نقل المياه بالشاحنات التجارية وهي المصدر الرئيسي للمياه للكثيرين”.
ولفت الى أن “الأثر المدمر”، الناجم عن كل ذلك، هو “تفشي داء الكوليرا في العاصمة صنعاء ومناطق أخرى في البلاد”، مشيرا الى أنه “بالتعاون مع الشركاء، ستقوم اليونيسف وصندوق قطر للتنمية بتوسيع نطاق استجابتهما في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية للوقاية من الأمراض ومكافحتها”.
وكان صندوق قطر للتنمية قد وقع، أمس الخميس على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، اتفاقية أخرى مع المجلس التعاوني لتوفير المياه والمرافق الصحية، تغطي الإطار الأولي لشراكة الطرفين خلال الأربع سنوات المقبلة في اتجاه دعم الأشخاص الذين يعيشون في ظروف صعبة ولا يتمتعون بحقهم الإنساني في الصرف الصحي والنظافة.
وأفاد بيان للخارجية، بهذا الخصوص، أنه لا يزال هناك ” 2.3 مليار شخص بدون مرافق صرف صحي محسنة”، وأن “مثل هذه الشراكات المبتكرة تعد ضرورة للتخفيف من أعباء من يعانون من ظروف صعبة”.
تجدر الإشارة الى أن من أولويات المجلس التعاوني لتوفير المياه والمرافق الصحية، وهو منظمة أممية متعددة الأطراف قائمة على الشراكات، توجيه الدعم والمساعدة لمن يعانون في ممارسة حقهم الإنساني في المرافق الصحية والنظافة، خاصة من النساء والفتيات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.