عاصفة ثلجية عبثت بأعصاب الأردنيين والجيش في الشوارع للأنقاذ المدني

المغرب
14 ديسمبر 2013wait... مشاهدة
عاصفة ثلجية عبثت بأعصاب الأردنيين والجيش في الشوارع للأنقاذ المدني
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –  

عانت العاصمة الأردنية عمان يوم الجمعة وصباح السبت من حالة إنغلاق تامة بسبب العاصفة الثلجية (إليكسا) وهي عبارة عن كتلة هوائية وثلجية باردة حضرت للمنطقة من روسيا وأثارت الكثير من موجات السخرية والنكات في أوساط الأردنيين.
التنبؤات الجوية الحكومية كانت قد تحدثت عن عاصفة ثلجية موسمية سبق أن تعايشت البلاد مع مثيل لها لكن التفاصيل أظهرت أن أليسكا أطالت الإقامة وسط الأردنيين وإنتهت بأن وصلت الثلوج بصورة نادرة ولأول مرة إلى مدينة الزرقاء شرقي عمان العاصمة.
لم تفلح القراءات الجوية بتوقع الإقامة الدائمة للعاصفة الجديدة وتعطلت الحياة تقريبا مساء الجمعة وفجر السبت في عمان وإضطر الجيش للنزول للشوارع لأغراض الإنقاذ المدني خصوصا في مدن ومحافظات
معزولة تماما شمالي وجنوبي المملكة.
حشرت العاصفة الأردنيين في منازلهم وعاشت محافظات الجنوب بحالة ظلام دامس مع إنقطاع التيار الكهربائي وتقطعت السبل على الطرق العامة بأكثر من 150 الف سيارة علقات بالطريق بسبب الإنزلاقات بعدما خرج الناس بالمئات متجاهلين تعليمات الدفاع المدني بالبقاء في منازلهم.
عملت غرف الطواريء على مدار الساعة وتجددت العاصفة الثلجية مساء الجمعة
ويفترض أن تنحسر موجتها السبت .
وعلق نشطاء على الفيس بوك بان أليكسا عبارة عن عاصفة “لعوب” عبثت بأعصاب الأردنيين وضللتهم لإنها أحضرت إبنة خالتها معها.
وأعلنت السلطات أن فرق الطواريء تعاملت مع أكثر من خمسة ألاف حادث وتلقت أكثر من 50 الف إتصال طاريء وقامت بفتح مئات الطرق قبل إغلاق الغالبية الساحقة من الطرق الفرعية والرئيسية في محيط
العاصمة.
ووضعت غرف الطواريء أولويات إنقاذية تشمل العجزة والمرضى وحالات الولادة فيما صدر أمر عسكري بتشغيل مخايز القوات المسلحة لإيصال الخبز للمناطق النائية التي عزلها الثلج عن العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.