عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم

إعلام
6 فبراير 2014wait... مشاهدة
عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –  و م ع –                                                                                    

في ما يلي نقدم لكم عرض أبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

– الاستماع إلى أمنيين بالدار البيضاء بتهمة الشطط في استعمال السلطة.. إذ كشف مصدر مطلع أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء استمع، بداية الأسبوع الجاري، إلى مسؤول أمني على خلفية شكايات تتهمه بالشطط في استعمال السلطة، مضيفا أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية استمعت إلى الأمنيين اللذين أنجزا المحضر الذي تم بموجبه تقديم
المتهم الذي كان مهاجرا سابقا بهولندا.

– وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار يقول : “مستعد للرحيل وفوجئت من رد الفعل حول مسار”، موضحا أنه لا مشكل لديه مع مطلب الرحيل الذي رفعه التلاميذ في وجهه بسبب البرنامج، رافضا تحميل مسؤولية الاحتجاجات لأية جهة سياسيةº وذلك خلال ندوة صحفية عقدها أمس الأربعاء بمقر الوزارة بالرباط.

* أخبار اليوم المغربية:

– رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، يقول إن “المشكل في تدهور المستوى الدراسي وليس في برنامج “مسار”، مؤكدا، في ندوة صحفية أمس الأربعاء، أن هذا البرنامج الذي أثار احتجاجات واسعة الهدف منه “تكريس الحكامة التربوية”. وجمعيات مقربة من الاستقلال والاتحاد الاشتراكي تصر على رفضه.

– تمويل أجنبي جلبه كريم غلاب إلى مجلس النواب بقيمة 3 ملايين أورو من الاتحاد الأوروبي من أجل وضع خطة استراتيجية لتأهيل وتطوير المجلس يثير حفيظة عدد من الفرق البرلمانية، خاصة أن الأمر يتعلق بمؤسسة دستورية سيادية.

* الصباح:

– المواطن قربان للزيادات غير المشروعة في الأسعار: القرارات الحكومية الأخيرة ألهبت الأسعار وجيوب الفئات الاجتماعية الهشة والمتوسطة. ومعطيات رسمية قدمها محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، كشفت تنامي ظاهرة الزيادات غير المشروعة في الأسعار، وهو ما يعمق معاناة الفئات الواسعة من الشعب التي ترزح تحت الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.

– “البيجيدي” يطالب بمراجعة معايير تفويت الأراضي الفلاحية.. فقد اعتبر فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، في إطار مقترح قانون سيقدم اليوم الخميس أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن تحفيظ أراضي المعمرين باسم الدولة حرم العديد من حقوقهم في أراض توارثوها.

– محمد الشيخ بيد الله يرفض مراسلة (الهاكا) بشأن الإحاطات.. حيث رفضت رئاسة مجلس المستشارين الإذعان للضغوطات المتنامية التي مارستها المعارضة بالمجلس ذاته من أجل مراسلة الهيئة العليا للاتصال السمعي-البصري بشأن القرار الحكومي القاضي بمنع البث التلفزيوني للإحاطات.

* التجديد:

– النقاش الذي عرفه اليوم الدراسي حول النهوض بالإنتاج السمعي البصري الوطني، أفرز 38 توصية تهم معالجة الاختلالات التي يعرفها مجال السمعي البصري بشكل عام، وخاصة ما يرتبط بتطبيق آليات طلبات العروض التي جاءت بها لأول مرة دفاتر التحملات، أو ما يهم الجانب القانوني الذي وقع الإجماع على كون أجزاء منه أصبحت متجاوزة وأخرى تحتاج للتطوير

– وكالة “فيتش” الدولية للتصنيف الائتماني تقول إن عجز الميزانية العامة في المغرب سينخفض إلى 5.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الجاري، وسيواصل انخفاضه إلى 4.4 في المئة في سنة 2015، مؤكدة في تقرير حديث لها، أن توقعات انخفاض عجز الميزانية يقوم على التزام السلطات المغربية بإصلاح الدعم ونجاحها في إجراء الإصلاحات السابقة، التي ظهرت العام الماضي مثل مقايسة الأسعار المحلية للديزل والبنزين بالنسبة للأسعار العالمية.

– رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، أقر بوجود نقص في التواصل مع التلاميذ والفاعلين في المنظومة التعليمية بخصوص برنامج “مسار”، مشيرا في ندوة صحفية عقدها أمس الأربعاء، إلى أنه لا يهمه وليس من مسؤولياته تحديد الجهات التي تقف وراء الاحتجاجات التي يقوم بها تلاميذ المؤسسات التعليمية، لكن السؤال الحقيقي بحسبه يكمن في كيفية تحسين المنظومة التعليمية ورفع المستوى الدراسي للتلاميذ.

* بيان اليوم:

– وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار قال إن برنامج “مسار” كان جاهزا قبل حكومة ابن كيران وقد تم التحضير له منذ سنتين، مشيرا في ندوة صحفية عقدها أمس الأربعاء، إلى أن “مسار” يهدف إلى تطوير وإرساء منظومة معلوماتية متكاملة تمكن من إرساء طرق عمل جديدة للتدبير المدرسي على صعيد المؤسسات التعليمية، وتكوين قاعدة معطيات وطنية شاملة توفر إمكانية التتبع الفردي للتلميذ ومساره الدراسي.

– محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة أكد، أول أمس الثلاثاء، أن المواد المقننة منذ سنة 2010 التي تتحكم فيها الإدارة (15 مادة وخدمة) لم تطرأ على أسعارها أي زيادة، موضحا، في معرض رده على سؤال شفهي حول “انعكاسات الزيادات الأخيرة على المواطن المغربي” بمجلس المستشارين، أن الحكومة لم تقرر أي زيادة في أثمان هذه المواد التي تشمل بعض المواد الغذائية المدعمة (السكر والدقيق الوطني وبعض الخدمات).

– الحسين الوردي، وزير الصحة، قال، أول أمس الثلاثاء، إن المغرب، الذي تجمعه روابط إنسانية عميقة بدول إفريقيا جنوب الصحراء، يعمل على تمكين المهاجرين الشرعيين وغير الشرعيين من الولوج إلى الخدمات الصحية، مبرزا، في معرض جوابه على سؤال شفهي بمجلس المستشارين، أن الوزارة تقوم بعمليات التحسيس والفحص المجاني للأفارقة الوافدين من الدول الإفريقية، فضلا عن وضع استراتيجية وطنية للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا، والتي تشمل بشكل خاص الوقاية وتوعية المهاجرين للحصول على الخدمات الصحية.

* الحركة:

– مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية يكسب دعم المجتمع الدولي: صحافة أمريكا اللاتينية وجمعيات أمريكية تنتفض لصالح قضية وحدتنا الترابية ونانسي هوف، رئيسة منظمة “تيتش دو تشيلدرن إنترناشيونال”، الأمريكية تدين بشدة القمع الدموي بتندوف وتشيد بما تشهده الأقاليم الجنوبية.

* العلم:

– الجامعيون غاضبون من الحكومة ورافضون للاقتطاعات في المعاش.. فقد دعا تيار الأساتذة الباحثين التقدميين في النقابة الوطنية للتعليم العالي جميع الأساتذة للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي دعا إليها الفرع الجهوي للنقابة بالدار البيضاء أمام مقر وزارة التعليم العالي تحت شعار “ما تقيش معاشي”. يذكر أن الأساتذة المتقاعدين يعانون من مشكل أساسي متمثل في خصم ما بين 1000 و 2000 درهم وذلك بدرجات متفاوتة.

– الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين ينبه بشأن برنامج “مسار”.. الحكومة تتلمس الطريق الخطأ والوزير يعترف بوجود صعوبات. عبد السلام اللبار، عضو الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين انتقد أول أمس الثلاثاء إقدام الحكومة، في شخص قطاع التربية الوطنية، تنزيل مخطط “مسار”، متسائلا عن موقع هذا البرنامج في ظل عقبات تعاني منها المنظومة التعليمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الجزائر تمنع وفدا مغربيا من المشاركة في منتدى دولي ضد الإرهاب.. فقد ذكر مصدر مطلع بأن السلطات الجزائرية عمدت إلى طرد الوفد المغربي رغم أنه وجهت إليه دعوة رسمية للمشاركة، وتحججت بعدم وجود أسماء المشاركين المغاربة ضمن اللائحة المعدة للضيوف والمشاركين في المؤتمر.

– عبد الإله بن كيران ورشيد بلمختار يتعاملان مع احتجاجات التلاميذ حول برنامج مسار ببرودة تامة. وزير التربية الوطنية أقر بأن هناك تقصيرا في عملية التحسيس والتوعية بأهداف ومرامي هذا البرنامج الذي أثار كل هذا الاحتجاجات، حيث فوجئت الوزارة بكل هذه الاعتراضات رغم أنه برنامج مطبق لدى العديد من الدول وأعطى نتائج إيجابية في التتبع والتدبير المدرسي.

– الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يقارب ظاهرة الاتجار في البشر في غياب الحكومة، وذلك في يوم دراسي نظم أول أمس الثلاثاء بالغرفة الأولى.. اللقاء كشف أن هناك 40 جنسية متواجدة في المغرب ونيجيريا الأولى ب 16 في المائة من مجموع المهاجرين السريين، ومعدل سن المهاجرين بلغ 27 سنة، و16 في المائة لهم مستوى علمي عال.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تتوعد أصحاب الزيادات غير المشروعة في الأسعار بغرامات ثقيلة.. فقد حذر محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس الثلاثاء في جواب على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، من أن أي زيادة غير مرخص بها في الأسعار من قبل السلطات المعنية ستعرض أصحابها إلى غرامات كبيرة قد تصل إلى مليوني درهم.

– انتقادات أمريكية لصمت مركز “روبرت كينيدي” عن الانتهاكات بتندوف.. فقد أدانت نانسي هوف، رئيسة منظمة “تيتش دو تشيلدرن إنترناشيونال”، أول أمس الثلاثاء، الصمت المطبق لمركز روبرت كينيدي إزاء القمع الدموي لمظاهرات السكان المحتجزين بمخيمات تندوف.

– الأساتذة المطالبون بالترقية عن طريق الشهادة يقاطعون المباراة.. إذ أعلنت التنسيقية الوطنية لهؤلاء عن مقاطعتها للمباراة التي أعلنتها وزارة التربية الوطنية، معبرة عن تشبثها بالترقية المباشرة إلى السلم العاشر دون قيد أو شرط، وذلك بأثر رجعي مالي وإداري.

* صحيفة الناس:

– رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، حكيم بنشماس، يطالب بالتحقيق في اتهام وزراء بدفع أموال لاستوزارهم.. حيث قال في تصريح صحفي “نحن كفريق الأصالة والمعاصرة لن نسكت على هذه الفضيحة وسنجعلها محور مساءلة رئيس الحكومة الأربعاء المقبل.

– تصعيد جديد.. الجزائر منعت، أول أمس الثلاثاء، وفدا مغربيا من المشاركة في منتدى دولي يرعاه مجلس الأمن، رغم أن الوفد المغربي يتوفر على دعوة للحضور وجهت إليه من طرف أمريكا عبر المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب

* المنعطف:

– فرق من الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب تجمع على محورية الاهتمام بالأوضاع المادية والاجتماعية للصحافيين وتثمن مقترح القانون القاضي بإحداث التعاضدية الوطنية لفائدة الصحافيين. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الأولى أول أمس الثلاثاء.

– الجامعة الوطنية لأرباب المخابز تلوح بالتصعيد والدخول في إضراب يرتقب تنظيمه على مدى ثلاثة أيام بداية من اليوم الخميسº ورئيس الجامعة الحسين أزاز يقول إن الحكومة تتجاهل المطالب الحقيقية للمهنيين، معتبرا أن دعم الحكومة للقمح اللين لم يكن بالحل السحري لكل المشاكل التي يتخبط فيها القطاع.

– نانسي هوف، رئيسة منظمة (تيتش دو تشيلدرن إنترناشنل)، أدانت، أول أمس الثلاثاء، الصمت المطبق لمركز روبرت كيندي للعدالة وحقوق الإنسان إزاء القمع الدموي لمظاهرات السكان المحتجزين بمخيمات تندوف، وذلك في رسالة وجهتها نانسي هوف إلى كيري كيندي رئيسة المركز المذكور.

* العاصمة بوست:

– مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، يضع القضاة خارج القانون.. إذ وجه انتقادات شديدة اللهجة للقضاة الذين يعتزمون خوض وقفة احتجاجية بزيهم الرسمي بعد غد السبت أمام وزارة العدل والحريات في الرباط، موضحا خلال ندوة صحافية أمس الأربعاء، “بصفتي وزيرا للعدل والحريات ونائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، أعتبر هذه الدعوة للتظاهر بالبدل خرقا سافرا ومسا بالوقار والكرامة التي تتطلبها المهنة القضائية السامية”.

