فلسطين : مهرجان القدس السينمائي الدولي يختار مي المصري والمخرجة الألمانية مونيكا ماورير رؤساء لجان تحكيم أفلام الدورة السادسة

2021-11-16T10:37:55+01:00
2021-11-16T18:35:20+01:00
24 ساعةالعرب الثقافية و الفنية
16 نوفمبر 202169 مشاهدة
فلسطين : مهرجان القدس السينمائي الدولي يختار مي المصري والمخرجة الألمانية مونيكا ماورير رؤساء لجان تحكيم أفلام الدورة السادسة
رابط مختصر
BELAGHRIB alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TVقناة العرب تيفي – فلسطين : كشف الدكتور عزالدين شلح مؤسس ورئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي والذي يقام بالتعاون مع جمعية رؤية شبابية عن رؤساء وأعضاء لجان تحكيم الدورة السادسة للمهرجان والتي ستنطلق في 29 نونبر وحتى 6 دجنبر من مدينة غزة.
وذكر شلح أن لجنة تحكيم الأفلام الروائية تشكلت من المخرجة الفلسطينية مي المصري، رئيساً للجنة، وعضوية كل من: الفنانة المصرية بوسي، الفنان السوري قاسم ملحو، الكاتبة والفنانة المغربية يسرا طارق، المخرج الفلسطيني أشرف الهواري.
أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فقد تشكلت من المخرجة الألمانية مونيكا ماورير رئيساً للجنة، وعضوية كل من المخرجة الجزائرية ياسمين شويخ، المخرج التونسي محمود الجمني، المخرج الفلسطيني رائد دزدار، والمخرجة الفلسطينية ريما محمود، كما وتشكلت لجنة أفلام الهواة من المخرج فتحي عمر والدكتور خالد الحلبي والمخرج ماهر العفيفي.
وأوضح شلح بان نتائج الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان سوف يتم الإعلان عنها في يوم الختام 6 ديسمبر بما فيها جائزة لجنة النقاد وهي باسم الراحل حاتم علي، وجوائز السيناريو الطويل والقصير لمسابقة السيناريو الخاصة، حيث تم اختيار لجان التحكيم ممن لهم خبرة طويلة في مجال السينما ومن دول مختلفة وهم:
فلسطين مي المصري: مخرجة أفلام وثائقية وروائية تعتبر من رائدات السينما الفلسطينية، حازت أفلامها على أكثر من 100 جائزة دولية، لديها تجربة سينمائية تمتد على مدى 35 عاماً، تعتبر توثيق فلسطين همها الكبير، من اعمالها فيلم: 3000 ليلة، يوميات بيروت، زهرة القندول، أحلام معلقة، أطفال شاتيلا، أطفال جبل النار، امرأة في زمن التحدي.
مصر بوسي: ممثلة مشهورة، لها تاريخ طويل امتد على مدى أكثر من 50 عاماً، تمتلك النجمة بوسي عشرات الأفلام السينمائية، وعدد من المسلسلات التلفزيونية والمسرحية، خلال مسيرتها الفنية، حازت على عدد من الجوائز، ومن أفلامها فيلم سيقان في الوحل، سنة أولى حب، أونكل زيزو حبيبي، إعدام ميت، حبيبي دائماً، زمن حاتم زهران، فتوات بولاق.
سوريا قاسم ملحو: ممثل سوري مشهور له عدد من الأعمال التي حصلت على جوائز، ومن أعماله: باب الشمس، امينة، خورفكان، شخصية عمرو بن العاص في مسلسل عمر، الملك زهير في مسلسل عنترة، الانتظار، الولادة من الخاصرة، ضبوا الشناتي، كان عضوا لجان تحكيم في عدد من المهرجانات.
المغرب يسرا طارق: ممثلة وصحافية وكاتبة مغربية، برزت كوجه إعلامي من خلال تقديم النشرات الاخبارية والبرامج التلفزيونية على شاشة التلفزيون المغربي الرسمي، كما شاركت في بطولة أعمال سنيمائية مرموقة مثل فيلم: مغيس، وداعا كارمن، الوشاح الأحمر، الصداق، في يوم واحد، دقات القدر.
