قاض بريطاني: حاكم دبي أمر بخطف ابنتيه وهدد زوجته السابقة.. وبن راشد يصدر بيانا

العرب تيفي5 مارس 2020wait... مشاهدة
قاض بريطاني: حاكم دبي أمر بخطف ابنتيه وهدد زوجته السابقة.. وبن راشد يصدر بيانا
رابط مختصر

صحيفة العرب تيفي
لندن – قال قاض بريطاني إن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي أمر بخطف ابنتيه وكان العقل المدبر وراء حملة تخويف لزوجته السابقة.
وقال القاضي آندرو ماكفارلاين إنه يعتبر سلسلة من المزاعم التي قالتها الزوجة السابقة الأميرة هيا بنت الحسين (45 عاما)، وهي الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني الملك عبد الله، حقائق مثبته وذلك خلال معركة قانونية على الحضانة لطفليهما بالمحكمة العليا في لندن.
وفي أول رد فعل منه تجاه قرار المحكمة ، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي إن حكما أصدره قاض بريطاني كبير بأنه أمر بخطف ابنتيه وعرض زوجته السابقة لحملة تخويف يعرض جانبا واحدا من القصة.
وأضاف في بيان أصدره محاموه “بصفتي رئيسا للحكومة، لم أتمكن من المشاركة في عملية تقصي الحقائق التي قامت بها المحكمة.. وأدى ذلك لإصدار حكم’ تقصي حقائق’ يخبر بالضرورة جانبا واحدا من القصة”.
وقال إن قرارا يسمح بنشر الأحكام لا يصب في صالح حماية أبنائه “من التغطية الإعلامية، وهي الحماية التي يتمتع بها الأطفال الآخرون في قضايا الأسرة في بريطانيا”.
وفرت الأميرة هيا إلى لندن في 15 أبريل نيسان العام الماضي مع طفليها الجليلة (12 عاما) وزايد (8 أعوام) خوفا على سلامتها وسط شكوك في أنها كانت على علاقة بأحد حراسها البريطانيين.
وفي إطار المعركة القانونية للحصول على الحضانة بعد ذلك، قام القاضي ماكفارلاين، رئيس محكمة الأسرة في انجلترا وويلز، بإجراء سلسلة من “تقصي الحقائق” عن المزاعم التي قالتها الأميرة هيا خلال جلسات الاستماع على مدى الأشهر التسعة الماضية.
وقال القاضي إنه قبِل زعمها الذي قالت فيه إن الشيخ محمد رتب لخطف ابنته شمسة، التي كانت وقتها في الثامنة عشرة من عمرها، من شوارع كمبريدج في وسط انجلترا عام 2000 وأعادها جوا إلى دبي.
كما أضاف أن من المثبت أن الشيخ رتب أيضا لخطف لطيفة الشقيقة الصغرى لشمسة من على متن قارب في المياه الدولية المقابلة للهند على يد قوات هندية في 2018 وأعادها للإمارة من ثاني محاولة لها للهرب.
وقال ماكفارلاين إنهما بقيتا هناك “محرومتان من حريتيهما”.
وفي الأحكام التي نشرت اليوم الخميس قبِل ماكفارلاين أيضا أن الشيخ محمد عرض الأميرة هيا لحملة من التخويف جعلتها تخشى على حياتها.
وأضاف القاضي أن الشيخ الذي تزوج من هيا في 2004، طلقها في الذكرى العشرين لوفاة والدها الملك حسين وهو توقيت قالت إن اختياره كان متعمدا.
وقال ماكفارلاين “خلصت إلى أن الأم دعمت قضيتها فيما يتعلق بما قالته عما حدث، فيما عدا استثناءات محدودة”.
ولم يحضر الشيخ محمد بن راشد (70 عاما)، الذي يشغل أيضا منصبي نائب رئيس الإمارات ورئيس الوزراء جلسات المحاكمة، وأمر محاميه بعدم تقديم دفوع مضادة للادعاءات التي يقولون إنه يرفضها.
وجاء الكشف عن ذلك بعد رفض المحكمة العليا البريطانية اليوم الخميس السماح للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالطعن في قرار يسمح بنشر حكمين صدرا في معركة قضائية مع زوجته السابقة بخصوص الوصاية على طفليهما.
ويخوض الشيخ محمد نزاعا قانونيا مع الأميرة هيا، على الوصاية على طفليهما منذ مايو /أيار.
وأصدر آندرو ماكفارلين رئيس قسم شؤون الأسرة بالمحكمة العليا في لندن، الذي كان ينظر في القضية، حكمين وقرر في يناير كانون الثاني أنه ينبغي نشرهما علنا.
ورفضت المحكمة العليا السماح للشيخ محمد باستئناف قرار ماكفارلين وقالت إن القضية “لا تثير مسألة قانونية قابلة للنقاش ذات أهمية لعامة الناس”. ومع ذلك، لا تزال قيود صارمة على التغطية الصحافية للقضية قائمة في الوقت الحالي. (وكالات)
المصدرصحيفة العرب تيفي - وكالات
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.