عاجل : الجامعة الوطنية للتعليم بالمغرب تتمسك بمطالب كل الفئات التعليمية ورفض لأي مساس بحقوقها و مكتسباتها

نساء ورجال التعليم بالمغرب يعلنون انخراطهم المطلق في التعبئة الوطنية ضد وباء كورونا كوفيد 19

2020-04-27T23:07:57+01:00
2020-04-27T23:11:12+01:00
24 ساعةأخبار المغرب
27 أبريل 2020277 مشاهدة
عاجل : الجامعة الوطنية للتعليم بالمغرب تتمسك بمطالب كل الفئات التعليمية ورفض لأي مساس بحقوقها و مكتسباتها
رابط مختصر
قناة العرب تيفي - محمد بلغريب
الدارالبيضاء – المغرب – قررت الجامعة الوطنية للتعليم ، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل ،تخليد عيدها الأممي في أجواء من التلاحم العمالي و الشعبي استجابة لنداء الوطن، من أجل الانخراط في مواجهة جائحة كرونا منوهة بمبادرة الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل المتمثلة في المطالبة باتخاذ إجراءات تصون حقوق عموم المأجورين مِؤكدة العزم على مواجهة أية محاولة لاستغلال هذه الظرفية للإجهاز على مكتسبات الطبقة العاملة.
وحسب بلاغ ،الجامعة الوطنية للتعليم توصل موقع قناة “العرب تيفي” بنسخة منه ،فان تخليد فاتح ماي لهذه السنة، يأتي والعاملون بقطاع التعليم يعيشون على إيقاع لحظة التضامن الوطني، و هم يبذلون قصارى جهودهم لتمكين التلميذات و التلاميذ من متابعة تحصيلهم الدراسي عن بعد، ولاحتواء، ما أمكن، أثار التوقف المفاجىء للتدريس الحضوري خلال هذه الظرفية العصيبة.
كما تنوه الجامعة الوطنية للتعليم ، بمجهودات الأطر التعليمية و الإدارية و التربوية و تضحياتهم، و بتفاني كافة الفئات المقاومة في الصفوف الأمامية ضد الوضع الوبائي، و في مقدمتها الأطقم الطبية و التمريضية و كل الساهرين على توفير الطمأنينة و الأمن و الخدمات الأساسية للمواطنات و المواطنين. وفي ما يلي وفي ما يلي ننشر نص النداء التي وجهته الى نساء ورجال التعليم بالمغرب .
تخلد الطبقة العاملة المغربية، ومعها نساء التعليم و رجاله و عموم الجماهير الشعبية بقيادة الاتحاد المغربي للشغل، عيدها العمالي الأممي فاتح ماي 2020، في ظل حالة طوارئ صحية لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث ستغيب، استثناء، عن شوارع المدن المغربية مسيرات الاتحاد المغربي للشغل ومهرجاناته واستعراضاته العمالية البهيجة.
و تخلد الجامعة الوطنية للتعليم هذا العيد الأممي في أجواء من التلاحم العمالي و الشعبي استجابة لنداء الوطن، من أجل الانخراط في مواجهة جائحة كرونا منوهة بمبادرة الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل المتمثلة في المطالبة باتخاذ إجراءات تصون حقوق عموم المأجورين مِؤكدة العزم على مواجهة أية محاولة لاستغلال هذه الظرفية للإجهاز على مكتسبات الطبقة العاملة.
كما يحل فاتح ماي لهذه السنة، و العاملون بقطاع التعليم يعيشون على إيقاع لحظة التضامن الوطني، و هم يبذلون قصارى جهودهم لتمكين التلميذات و التلاميذ من متابعة تحصيلهم الدراسي عن بعد، ولاحتواء، ما أمكن، أثار التوقف المفاجىء للتدريس الحضوري خلال هذه الظرفية العصيبة.
و وفاء لهذه الذكرى المجيدة التي يتم تخليدها هذه السنة، كيوم للنداء إلى مواصلة التعبئة الوطنية الشاملة لمواجهة جائحة كورونا و تداعياتها، وللتعبير عن التمسك بالمطالب العادلة و المشروعة لكل الفئات التعليمية و حماية حقوقها و مكتسباتها،
فإن الجامعة الوطنية للتعليم تغتنمها مناسبة لـ :
– تتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة لأسر و أقارب الضحايا، و تتمنى الشفاء العاجل لجميع المرضى.
– تحيي الطبقة العاملة المغربية بمناسبة عيدها الأممي، و تثمن انخراطها التلقائي إلى جانب مختلف المؤسسات الرسمية و كل مكونات المجتمع في التعبئة الوطنية و المساهمة المادية لمكافحة المرض الفتاك لفيروس “كوفيد19”.
– تزكي بفخر قرارات الاتحاد المغربي للشغل بشأن متابعته لتداعيات الوباء الحالي، و تشيد بدفاعه المستميت عن الحريات النقابية وبمجابهته لكل التحديات من أجل تحقيق مطامح الطبقة العاملة المغربية في العيش الكريم والعدالة الاجتماعية.
– تنوه بمجهودات الأطر التعليمية و الإدارية و التربوية و تضحياتهم، و بتفاني كافة الفئات المقاومة في الصفوف الأمامية ضد الوضع الوبائي، و في مقدمتها الأطقم الطبية و التمريضية و كل الساهرين على توفير الطمأنينة و الأمن و الخدمات الأساسية للمواطنات و المواطنين.
– تؤكد على ضرورة التراجع عن المنشور الحكومي عدد 3/2020، و تمكين نساء التعليم و رجاله من مستحقات الترقية دون تأجيل، مع العمل على إيجاد حلول عاجلة و منصفة لمطالبهم، و اعتبار الظرفية الراهنة لحظة تحفيز و تثمين للجهود، لا إحباط أو تثبيط للعزائم بقرارات إنفردية و تمييزية تقوض المجهودات الجماعية المبذولة.
فجميعا لنجعل من فاتح ماي 2020، مناسبة للوقوف من تحت الحجر الصحي، على هذه الملحمة الوطنية العظيمة، المجسدة لوحدة الأسرة التعليمية مع شرائح الطبقة العاملة و كل مكونات المجتمع المغربي و مؤسساته في التصدي لهذه الجائحة الوبائية العالمية، و لاستلهام عبرها في مواجهة تحديات المستقبل، و استشراف آفاق مسيرتنا النضالية من أجل تعليم مدرسي وجامعي عمومي، مجاني، حداثي، موحد و جيد، و تحقيق مطالب عموم الفئات التعليمية و صون مكتسباتهم، و إصدار نظام أساسي جديد موحد لجميع العاملين بقطاع التعليم يكون عادلا و منصفا و محفزا لهم.
-عاشت الجامعة الوطنية للتعليم
-عاش الاتحاد المغربي للشغل
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.