عرض الفيلم التونسي “قصر الدهشة”بمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

ثقافةغير مصنف
22 يوليو 2016wait... مشاهدة
عرض الفيلم التونسي “قصر الدهشة”بمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة
رابط مختصر

عرض الفيلم التونسي “قصر الدهشة”بمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

الرباط   –  محمد بلغريب –  

تم، أخيرا بالمركب الثقافي لمدينة خريبكة  المغربية عرض الفيلم التونسي “قصر الدهشة” للمخرج وكاتب السيناريو المختار العجيمي، وذلك ضمن المسابقة الرسمية للدورة 19 لمهرجان السينما الإفريقية، الذي تنظمه مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية ما بين 16 و23 يوليوز الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
ويحكي الفيلم (93 دقيقة)، الذي يمثل المشاركة التونسية في هذه الدورة، قصة ناشط حقوقي أمضى حياته بين جدران مستشفى الأمراض العقلية إلى جانب سجناء ومرضى نفسانيون حيث يحاول السجان تسليط أقصى أنواع التعذيب على سجنائه لإسكاتهم ومنعهم من الاطلاع على ما يحدث خارج أسوار سجنهم لحظة احتجاجات الشارع، كما يحاول السجناء الانفلات من قيده بحثا عن الحرية.
وتدور أحداث الفيلم، الذي يوثق للثورة التونسية خلال يناير 2011، بداخل المستشفى حيث يتعذر على المقيمين به معرفة ما يجري في الساحة إبان احتجاجات الشارع التونسي، حيث يتحول المستشفى في الفيلم إلى منفى لأصحاب المواقف السياسية المعارضة. وشارك في أحداث هذا الشريط، الذي صور بمناطق تونسية من أبرزها محافظة باجة، مجموعة من الوجوه المعروفة في المشهد السينمائيالتونسي أمثال فاطمة بن سعيدان وهشام رستم وجمال مدني وريم البنة. يذكر أن مخرج فيلم “قصر الدهشة”، الذي ازداد سنة 1957 بالمنستير (تونس)، هو خريج معهد الدراسات العليا للسينما ومن بين أفلامه “ألف رقصة ورقصة شرقية”، ومقاهي الشرق، و”عرس الصيف”.
يشار إلى أن المسابقة الرسمية للدورة 19 لمهرجان السينما الإفريقية، المنظمة بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي ومجلس جهة بني ملال خنيفرة وعمالة إقليم خريبكةوالجماعة الحضرية للمدينة، تعرف مشاركة 15 فيلما تمثل 12 دولة افريقية وهي تونس وإثيوبيا والجزائر وغينيا ورواندا ومصر وبوركينافاسو ومالي ونيجيريا وكوت ديفوار والبنين والمغرب، ستتنافس على مختلف جوائز المهرجان وعلى رأسها الجائزة الكبرى “عثمان صامبين” والجائزة الثقافية الموازية “دون كيشوط – سينيفليا”.

عذراً التعليقات مغلقة