– إطلاق حملة “لا تسامح مع العنف ضد النساء”: هيئات من المجتمع المدني أطلقت، بشراكة مع الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء بالرباط، حملة تحت عنوان “لا تسامح مع العنف ضد النساء”. ومن بين محاور هذه الحملة، مذكرة سيتم رفعها إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والمذكرة تتضمن توصيات تتمثل في خلق خلايا اليقظة لرصد انتهاكات حقوق المرأة، مع خلق أدوات مؤسسات دائمة لضمان تتبع وتقييم الإجراءات، وإشراك جميع الفاعلين المحليين لتكوين قاعدة معطيات شاملة ومحينة، إضافة إلى تشخيص وضعية المرأة.

* الخبر:

– لجنة المالية بمجلس النواب صادقت، أول أمس الثلاثاء، بالإجماع على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بصفة القطب المالي للدار البيضاء. ومن الأنشطة التي ستدرج في هذا القطب: أنشطة الخدمات المالية المتخصصة، ولا سيما البحث المالي والإعلام المالي، والافتحاص وخدمات الإرشاد القانوني والضريبي والاستراتيجي والاكتواريا والموارد البشرية.

– الثلوج تحاصر دواوير أزيلال وبني ملال وتعزلها عن العالم: تصريحات متطابقة لمواطنين من هذه الدواوير أكدت أن التساقطات الثلجية وموجات البرد التي شهدتها مرتفعات جبال الأطلس، منذ بداية شهر فبراير الجاري، أثرت بشكل سلبي على شرائح اجتماعية كثيرة، تعتبر فئة “الكسابة” من أكبر المتضررين منها.

* رسالة الأمة:

– الإعلان عن إحالة مئات ملفات الفساد على القضاء.. فقد كشف محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس الثلاثاء أمام مستشاري الأمة بالغرفة الثانية، أن الحكومة قامت بإحالة المئات من الملفات المرتبطة بسوء التدبير المالي والإداري بمجموعة من المؤسسات العمومية والجماعات المحلية على القضاء، بما في ذلك ملفات 750 موظفا شبحا من المتورطين في عمليات رشوة التي تم رصدها بمختلف هذه المؤسسات.

– مسيرة للتنديد بانتهاكات “البوليساريو”: منظمات (اليمامة البيضاء) الفرنسية و(الحركة الدولية لاستكمال الوحدة الترابية للمملكة المغربية) و(رابطة الصحراويين المغاربة بأوروبا) تنظم مسيرة “اليمامة البيضاء” يوم 12 فبراير الجاري، تنديدا بانتهاكات وجرائم “البوليساريو” في جحيم مخيمات تندوف. ويأتي تنظيم هذه المسيرة، وفق بلاغ للمنظمين، بعد نجاح المسيرة التي انطلقت من أمام البرلمان الأوروبي في اليوم العالمي للطفل، ونجاح محطة ستوكهولم بالسويد، وبمناسبة اليوم الدولي للطفل المسخر في النزاعات المسلحة.

– رئيسة منظمة غير حكومية أمريكية تدين الصمت المطبق لمركز روبرت كيندي إزاء القمع الأعمى بتندوف: نانسي هوف، رئيسة منظمة تيتش دو تشيلدرن إنترناشنل، أدانت، أول أمس الثلاثاء، الصمت المطبق لمركز روبرت كيندي للعدالة وحقوق الإنسان إزاء القمع الدموي لمظاهرات السكان المحتجزين بمخيمات تندوف.

* الصحراء المغربية:

– أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة رئيس المؤسسة الأورو متوسطية (أنا ليند)، أكد أن المغرب واليونسكو تمكنا من بناء شراكة تاريخية عميقة، خاصة عبر إدراج مفهوم “التراث اللامادي “، مبرزا في تدخل له خلال ندوة دولية نظمت تكريما لفيديريكو مايور المدير العام السابق لهذه المنظمة الأممية، أنه بمبادرة واقتراح من المغرب، أخذت اليونسكو بعين الاعتبار وأقرت هذا البعد الذي أضحى أساسيا بالنسبة للتراث العالمي، ومذكرا بأن ساحة جامع الفنا بمراكش شكلت أول فضاء يتم إدراجه ضمن لائحة التراث اللامادي للإنسانية.

– السفير الفلسطيني في رومانيا أحمد بدر عقيل قال إن المغرب “عودنا على مر التاريخ” على الاستجابة لنداءات مدينة القدس الشريف التي تتعرض للاعتداءات والتهويد والمسجد الأقصى الذي تطاله انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، مشيدا بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي، اللذين يعدان من أوائل الداعمين للشعب الفلسطيني والمدافعين عن المدينة المقدسة في مواجهة السياسة الإسرائيلية التي تستهدف تشويه الطابع المعماري للقدس الشريف.

