عبد الله يماني : السعودية تستخرج اليورانيوم من أجل برنامج نووي يتمتع بالاكتفاء الذاتي

24 ساعةسلايدر 1
31 أكتوبر 2017wait... مشاهدة
عبد الله يماني : السعودية تستخرج اليورانيوم من أجل برنامج نووي يتمتع بالاكتفاء الذاتي
رابط مختصر

الرباط  – العرب تي في –

قال هاشم بن عبد الله يماني رئيس « مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة »،ان استخراج السعودية لليورانيوم محليا منطقي أيضا من وجهة النظر الاقتصادية.
وبحسب وكالة الأنباء رويترز فقد أكد في مؤتمر دولي للطاقة النووية في أبو ظبي، أن السعودية، تعتبرأكبر دولة مُصَدِّرة للنفط في العالم، وأنها تريد أن تطرق مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية لتنويع مصادر الطاقة وحسب، وأنها ستمنح عقد بناء أول مفاعلين نوويين في البلاد بحلول نهاية 2018.
واوضح يماني في مؤتمر تنظمه «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» أنه فيما يتعلق بإنتاج اليورانيوم في المملكة، فإن هذا البرنامج يمثل الخطوة الأولى التي تتخذها البلاد نحو الاكتفاء الذاتي في إنتاج الوقود النووي. وأضاف أن الرياض تستغل خام اليورانيوم الذي أثبت كفاءة اقتصادية.
ومن جانبه قال يوكيا أمانو، مدير عام الوكالة، أمس الإثنين ان إيران ملتزمة بالاتفاق النووي الموقع مع القوى العالمية، وهو ما شكك فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وبموجب الاتفاق تستطيع إيران تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 3.67 في المئة، وهي نسبة قريبة من المستوى الطبيعي اللازم لتوليد الطاقة لأغراض تجارية.
وستكون السعودية ثاني دولة بمنطقة الخليج تسعى لامتلاك الطاقة النووية بعد الإمارات، المقرر أن تبدأ تشغيل مفاعلها الذي تبنيه كوريا الجنوبية في عام 2018. وقال ماهر العودان، الرئيس التنفيذي لـ»مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة» في منتدى عن الكهرباء أقيم في الرياض في 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري ان الدراسات الأولية تقدر أن السعودية لديها نحو 60 ألف طن من خام اليورانيوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.