فلسطين أشرف الهواري: مدير الشكل الفني في تلفزيون فلسطين، مخرج له العديد من الأفلام واهمها: امل لن يموت الحائز على الجائزة البرونزية في مهرجان البحر الابيض المتوسط، وفيلم كأنهم اطفال الحائز على جائزة أفضل مخرج في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون وله ايضا العديد من الاعمال التلفزيونية المتميزة.
لجنة الأفلام الوثائقية:
المانيا مونيكا ماورير: كاتبة ومخرجة أفلام المانية لها تاريخ طويل في صناعة الأفلام الوثائقية، عرضت أفلامها في عدد من دول العالم وفازت بعدد من الجوائز، ومن أفلامها: فيلم فلسطين تحترق، الحرب الخامسة، المولودة من الموت، أطفال فلسطين، اختيرت مونيكا عضواً في عدد من لجان التحكيم بالمهرجانات منها: وسانتياغو دي تشيلي، ليبزيغ، بلباو، ميونيخ.
الجزائر ياسمين شويخ: مؤلفة ومخرجة جزائرية، كتبت ياسمين وأخرجت فيلم الباب، الجن، وأنجزت للتلفزيون سلسلة أستوديو 27، ثم أعادها الفيلم الروائي الطويل إلى آخر الزمان إلى السينما، وشاركت به في عدد من المهرجانات، الجزائر، دبي، الأقصر، سلا، فيسباكو، بروكسيل، وباريس، ومروره لترشيحات الأوسكار في الطبعة الـ91.
تونس محمود الجمني: ناقد ومخرج، مؤسس ورئيس المهرجان الدولي للفلم العربي بقابس، له عديد من الأفلام القصيرة لقصيرة، من أهم مشاريعه السينمائية ثلاثية الألم والمقاومة المكونة من شريط حنظل ووردة عشق الحياة والوثائقي الطويل لا.نعم، كان عضو لجان تحكيم مهرجانات عديدة أهمها دبي والقاهرة ولوكارنو وجينيف ووجدة.
فلسطين رائد دزدار: مخرج وباحث مستقل، له العديد من الأفلام الوثائقية منها: الفيلم الوثائقي الشهير هنا القدس، فيلم الاخوين لاما، فيلم السامريون على خطى موسى، فيلم يافا ام الغريب، تعتبر أفلام رائد دزدار الوثائقية وثائق حية عن التاريخ المجهول للشعب الفلسطيني، حازت أفلامه على العديد من الجوائز، وعُرضت في العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم.
فلسطين ريما محمود: مخرجة أفلام وثائقية متخصصة في قضايا المرأة والشباب، عملت في مجال الإخراج وتناولت القضايا الأكثر حساسية وغموض في الشارع الغزي، في رصيدها ما يقرب من 22 فيلم قصير ما بين الوثائقي والروائي أهمها: المادة 18، بقايا روح، ارواح عالقة، حلم بلا عودة، 20 يوم، غفوة، لديها مشاركات محلية ودولية.
لجنة تحكيم أفلام الهواة:
وقد اقتصرت لجنة تحكيم أفلام الهواة على فلسطين فتحي عمر: مخرج له عدد من الأفلام الروائية والوثائقية منها: فيلم: معنا اتصال، قليل من الحب، أن عاش، المفتاح، ديار عمر، شاركت أفلامه بعدد من المهرجانات المحلية والدولية ومنها حصل على جوائز، كما نظمت لأفلامه عروض خاصة في دار الأوبرا المصرية، الدكتور خالد الحلبي باحث وأكاديمي سينمائي في مجال صناعة الافلام الوثائقية، محاضر بجامعة الاقصى وفي عدد من الجامعات الفلسطينية في غزة لمساقات صناعة الأفلام الوثائقية والتصوير التلفزيوني، كان عضو لجنة تحكيم في مهرجان القدس السينمائي الدولي في دورة سابقة، ماهر العفيفي مخرج ومنتير، اخرج عدد من الأفلام الوثائقية، أكاديمي محاضر في جامعة فلسطين ومعهد الإعلام جامعة بيرزيت لعدد من المواد الخاصة بعلوم الإعلام وتكنولوجيا المعلومات، كما عمل مخرجاً وفني مونتاج لعدد من الوكالات وعشرات البرامج.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.