* ليبراسيون:

– القضاة يضربون بعد غد السبت.. نادي قضاة المغرب يرى أن الممارسات الحالية لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد تصب في اتجاه واحد يتمثل في تقويض استقلالية المهنة والحريات. وكرد على فشل المحاولات الرامية إلى تسوية مختلف المشاكل التي يعرفها هذا القطاع، قرر نادي القضاة عقد اجتماع غدا الجمعة، بهدف التحضير للوقفة الوطنية المقررة بعد غد السبت في مجموع التراب الوطني.

* لوبنيون:

– فرق من الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب أجمعت، أول أمس الثلاثاء، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، على محورية الاهتمام بالأوضاع المادية والاجتماعية للصحافيين، وتثمين مقترح القانون القاضي بإحداث التعاضدية الوطنية لفائدة الصحافيين. وأبرزت هذه الفرق أن من شأن تحسين الأوضاع الاجتماعية للصحافيين الحفاظ على كرامتهم واستقلالية عملهم وتحسين مردوديتهم المهنية.

* ليكونوميست:

– الدورة الخامسة لمنتدى باريس الدار البيضاء، التي نظمت في الخامس من الشهر الجاري بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، سعت إلى البحث عن حلول للمخاطر التي باتت تتضافر في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي عقدت تسيير الأعمال في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

– رشيد بلمختار يتشبث ببرنامج “مسار”. وغضب التلاميذ بلغ مداه بمحاصرة بيت رئيس الحكومة. وزير التربية الوطنية والتكوين المهني اعترف، أول أمس الثلاثاء خلال ندوة صحافية بالرباط، بأن ثمة عراقيل تواجه “مسار”، من قبيل صعوبة الولوج إلى هذا النظام المعلوماتي من طرف المستخدمين، غير أنه ألح، بالمقابل، على أن هذا البرنامج سيمكن من تعزيز الحكامة في المنظومة التعليمية الوطنية.

* أوجوردوي لوماروك:

– مذكرة توجيهية جديدة حول غسل الأموال: وحدة معالجة المعلومات المالية أصدرت، منذ أيام، مذكرة توجيهية موجهة للأشخاص والمهن التي توجد تحت إشرافها ومراقبتها في مجال مكافحة غسل الأموال. وتعنى هذه المذكرة بمراقبي الحسابات والمحاسبين الخارجيين والمستشارين في المجال الضريبي والأشخاص الذين يستغلون أو يسيرون كازينوهات أو مؤسسات ألعاب الحظ والوكلاء والوسطاء العقاريين وتجار الأحجار الكريمة أو المعادن النفيسة، وكذا الأشخاص الذين يتاجرون بصفة اعتيادية في العاديات أو الأعمال الفنية.

– لا زيادة في الضرائب على التجار الصغار والحرفيين.. ذلك ما أكده ادريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، أمام البرلمان، نافيا، في السياق ذاته، الأخبار التي راجت بشأن تغيير مفترض بشأن الضرائب المفروضة على هذه الفئة من التجار.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– غضب حول برنامج “مسار”: وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار قال، خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن ثمة أحكاما مسبقة حول هذا البرنامج من طرف التلاميذ والأساتذة على السواء، موضحا أن “مسار” يتوخى تعزيز دور الحكامة في المنظومة التعليمية وتكريس مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص.

* البيان:

– ائتلاف “قوة النساء” يطلق حملة لمكافحة العنف ضد النساء على الصعيد الوطني ويسعى إلى تقديم مذكرة بهذا الخصوص إلى رئيس الحكومة.

– ضحايا جرائم “البوليساريو”: تنظيم مسيرة تضامنية مع أطفال مخيمات “تندوف” في 12 فبراير الجاري بالرباط بمبادرة من منظمة اليمامة البيضاء والحركة الدولية لاستكمال الوحدة الترابية ورابطة الصحراويين المغاربة بأوروبا. ويأتي تنظيم هذه المسيرة، وفق بلاغ للمنظمين، بعد نجاح المسيرة التي انطلقت من أمام البرلمان الأوروبي في اليوم العالمي للطفل، ونجاح محطة ستوكهولم بالسويد، وبمناسبة اليوم الدولي للطفل المسخر في النزاعات
المسلحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.