عاجل : نقابة الاتحاد المغربي للشغل تهيب بالعمال المعتصمين بتعليق الاعتصام واستئناف العمل حتى تمر المفاوضات في أحسن الظروف

الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل يلتقي بالمدير العام لمنجم جبل عوام وثم التطرق للنزاع الاجتماعي بين للعمال المضربين و إدارة المنجم

24 ساعةالمغرب
20 ديسمبر 2020128 مشاهدة
عاجل : نقابة الاتحاد المغربي للشغل تهيب بالعمال المعتصمين بتعليق الاعتصام واستئناف العمل حتى تمر المفاوضات في أحسن الظروف
رابط مختصر

الكاتب : محمد بلغريب
قناة العرب المغربية – الرباط : أفاد بلاغ صادر عن نقابة الاتحاد المغربي للشغل ، وهي أكبر نقابة عمالية في المغرب ،أنها طلبت من العمال المعتصمين والمضربين عن العمل بتعليق الاعتصام واستئناف العمل حتى تمر المفاوضات في أحسن الظروف .
وبحسب البلاغ ذاته ، توصلت “قناة العرب المغربية” بنسخة منه ، فان السيد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل التقى يوم الجمعة بالسيد المدير العام لمنجم جبل عوام ، وثم التطرق لايجاد حل للنزاع الاجتماعي بين للعمال المضربين و إدارة المنجم ، وفي ما يلي نص البلاغ الصادر عن النقابة كما توصلنا به .
-كما هو معلوم يخوض عمال منجم جبل عوام بمريرت اعتصاما بطوليا داخل المنجم لمدة
10 أيام مند تاريخ 10 دجنبر 2020 ،دفاعا عن حقوقهم العادلة والمشروعة ومن أجل مفاوضات لتحسين أوضاعهم المعيشية وظروف العمل .
وقد عرف هذا الاعتصام تضامنا واسعا من طرف كل أجهزة الاتحاد المغربي للشغل ، وعلى رأسها الأمانة الوطنية وكذلك من طرف الاتحاد الدولي للمناجم والصناعات المعدنية ، ونظرا لعدالة قضية إخواننا والظروف العصيبة والصعبة التي يعيشونها داخل المنجم في هده الطرفية االوبائية العصيبة ، وبعد الاتصال بالأطراف الوزارية والإدارة العامة للمنجم ، تم يوم الجمعة 18 دجنبر 2020 لقاء بين الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل والسيد الرئيس المدير العام للمنجم بالدارالبيضاء ، تم التطرق إلى جميع جوانب النزاع الاجتماعي من أجل إيجاد حل متوافق عليه ،وبعد النقاش واخذ بعين الاعتبار مطالب العمال والظروف التي يعتصمون فيها ومراعاة لمصلحة الشركة حيث ان الإنتاج الشبه متوقف ، ومن اجل تجاوز هذا النزاع الاجتماعي تم الاتفاق على الإطار العام لحل هذا النزاع :
– سيتم عقد لقاء تفاوضي يوم الخميس 24 دجنبر 2020 على الساعة العاشرة بمريرت بحضور السيد الرئيس المدير العام شخصيا ووفد من الأمانة الوطنية بتفويض ونيابة عن الأخ الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل .وأعضاء المكتب النقابي لعمال الشركة والكاتب الجهوي للاتحاد بخنيفرة.
– هذا اللقاء التفاوضي الأول سيكون كانطلاقة للدارسة والاستجابة للملف المطلبي لعمال جبل عوام من زيادة في الاجوروزيادة في التعويضات إلى آخره من النقط المطلبية .، وسيتوج بتوقيع بروتوكول اتفاق سيكون نتائج هذه المفاوضات بأثر رجعي يفوض إلى الإخوان أعضاء المكتب النقابي لجبل عوام صلاحيات التحديد مع إدارة الشركة .
– سيتم التطرق إلى ظروف العمل بالمنجم والتزام بحماية الحريات النقابية خاصة بالنسبة الإخوان المضربين ومشاكل عمال المناولة ونقط مختلفة للنقاش .
وعلى اثر هذه الإشارة من طرف الإدارة على حسن النية لحل هذا النزاع وتوفير مناخ اجتماعي سليم ، فان الأمانة الوطنية تهيب بالإخوان المعتصمين والمضربين بتعليق هذا الاعتصام واستئناف العمل حتى تمر المفاوضات في أحسن الظروف .
يذكر أن الأمانة العامة والأمانة الوطنية ستتابع هذا الملف عن قرب حتى تنقية الأجواء الاجتماعية ومواكبة هذه المفاوضات.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.